منذ 30 عامًا: منحة من السلطان قابوس لطلبة الأزهر المتعثرين

 

رصد – أثير

كشفت عدة مواقع صحفية وصحف مصرية بأن جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -طيب الله ثراه- كان قد خصص منحة خصص ريعها لسداد المصروفات الدراسية لطلبة الأزهر المتعثرين.

وقالت صحيفة اليوم السابع بأن الشيخ على خليل، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، كشف بأن منحة السلطان قابوس لطلاب الأزهر 12 مليون جنيه سنويا، يتم من خلالها دفع المصروفات للطلاب غير القادرين، وذلك بعد اتخاذ عدد من الاجراءات بهدف دفعها للمستحقين.

وكشفت المعلومات بأن من شروط صرف المنحة أن يكون الطالب مقيدا بالمعاهد الأزهرية ومنتظما فى دراسته وذلك بموجب إفادة معدة لهذا الغرض، كما أنه من التعليمات العامة: ضرورة إعداد البحث  الاجتماعى إعدادا مهنيا وأن تكون البيانات والمعلومات المدونة به على درجة عالية من الدقة.

وأضاف رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أن السلطان قابوس بن سعيد -رحمه الله-، كان رجل خير وبر وحكمة وكان محبا لمصر وكان يعمل جاهدا على جمع كلمة العرب، مشيرا إلى أن السلطان هيثم سلطان عمان الجديد يسير على نهج السلطان الراحل، موضحا أن منحة السلطان قابوس استفاد منها هذا العام أكثر من 27 ألف طالب وطالبة، حيث تصل المنحة. قبل بدء العام الدراسى، لافتا إلى أن تلك المنحة منذ سنين بعيدة وترسل للأزهر ،لدفع مصروفات الطلاب غير القادرين، وذلك منذ عام 1990.

جدير بالذكر بأن جلالة السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه- كان قد توفي مساء يوم الجمعة 15 جمادى الأولى 1441هـ، الموافق 10 يناير 2020م.

وقد نعى الأزهر الشريف حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -طيب الله ثراه- واصفًا إياه بسلطان الحكمة، حيث قال في نعيه: ‏ينعى الأزهر‬⁩ الشريف وإمامه الأكبر أ.د أحمد الطيب‬⁩ شيخ الأزهر‬⁩ بمزيد من الرضا بقضاء الله وقدره السلطان قابوس‬⁩ بن سعيد سلطان سلطنة عُمان الذي وافته المنية مساء الجمعة عن عمر ناهز 79 عامًا، يؤكد الأزهر‬⁩ الشريف أن التاريخ يشهد للسلطان قابوس‬⁩ بأنه كان قائدا حكيمًا ومخلصا وداعيا وراعيا للسلام والحوار بين الناس فاستحق أن يكون سلطان الحكمة وقد عمل على نهضة بلاده مع الحفاظ على هويتها شكلا ومضمونا، ‏ولا يسَعُ الأزهر‬⁩ الشريف في هذا المُصاب إلا أن يعرب عن خالص التعازي والمواساة للأمة العربية والإسلامية ولسلطنة عمان‬⁩ داعيًا المولى عز وجل أن يسكن السلطان الراحل فسيح جناته ويلهم أهله وذويه وكل محبيه الصبر والسُّلوان و(إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ).

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock