مُحققًا رقمًا جديدًا: عُماني يصل إلى أكثر من 50 مترًا تحت الماء

أثير – نبيل المزروعي

تمكّن الغواص العُماني يحيى بن سعيد الذهلي من تحقيق رقم عُماني جديد في مسابقة “الغوص الحر” الدولية، التي استضافتها جمهورية مصر العربية وبتنظيم من منظمة (آيدا) الدولية، وشارك فيها 35 غواصًا من مختلف الدول العربية والأجنبية.

واستطاع الذهلي في أول مشاركة له في بطولة مصر الدولية للغوص الحر، أن يغوص لمسافة 51 مترًا بنفس واحد، عن طريق الزعانف الثنائية (CWTBF)، ليصبح رسميًا أعمق غواص على مستوى السلطنة في التخصص نفسه.

وأكد الغواص العُماني في اتصال هاتفي مع “أثير” بأن تحقيقه لرقم وطني جديد، يمثل له الشيء الكثير في مسيرته الرياضية، خصوصًا وأنه جاء بعد منافسة قوية من أمام غواصين من دول عربية وأجنبية مثل (مصر والمغرب والجزائر وليبيا والسعودية واليمن واليابان وكوريا والصين وإيطاليا واليونان وبلجيكا وفرنسا والبرازيل وكولومبيا وأفغانستان)، مُشيرًا إلى أنها بداية المشوار لمنافسة أخوانه في رياضة الغوص الحر في السلطنة.


وبسؤال لـ “أثير” عن آلية مسابقة الغوص الحر، أجاب الذهلي ” يجب على الغواص أن ينزل لعمق معين والعودة منه لسطح الماء بنفس واحد، وبدون معدات، الأمر الذي يتطلب لياقة بدنية عالية وقدرة تحمل كبيرة على حبس الأنفاس، تساعدان الغواص على النزول للعمق المُخطط له.

وأوضح الغواص العُماني بأن على الغواص الحر أن يستخدم نظاما متكاملا من عدة الغوص المتمثلة في البدلة والزعانف والماسك (النظارة) والسنوركل (أنبوب للتنفس على سطح الماء) وحزام الأوزان، بالإضافة إلى “سكين” للحالات الطارئة.

مُضيفًا بأن رياضة الغوص الحر تعد من ضمن أخطر 10 رياضات في العالم، ومبدأ الأمن والسلامة مطلب أساسي مثلها مثل مختلف الرياضات، ولا ينصح أبداً بنزول الغواص بمفرده، لأنه يحتاج إلى شخص يُلازمه طوال فترة الغوص، وذلك للتأكد من سلامته والتدخل لإنقاذه إذا ما تعرض لحالات معينة مثل الإغماء أو الإرهاق.

وعن الجهة الدولية المنظمة لمثل هذه المسابقات، قال الذهلي بأن منظمة “آيدا الدولية” تعد أكبر منظمة دولية تنظم بطولات الغوص الحر في مختلف دول العالم سنويًا، وتكون المسابقات خاصة بالأعماق وحبس النفس في المسابح، إلى جانب مسابقات الداينمك، وهي منظمة غير ربحية تضم حكامًا دوليين وأبطالًا عالميين في المسابقات نفسه.

الجدير بالذكر أن الغواص العُماني يحيى بن سعيد الذهلي، حاصل على شهادة تدريب “غوص حر” معتمدة من منظمة (SSI) الدولية، وسبق أن حقق العديد من الأرقام والإنجازات، حيث حقق لقب المركز الأول في مسابقة حبس النفس التي أقيمت في معرض دبي للغوص الحر 2018، كما حصل على المركزين الخامس والسادس على التوالي في بطولة فزاع للغوص الحر في حبس النفس على مستوى دول الخليج أعوام 2016 و2017 ، إلى جانب تحقيقه رقم أعمق غواص عماني بتخصص الزعانف الثنائية CWTBF بعمق 51 مترًا في العام الجاري 2019.

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock