الإعلان عن اكتشاف أثري جديد في صور

العمانية – أثير

تمكنت وزارة التراث والثقافة بالتعاون مع بعثة من معهد السهول والصحراء الفرنسي من الكشف عن أثر لمبنى سكني ذي غرف بيضاوية ملحق به قبر دائري شيد لاحقا وذلك في موقع خور جراما بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية والعائد للعصر البرونزي. وأوضحت الوزارة أن القبر الدائري تم به دفن جثامين لامرأة وطفل وحيوان ماعز تم التضحية به مع الجثامين.

وكانت الوزارة قد دشنت قبل نهاية العام الماضي 2018 أعمال المسوحات والتنقيبات الأثرية لموسم 2018 ـ 2019 من خلال 22 برنامجا موزعين على مختلف محافظات السلطنة بالتعاون مع المؤسسات العلمية المحلية والدولية، إضافة إلى جامعة السلطان قابوس وجامعات ومؤسسات من بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وأمريكا وفرنسا وهولندا وبولندا والتشيك واليابان.

وفي موقع خور جراما بولاية صور تتواصل للموسم الرابع على التوالي أعمال المسوحات والتنقيبات في منطقة شياع بالتعاون مع بعثة معهد السهول والصحراء الفرنسي بهدف الكشف عن مستوطنات العصر الحجري وطبيعة الاستيطان فيها بالإضافة إلى التعرف على المقابر المهددة بالتدمير نتيجة التوسع العمراني والمشاريع التنموية في المنطقة بالإضافة إلى تحليل وتسجيل العينات الأثرية التي تم جمعها في المواسم السابقة.

كما تقوم المؤسسة العلمية نفسها بتنقيبات أثرية وتصوير جوي في موقع خور جراما وأصيلة وذلك لمعرفة طبيعة الحياة الجنائزية في فترة الألف الثالث قبل الميلاد.

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock