شركة مسقط لتوزيع الكهرباء أول شركة في العالم تستخدم تقنية UHF-DSA من هواوي

مسقط – أثير

حققت شركة مسقط لتوزيع الكهرباء بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات نجاحا باهرا في استخدام تقنية التحكم الآلي عن بعد بشكل تجريبي في محطتها الفرعية بالمعبيلة وذلك بالتعاون مع عملاق التكنولوجيا في العالم شركة هواوي باستخدام تقنية الUHF-DSA.

وتعمل هذه التقنية اللاسلكية في النطاق الترددي 400 ميجاهيرتز لإنشاء اتصال لاسلكي بين عناصر شبكة الكهرباء المختلفة، وقد أظهرت النتائج الميدانية التي تم الحصول عليها أداءً رائعاً من حيث سرعة زمن استجابة الشبكة الكهربائية والتحكم بها ومراقبتها.

وتقوم هذه التقنية بربط جميع الأجهزة المستخدمة في الشبكة الكهربائية لاسلكيا والتحكم بها آليا عن بعد باستخدام تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التي تدعم التحول الذكي للشبكة ومرونتها في سرعة تحديد الأعطال واستعادة التيار الكهربائي دون تدخل الفنيين، مما يساهم في تطوير كفاءة الشبكة الكهربائية وجودتها في استمرارية توزيع الكهرباء للمشتركين وتحسن في المؤشرات العالمية التي تعنى بقياس الكفاءة وجودة انسياب التيار لمختلف العقارات والمنشآت.

ويعد هذا المشروع الأول من من نوعه في العالم (خارج الصين) في تنفيذ تقنية (UHF-DSA) وقد صممت هذه التقنية لتوفير العديد من المزايا التي تناسب متطلبات قطاع الكهرباء من حيث الأداء والتغطية والأمن السيبراني والإنتاجية. وستعمل شركة مسقط لتوزيع الكهرباء بعد الحصول على جميع الموافقات الضرورية من هيئة تنظيم الاتصالات لتشغيل تقنيات الاتصالات الحديثة في كافة أنحاء محافظة مسقط.

وقد علق الرئيس التنفيذي بالوكالة المهندس علاء بن حسن بن موسى عن الفوائد الكبيرة لاستخدام هذه التكنولوجيا قائلا بأن نجاح هذه التجربة يفتح آفاقا واسعة لتحسين جودة الخدمة بشكل جذري والاستفادة من التقنيات الحديثة كإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي لخدمة شبكات توزيع الكهرباء. كما أن الاستثمار في هذا النوع من التكنولوجيا والشبكة الذكية من شأنه أن يقلل من حجم الاستثمار التقليدي مع تحقيق عائد فني أكبر.

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى