تقرير يكشف تفاصيل كثيرة عن صحار عام 1930

أثير- تاريخ عمان

إعداد: د. محمد بن حمد العريمي

بينما كنت أتصفح كعادتي من فترةٍ لأخرى بعض الأراشيف التاريخية المهمة، وقع في يدي تقريرٌ يعود إلى ديسمبر 1930 مرسل من قبل السيد حمد بن فيصل بن تركي والي صحار إلى  (بيسكو) الوكيل البريطاني في مسقط، يتناول معلوماتٍ عن صحار وتوابعها، وهو جزء من ملف بعنوان “موارد مسقط المالية”، ضمن أوراقٍ خاصة وسجلاتٍ من مكتب الهند متاحة عبر مكتبة قطر الرقمية.

يتكون التقرير من ست صفحات تناولت (17) نقطة متعلقة بصحار وتوابعها كالحدود، والتركيبة السكانية، والتنظيم الإداري، وحركة الصادرات، وأبرز المنتجات، وحالة الأمن، والموارد المائية، والإصلاحات التي قام بها والي صحار، وغيرها من الموضوعات المتعلقة بصحار فترة كتابة التقرير.

كما اشتمل التقرير على كشفين: تناول الأول كشف إيراد جمرك صحار عام 1929، ويوضح الثاني كمية التمور الخارجة من جمرك صحار ومتعلقاتها خلال عام 1930.

وتكمن أهمية التقرير في أنه ينقل صورةً مهمة للحياة السياسية والإدارية والاقتصادية لصحار وما حولها خلال العقد الثالث من القرن العشرين، ويشير إلى مصطلحات سياسية واقتصادية مهمة، ويبين نوعية النشاط الاقتصادي للمنطقة في تلك الفترة، وحالة الأمن فيها.

السيد حمد بن فيصل بن تركي

هو السيد حمد بن فيصل بن تركي، الابن الخامس للسلطان فيصل بن تركي، ولد سنة 1893م و تولى عدة مناصب في عهد أخية السلطان تيمور بن فيصل و ابن أخيه السلطان سعيد بن تيمور، من بينها: والي صحار من عام 1921 – 1931، والي مطرح لفترتين من 1931- 1933، ومن عام 1937 – 1939، كما عمل ناظرًا للشؤون الداخلية من عام 1933م الى 1937م.

تزوج سنة 1927م من ابنة السيد سيف بن بدر الغشام البوسعيدي والي قريات وأنجب خمسة أولاد.

حدود صحار وتركيبتها السكانية

أشار معدّ التقرير في بداية تقريره إلى حدود صحار التي تمتد من الخابورة إلى المرير على شاطئ البحر ويبلغ طولها حوالي 70 ميلًا، وأبرز مراكزها: مخيليف، وصحم، ولوى، وشناص، وأبو بقرة، وأن عدد البلدان جميعها حوالي 50 بلدة، كما أن هناك توابع جبلية لها عدا بلدان الساحل.

كما أشار التقرير إلى التركيبة السكانية المتنوعة في صحار ومحيطها، وأبرز القبائل والعناصر المكونة لذلك النسيج السكاني، وأماكن توزعهم.

وتطرّق كذلك إلى النخيل التي تتوزع بعرض ميل إلى ميل ونصف عرضًا وامتدادها طولًا من أول حدود صحار حتى المرير، كما أشار إلى أبرز أنواع التمور المنتشرة على طول ساحل صحار وما حولها، وهو نوع (أم السلّة).

أبرز الصادرات

وفيما يتعلق بالتجارة فقد أشار التقرير إلى أن الحطب، والتمر، والغليون، والسمك، واللومي اليابس هي أبرز صادرات صحار، حيث يتم تصدير الغليون والحطب إلى البحرين وقطر، واللومي إلى البحرين والعراق، والسمك يذهب إلى مطرح مع قسمٍ من التمر، وبقية التمر يتم إرساله إلى المناطق الشمالية ورؤوس الجبال.

وأشار التقرير إلى أبرز القبائل في صحار وما حولها، وعلاقتها الوديّة مع السلطة، كما أوضح أن عدد الرجال في مركز صحار من الصويحرة إلى صلّان يبلغ حوالي 10 آلاف رجل، بينما يبلغ عددهم في صحار والمراكز التابعة لها 50 ألفًا وأكثر، وهي أرقام تقديرية، وقد يقصد معدّ التقرير بمصطلح الرجال هنا ، عدد الأنفس من الجنسين ومن الشرائح العمرية المختلفة.

الموارد المالية

وبالنسبة للزكاة فقد أشار التقرير إلى أن الجاري وقت كتابة التقرير هو أخذ نسبة 10% إن كان جنسًا أو نقدا، وقد يكون المقصود ماديًا أم عينيًا، أما رسوم الصادرات البحرية فتبلغ 5%، و10% في حدود مركز صحار، أما من الخابورة إلى مسقط فالزكاة في حدود 5%، والعشور ذات النسبة.

وأوضح التقرير طريقة تنظيم عملية جمع الزكاة وذلك من خلال مناقصة بحيث ترسو على متعهد يقوم بجمعها، أما العشور فيتم تنظيم عملية استلامها من خلال مراكز الجمارك المقامة في الموانئ البحرية، ونوّه التقرير إلى أن أموال الزكاة يتم من خلالها دفع معاشات الموظفين، والباقي يتم توريده إلى خزينة الدولة العامة في مسقط، أما العشور فيتم توريدها إلى فرضة مسقط مباشرة.

التنظيم الإداري

وتطرّق التقرير إلى التنظيم الإداري بمركز صحار، حيث إن صحار هي عاصمة الإقليم، وبها مقر الإدارة، وتتبعها مراكز مثل صحم، ولوى، وشناص، بها ولاة ينظمون شؤونها دون سلطة مستقلة لهم، بل عليهم الرجوع إلى والي صحار، كما أن المراسلات المهمة تخرج باسم والي صحار.

إصلاحات مهمة

وأوضح التقرير عند تناوله لموضوع القوة الحربية أنه يمكن لمركز صحار جمع أية قوة مسلحة يريدها من العشائر ركّابا ومشاة، متى ما لزم الحال الإعلان عن الحرب تجاه أي طرف.

 كما تطرق معدّ التقرير وهو الوالي إلى الإصلاحات المهمة التي حدثت خلال آخر عشر سنوات وبالتحديد منذ توليه مهام الإدارة بصحار، حيث تم افتتاح محكمتين: أحدهما عدليّة منظّمة والأخرى شرعيّة، كما جعل لها بلديّة، وفرضة، ونظّم قواعد الأعياد، وقواعد ضرب المدافع، وتم افتتاح مدرسة للتعليم.

كما أشار كذلك إلى جهود أخرى قام بها مثل زيادة عدد التجار، وتنظيم السوق، وإنشاء (سبيتال) أي مستشفى، ونقطة بوليس، وافتتاح طريق سيارات من المرير شمالًا إلى صحار.

الأمن والموارد المائية

وتطرق التقرير لموضوعات أخرى مثل مدى توافر الموارد المائية، حيث إن الماء لا يبعد عن البحر أكثر من (50) خطوة، وهو صالح للشرب، والطبخ، والغسيل، وعموم الأهالي يشربون منه من خلال الآبار، وكل المزروعات في صحار قائمة على مياه الآبار، عدا أربعة بلدان قريبة من الجبل قائمة على مياه الأفلاج التي وصفها معد التقرير بالأنهار.

كما أشار التقرير إلى أن حركة التجارة بالشتاء وبالأخص تجارة التمور تكون أكبر من فصل الصيف، حيث إنه يتم تصديرها للخارج عبر السفن، أما تجارة الحطب والسمك فتكون أكبر في الصيف.

كما أشار التقرير إلى أن ثمرة محصول النخيل لم تكن كسابقتها، وأن محاصيل ثمار الصيف لم تظهر بعد كون أن الوقت لا يزال شتاء.

ونوّه التقرير عن عدم وصول إية أعداد من الرقيق خلال آخر سنتين بسبب الجهود التي بذلها الوالي ( معد التقرير)، وصرامته في التعامل مع الموضوع، ووضعه للجواسيس الذين يراقبون المنافذ المؤدية للولاية.

حالة الأمن

كما تناول التقرير بيان المسافة بين صحار والبريمي عن طريق (الركاب) والتي يمكن قطعها خلال المدة من 30 – 36 ساعة، وبيان حالة الأمن المستتبة في المدينة بفعل العلاقات الجيدة مع شيوخ القبائل، وجهود الحكومة ممثلة في مكتب الوالي في توطيد الأمن والقبض على اللصوص الذين كانوا يثيرون المشاكل.

وأشار التقرير في آخر نقطة إلى وضع الجالية الهندية في صحار والمراكز التابعة لها، حيث أوضح أن الموجودين هم فئة التجار فقط، ويوجدون في صحار، وصحم، وشناص فقط، وعددهم لا يتجاوز (15) فردًا.

كشف إيراد جمرك صحار

بلغ مجموع إيراد جمرك صحار ومتعلقاتها عام  1929 بحسب الكشف المرفق في التقرير (14441) بيزه، و(4714) ريالا، و(31616) روبية، وتوزعت هذه الإيرادات على جمارك صحار، صحم، مجيس، الشميلية بنسب متفاوتة.

 

كشف التمور

تناولت الوثيقة الخاصة بكشف التمور كمية التمور الخارجة من جمرك صحار ومتعلقاتها من أول يناير حتى نهاية نوفمبر من عام 1930، حيث بلغت كمية تمر الفرض (13277) جرابا، وكمية التمر الباطني (27002) جرابا، موزعة على جمارك صحار، صحم، مجيس، والشميلية.

المرجع

  • صورة السيد حمد بن فيصل من حساب (البارق الشرقي) @salalah2019 في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر).

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock