مجلس الوزراء الموقر.. متى أنشئ، وما اختصاصاته والمراسيم المتعلقة به؟

أثير-فاطمة اللواتية

أصدر حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- يوم الخميس 2 /مارس/ 2017 مرسوما سلطانيا ساميا رقم 10/2017، قضى بتعيين صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد نائبا لرئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي وممثل خاص لجلالة السلطان.

وفي هذا الإطار، تقدم “أثير” للقارئ الكريم موضوعا خاصا عن مجلس الوزراء الموقر.

مجلس الوزراء

في أغسطس من عام 1970م، قام حضرة صاحب الجلالة بتشكيل أول حكومة بعد توليه الحكم، وقد عهد إلى صاحب السمو السيد طارق بن تيمور رئاسة الحكومة، كما تم تعيين أربعة وزراء في ذات الفترة. وقد تولى السيد طارق بن تيمور هذا المنصب عامين كاملين، حتى عام 1972م، حين قدم استقالته[1].

ومنذ ذلك الحين، فإن جلالة السلطان حفظه الله ورعاه تولى هذا المنصب، ووفقا للنظام الأساسي للدولة الصادر بمرسوم سلطاني رقم 96/101 وتحديدا في المادة (42) بأنه من مهام السلطان رئاسة الوزراء أو تعيين من يتولى رئاسته.

وحددت المادة رقم (44) من النظام الأساسي للدولة، المهام التي يتولاها مجلس الوزراء:

“مجلس الوزراء هو الهيئة المنوط بها تـنفيذ السياسات العامة للدولة ويتولى بوجه خاص ما يلي:

– رفع التـوصيات إلى السلطـان في الأمور الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتـنفيذية والإدارية التي تهم الحكومة بما في ذلـك اقتراح مشروعـات القـوانين والمراسيم.

– رعاية مصالح المواطنين وضمان توفير الخدمات الضرورية لهم ورفع مستواهم الاقتصادي والاجتماعي والصحـي والثـقافي.

– تحديــد الأهــداف والسياســات العامـة للتنميـة الاقتصادية والاجتماعية والإدارية واقتراح الوسائل والإجراءات اللازمة لتنفيذها والتي تكفل حسن استخدام الموارد المالية والاقتصادية والبشرية.

– مناقشة خطط التنمية التي تعدهـا الجهـات المختصـة بعــد عرضهــا على مجلس عمان، ورفعها إلى جلالة السلطان للاعتماد، ومتابعة تنفيذها.

– مناقشة اقتراحات الوزارات في مجال تـنفيذ اختصاصاتها واتخاذ التوصيات والقرارات المناسبة في شأنها.

– الإشراف على سير الجهاز الإداري للدولة ومتابعة أدائه لواجباته والتـنسيق فيما بين وحداته.

– الإشـراف العــام على تـنفيـذ القـوانيـن والمراسيـم واللـوائــح والقـرارات والمعاهدات والاتفاقيات وأحكام المحاكم بما يضمن الالتـزام بها.

– أية اختصاصات أخرى يخوله إياها السلطان أو تخول له بمقتضى أحكام القانون.

نواب رئيس الوزراء

حددت المادة رقم (49) في النظام الأساسي للدولة شروطا لمن يعين رئيسا لمجلس الوزراء أو نائبا له، وتتمثل في أن يكون عماني الجنسية بصفة أصلية وفقا للقانون، وألا تقل سنه عن ثلاثين سنة ميلادية.

وفيما يلي، عرض للمراسيم السلطانية التي نصت على تعيينات في منصب نائب رئيس الوزراء:

وفيما يلي، عرض للمراسيم السلطانية التي نصت على تعيينات في منصب نائب رئيس الوزراء:

أنشئ مكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بموجب المرسوم السلطاني رقم 2/ 94 الصادر في 5 يناير 1994 م ، وقد تولى صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد منصب نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء منذ استحداث هذا المنصب، ويقوم سموه بالإشراف على أعمال مجلس الوزراء وأمانته العامة.

الأمانة العامة لمجلس الوزراء

أنشئت الأمانة العامة لمجلس الوزراء بموجب المرسوم السلطاني رقم 5/78، تلحق بمكتب رئيس الوزراء، ويشرف عليها وزير شؤون الديوان السلطاني. وتمثلت اخصاصاتها في الدعوة لاجتماعات مجلس الوزراء وإعداد جدول أعماله، وإعداد الدراسات وتقديم الرأي في الموضوعات المعروضة على مجلس الوزراء، وتلك التي يكلف بها سواء من الناحية الفنية أو الناحية القانونية، ومتابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء لدى الوزارات المعنية وتقديم تقريره عنها لمجلس الوزراء، وغيرها من المهام.

وفي عام 1981، صدر المرسوم السلطاني رقم 87/81 بإنشاء سكرتارية لمجلس الوزراء يشرف عليها وزير شؤون الديوان السلطاني، ويصدر بتعيين سكرتير مجلس الوزراء وتحديد مخصصاته مرسوم سلطاني، ويحضر السكرتير جلسات مجلس الوزراء لإثبات ما يجري خلال اجتماعاته من مناقشات وما يصدر عنها من قرارات، ويتولى أداء الأعمال اللازمة لمعاونة مجلس الوزراء ولجانه ومن يختارهم المجلس من موظفي الحكومة ومستشاريها أو من أهل الخبرة للقيام بدراسات في موضوعات محددة.

المراجع:

[1] . الإشارة الوحيدة التي وردت حول قيام صاحب السمو السيد طارق بن تيمور آل سعيد بتقديم استقالته هي في أرشيف إذاعة صلالة، والتي ذكر في سجلاتها لعام 1972م، بأن هناك خطابا لحضرة صاحب الجلالة ألقاه عام 1972م، وتحدث فيه عن عيد الأضحى، وعن استقالة السيد طارق بن تيمور. وهذا الخطاب غير متوفر في إصدار وزارة الإعلام (كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة). مصدر المعلومة: كتاب (هنا عمان: نشأة وتطور إذاعة سلطنة عمان 1970م- 1979م) لـ فاطمة بنت محسن اللواتية، الناشر السبلة للحلول الرقمية 2015م.

مصادر الصور:
وكالة الأنباء العمانية
صحيفة الشبيبة
موقع مجالسنا

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock