أخبار

رصد عبث وسرقات لمقتنيات كهف عماني متفرّد

رصد عبث وسرقات لمقتنيات كهف عماني متفرّد
رصد عبث وسرقات لمقتنيات كهف عماني متفرّد رصد عبث وسرقات لمقتنيات كهف عماني متفرّد

رصد – أثير

قالت وزارة السياحة بأنها تتابع باهتمام بالغ ما تم تداوله عبر منصات التواصل الاجتماعي عن اكتشاف غرف الكريستال بكهف الطاهري، وعدم استفادتها من هذا الموقع بالترويج له للأغراض السياحية.

وأكدت الوزارة في منشور لها رصدته “اثير” بأن عدم الإعلان عن الكهف والترويج له جاء للمحافظة عليه من التكسير والعبث بعد رصد قيام العديد من الزوار من الحركة السياحية المحلية والوافدة بتكسير الكريستال الطبيعي بهدف اقتنائه.

وأضافت: بما أن الكريستال الطبيعي الموجود بالكهف لا زال ينمو طبيعيا فإن المحافظة عليه تعدّ أمرًا في غاية الأهمية لتصبح بيئة الكهف بيئة كهفية متحفية لحين وجود الآلية المناسبة لعرض تلك المكونات الطبيعيه البكر ، مما سيعزز التجربة السياحية البيئية بالسلطنة.

وذكرت الوزارة بأن الوصول لهذه الغرف الطبيعية تتطلب مهارات تسلق احترافية تضمن سلامة المتسلق بالدرجة الأولى ، تفاديا لأي حادث سقوط يتعرض له المتسلق و بالتالي صعوبة تقديم خدمات الطوارئ للموقع موضحة: من المؤسف أن هناك شريحة من المتسلقين والسياح ذوي وعي وإدراك بحساسية المواقع الطبيعية لاسيما الغرف الكهفية الكريستالية، يقومون بمشاركة تجاربهم بزيارة الكهف عبر وسائل التواصل الاجتماعي مما يقود ذلك إلى دعوة مباشرة لزيارة الكهف مما يعرض ذلك الإرث الطبيعي الذي تكون عبر ملايين السنين والذي تتفرد به السلطنة لا غيرها للعبث والسرقة.

وأشارت وزارة السياحة إلى أنها تسعى حاليًا إلى تخصيص الأراضي الواقع ضمنها الكهف المشار إليه وكهوف الحفر السبعة الأخرى بالتنسيق مع الجهات المختصة وسيتم مستقبلًا طرح بعضها لتوظيفها بجوانب التنمية السياحية بهدف تنظيم الدخول الآمن لغرف الكريستال الطبيعي للاستمتاع بمشاهدتها .

يُذكر أن كهف الطاهري يقع في منطقة فنس بولاية قريات.

 

*صورة الموضوع لعمر البوسعيدي

Your Page Title