احذر: عقوبات ضد من يُخالِف 4 إجراءات تتعلق بكورونا

أثير- المحامي صلاح بن خليفة المقبالي

قامت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) منذ الإعلان عنها بإصدار حزمة من التدابير الاحترازية لمواجهة تفشي هذا الوباء.

وفي زاويتنا القانونية هذه سنسلّط الضوء على العقوبات القانونية لكل من يخالف قرارات اللجنة العليا في كل ما شأنه زيادة تفشي الوباء، أو نشر الإشاعات وبث الرعب في الناس، أو نقل العدوى عن طريق الإهمال.

أولا:- نشر الإشاعات*

يزيد استمرار الإشاعات من الخوف والهلع، ويبث الذعر بين الناس، ويؤدي إلى المساس بالأمن الصحي الذي يُعدّ ركيزة أساسية من ركائز النظام العام. ويعد من مهام الادعاء العام ضبط المخالفين ومرتكبي جريمة “نشر ما من شأنه المساس بالنظام في مواقع التواصل الاجتماعي” المؤثمة بنص المادة (17) من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، وتصل العقوبة فيها إلى السجن (3) سنوات وغرامة (3000) ريال عماني.

ثانيًا: الوجود في الأماكن العامة المحظورة*

لوحظ في الأيام الأخيرة وجود البعض في التجمعات بالأماكن العامة غير مكترثين بقرارات اللجنة العليا، ويُعدّ هذا الفعل مجرمًا قانونا وفق نص المادة ( 144) من قانون الجزاء العماني، وعقوبته السجن مدة لا تقل عن (6) ستة أشهر، ولا تزيد على (3) ثلاث سنوات.

ثالثًا :- مخالفة قانون مكافحة الأمراض المعدية*

يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن (3) شهور ولا تزيد على (1) سنة، وبالغرامة لا تقل عن (1000) ريال ولا تزيد على (10000) ريال أو بإحدىهاتين العقوبتين كل من :

▪️لم يقم بالإبلاغ عن مرض معدٍ.

▪️امتنع وهو يعلم بأنه مصاب أو مشتبه في إصابته بأحد الأمراض المعدية الواردة في القسم الأول من الجدول الملحق التوجه لاقربمؤسسة صحية لإجراء الفحص الطبي وتلقي العلاج.

▪️قدم  للسلطنة وهو يعلم أنه مصاب أو مشتبه في إصابته بأحد الأمراض المعدية الواردة في القسم الأول من الجدول الملحق ولم يعلمسلطات المنافذ الحدودية بذلك.

▪️امتنع وهو يعلم أنه مصاب أو مشتبه في إصابته بأحد الأمراض المعدية الواردة في القسم الأول من الجدول الملحق بالتعليمات أوالإرشادات الصادرة من وزارة الصحة.

▪️عطل أو امتنع عن تنفيذ الإجراءات والتدابير المقررة لمنع انتشار العدوى أو نقلها للغير..

ونصت المادة 20 بـ “يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن (1) شهر ولا تزيد على (1) سنة، وبالغرامة لا تقل عن (500) ريال ولا تزيد على (5000) ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يخالف حكما من أحكام قانون مكافحة الأمراض المعدية وتعديلاته أو القرارات الوزارية المنفذة له”

رابعًا :- عقوبة من ينقل العدوى للآخرين*

تؤدي مخالفة التعليمات والإرشادات في شأن الحجر الصحي إلى نقل العدوى من الشخص المريض إلى الشخص السليم، ويُعدّ من يقوم بذلك عن إهمال وخطأ مرتكبًا لجريمة يعاقب عليها القانون وذلك بنص المادة (312) من قانون الجزاء العماني التي نصت :”يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن (10) عشرة أيام، ولا تزيد على (3) ثلاثة أشهر، وبغرامة لا تقل عن (100) مائة ريال عماني، ولا تزيد على (300) ثلاثمائة ريال عماني، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تسبب خطأ في إيذاء شخص إذا لم ينتج عن الإيذاء مرض أو تعطيل عن العمل تزيد مدته على (30) ثلاثين يوما.
وتكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن (3) ثلاثة أشهر، ولا تزيد على (6) ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن (100) مائة ريال عماني، ولا تزيد على (500) خمسمائة ريال عماني، أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا كان المرض أو التعطيل لمدة تزيد على (30) ثلاثين يومًا”.

وأخيرًا يستوجب على كل مَن شاهد أو علم بوقوع مثل هذه الجرائم الإبلاغ عنها فورًا للجهة المختصة (الادعاء العام)؛ فحفظ النظام العام للبلد (الأمن، الصحة، السكينة) هي مسؤولية الجميع.

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock