“غرس” يستهدف تنشئة أطفال بشخصية قوية متزنة

مسقط-أثير

وفقا لمتغيرات العصر الحديثة والدور الذي تلعبه التكنولوجيا كان لا بد من إيجاد طريقة تعمل على تقوية شخصية الطفل، وجعله يميز بين النافع والضار، ومن المعلوم أن القيم تشكل الدعائم الأساس في شخصية الطالب؛ لذلك جاء برنامج “غرس” ليساعد في وضع الطالب موضعا ثابتا راسخا وقادرا على مجاراة التقدم وأخذ الإيجابيات.

برنامج “غرس” يختص بغرس القيم لطلاب الحلقة الأولى من مدارس ولاية بوشر ، حيث يهدف إلى تنشئة أطفال بشخصية قوية متزنة من خلال القيم التربوية كالصدق والأمانة والشجاعة والتعاون وحب الوطن ، وشمل البرنامج في نسخته الأولى ثلاث مدارس من ولاية بوشر ، وخلال الأعوام القادمة سيتوسع ليشمل مدارس الحلقة الأولى بمحافظة مسقط.

يقوم فريق عمل برنامج “غرس” المتمثل بمعلمات الحلقة الأولى في كل من مدارس الحلقة الأولى: (شمس المعارف، ومدينة السلطان قابوس، والصاروج) بتطبيق البرنامج على عينة طلابية؛ من خلال تعليم القيم باللعب، والتمثيل، والقصص، وطرق اخرى تتناسب مع الفئة العمرية، ويتم تقويم العمل من خلال فريق إشراف من المشرف العام للبرنامج وتربويين. ويعتبر العام الدراسي (1439/1440ه – 2018/2019م) النسخة الأولى للبرنامج (نسخة تجريبية)، ومن المؤمل تزايد أعداد المدارس المشاركة في البرنامج خلال الأعوام القادمة.

ويهدف البرنامج إلى غرس القيم في نفوس الطلاب ، تنمية مهارات الطلاب؛ مثل: التحدث، والتحليل، والحوار ، ونقل أثر القيم من الطلاب المشاركين إلى زملائهم.

أما عن آلية تنفيذ البرنامج ، تقوم كل مدرسة باختيار عينة من طلاب الصف الرابع؛ بحيث لا يتجاوز 25 طالبا، ويطبق عليهم البرنامج بمعدل حصة كل أسبوع؛ يتم من خلالها تناول قيمة باستخدام طريقة من طرق تدريس مبتكرة. ويتم التركيز على كل قيمة في مدة من (4 إلى 5) أسابيع، وبعد نهاية المدة المحددة يقوم فريق العمل بمتابعة المدارس، وتقويم العمل.

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock