أخبار محلية

إعلان من بلدية مسقط حول عقود الإيجار

Atheer - أثير
Atheer - أثير Atheer - أثير

رصد – أثير

أصدرت بلدية مسقط إعلانًا حول تسجيل حساب عداد الكهرباء في عقود الإيجار.

ودعت البلدية في إعلانها إلى ضرورة تسجيل حساب عداد الكهرباء في استمارات طلبات عقود الإيجار اعتبارًا من الغد 1 يناير 2020م، وذلك حرصًا على أهمية وجود قاعدة بيانات متكاملة ومحدثة، وحفاظًا على حقوق الأطراف المتعاملة.

كما دعت البلدية المتعاملين إلى التواصل عبر الرقم المجاني لمركز اتصالات مسقط (1111) أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي للمزيد من المعلومات.

يُذكر أن العلاقة بين ملاك ومستأجري المساكن والمحال التجارية والصناعية وتسجيل عقود الإيجار الخاصة بها نُظِّمت وفقًا للمرسوم السلطاني رقم (6/89)، والذي تم تعديل بعض أحكامه بالمرسوم السلطاني رقم (72/2008)، وعُدّل مرة ثانية بالمرسوم السلطاني رقم (107/2010).

وتُعد عقود الإيجار توثيقًا لاستمرار العلاقة الإيجارية بين المالك، والمستأجر للعين المؤجرة سابقا.

أما الاشتراطات والضوابط فهي:
•قيام أحد أطراف العقد بتجديد عقد الإيجار عبر المنافذ التالية ) الموقع الإلكتروني لبلدية مسقط
أو تطبيق بلديتي أو مكاتب سند أو مكاتب تعقيب المعامات الممنوحة لصلاحية خدمة تجديد عقود
الإيجار)
•أن يتم التجديد خلال شهر من تاريخ بدء سريان العقد، وإلا ستترتب عليه غرامة تأخير تجديد العقد.
•في حالة كان التعاقد بالباطن يجب ألا تتجاوز فترة الاستثمار الأصلي للعين المؤجرة.




المستندات والوثائق المطلوبة:
•لا تتطلب الخدمة أي مستندات أو وثائق في حال تقديمها عبر المنافذ الإلكترونية ) الموقع الإلكتروني
لبلدية مسقط أو تطبيق بلديتي( وذلك من خلال التصديق الإلكتروني وإنما يتتطلب معرفة رقم العقد
السابق المراد تجديده.
•الوكالة الشرعية وحصر ورثة إذا كان ورثة أو وكيل مسجد مع ختم وزارة الأوقاف والشؤون الدينية
في حالة تقديم المعاملة عبر مكاتب سند أو مكاتب تعقيب المعامات.
مخطط سير عمل الخدمة:
•قيام أحد أطراف العقد بتجديد عقد الإيجار عبر المنافذ التالية (الموقع الإلكتروني لبلدية مسقط
أو تطبيق بلديتي أو مكاتب سند أو مكاتب تعقيب المعامات الممنوحة لصلاحية خدمة تجديد عقود
الإيجار)
•في حالة تقديم الخدمة عبر الموقع الإلكتروني لبلدية مسقط أو تطبيق بلديتي: يتم تجديد عقد الإيجار
من خلال التصديق الإلكتروني لبطاقة الأحوال المدنية لمقدم الطلب المؤجر أو المستأجر ويتم دفع
الضريبة المستحقة واستخراج استمارة عقد الإيجار الإلكترونية المعتمدة.
•في حالة تقديم الخدمة عبر مكاتب خدمات سند أو مكاتب تعقيب المعامات: يتم تقديم البيانات
الثبوتية لمقدمة طلب كبطاقة الأحوال المدنية أو استمارة التخويل أو بيانات الوكالة أو الورثة وما
يتطلبه المكتب من توثيق المعاملة المقدمة.









رسوم الخدمة:
5 % من قيمة الإيجار الشهري.
• 15 % الغرامة عن كل يوم تأخير من قيمة الإيجار بعد مهلة الشهر على أن يتم الاحتساب من بداية
التعاقد حتى تاريخ التجديد.



Your Page Title