فضاءات

خليل الرواحي يكتب: المعلم والتقنية في زمن كورونا

خليل الرواحي يكتب: المعلم والتقنية في زمن كورونا
خليل الرواحي يكتب: المعلم والتقنية في زمن كورونا خليل الرواحي يكتب: المعلم والتقنية في زمن كورونا (228384174003102)

خليل بن سلطان الرواحي- رئيس قسم تقنية المعلومات بمكتب الإشراف التربوي بالسيب

لكل شيء جوانب إيجابية وأخرى سلبية، وجائحة كورونا حملت في مجملها توابع سلبية، تأثرت بها الحكومات والمؤسسات والشركات والأفراد، وفي المقابل كانت هناك نواتج إيجابية فرضتها الظروف، ومن أهمها تجربة العمل عن بعد، فهذا الأسلوب والنظام في العمل كان مستبعدًا نهائيًا من بعض المسؤولين في الجانبين الحكومي والخاص لأسباب مختلفة، والحال ذاته في موضوع التعليم عن بعد بيد أن قرارات اللجنة العليا أيقظت الحركة في هذا المجال سواء في وزارة التربية والتعليم أو في المنصات التعليمية الخاصة، التي قام بعضها بفتح المنصة مجانًا للطلاب أو عن طريق المعلمين وإدارات المدارس بجهود ذاتية منهم.

ومما تجدر الإشارة إليه أن تلك الجهود والأعمال التي ظهرت بواسطة المعلمين أثبتت بما لا يدع مجالًا للشك أن في الميدان التربوي كفاءات ومواهب ترتقي لأعلى المستويات، ومن المهم جدًا الأخذ بيدهم، والاستعانة بهم في المشاريع المختلفة، مع العلم أن بعض تلك المشاريع كانت قائمة منذ فترة طويلة أي قبل جائحة كورونا، وكذلك هناك مشاريع نفذت من قبَل وزارة التربية والتعليم منذ فترة طويلة، عن طريق تقسيماتها المختلفة مثل: مشروع مدارس مايكروسوفت عمان أو مشروع مدرسة ثريا الرقمية أو المشروع الذي نفذته المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط “مشروع مدرسة المحامد الرقمية”، ومشاريع الجمعية العمانية لتقنيات التعليم وغيرها من المشاريع المختلفة والمتعددة.

ومن نماذج إبداعات المعلمين التي تستحق الوقوف عندها والإشارة إليها في استخدام التقنيات المتاحة قناة المعلم الفاضل/ هلال الطالعي، والتي تحمل اسمه في اليوتيوب، تحتوي هذه القناة على ٤٤ مقطعًا فيديو وكلها تختص بالرياضيات البحتة للصف الثاني عشر، وكذلك المقاطع في القناة مقسمة في قوائم التشغيل حسب الدروس؛ مما يسهل للطالب الوصول إلى الدرس المطلوب والرجوع إليه في أي وقت، والصوت في المقاطع واضح وأسلوب التصوير واستخدام لوحة الكتابة جميل جدًا، ووجود المعلم خلف لوحة الكتابة خلال الشرح أتاح للطلاب مشاهدة كل الذي كتبه المعلم بدون حجب أجزاء منها، ويحسب له اختياره الموفق للون الثياب (الدشداشة)، فاللون الغامق الأسود لم يضعف لون الكتابة ولم يؤثر على الوضوح، كما أن مدة المقاطع لا يزيد أعلاها عن ٩ دقائق، فأغلب المقاطع مدتها أعلى أو أقل بقليل عن ٥ دقائق، وبالتالي فإن الفترة الزمنية مناسبة للحفاظ على تركيز الطالب، والمقاطع تبدأ مباشرة بالشرح بدون المقدمات الأخرى التي تدعو إلى الاشتراك في القناة أو وضع إعجاب بالمقطع وغيرها من الأمور، (١٥ ثانية الأولى عبارة عن مقدمة بسيطة موحدة في كل المقاطع تحتوي على اسم المعلم والمادة، وكذلك النهاية مدتها ٥ ثوانٍ وتحتوي على اسم المعلم وبريده الإلكتروني وعبارة “يسمح بإعادة النشر بشكل مجاني”، ومن الإيجابيات في المقطع عدم وجود مؤثرات تظهر للمتابعين قد تعمل على تشتت تركيزهم، فكل المقاطع بها المعلم ولوحة الكتابة وأقلام ملونة مختلفة للشرح والخلفية الغامقة فقط، وربما امتلاء الشاشة في بعض الأحيان بالكتابة هي الملاحظة الوحيدة التي رصدتها. في المجمل القناة تخصصها واضح (الرياضيات البحتة) والفئة المستهدفة كذلك (طلاب الصف الثاني عشر) ولا تحتوي على مقاطع دعائية أو مقاطع خارج المنهج والمقاطع مرتبة بشكل سلسل في قوائم التشغيل والصوت واضح والإخراج جميل.

إلى جانب الأستاذ هلال هناك العديد من المعلمين الذين لديهم قنوات على اليوتيوب أو عبر تطبيقات وبرامج أخرى، وجميعها تهدف إلى تحقيق الأهداف نفسها والسعي إلى إيصال العلم لأبنائهم الطلبة بدون أي مقابل مادي، ومثل هؤلاء بحاجة إلى الدعم المعنوي والمادي من خلال توفير الدعم الفني لهم والدعم اللوجستي حسب الإمكانات المتوفرة، وكذلك الاستفادة منهم في المشاريع التقنية المختلفة من خلال مشاركتهم في التخطيط والإعداد والعمل على الأخذ بآرائهم وأفكارهم، فالتقنية متجددة دومًا والتميز فيها يكون عن طريق أسلوب وطريقة الاستخدام وليس بتوفرها فقط.

Your Page Title