إنجاز 63% من مصفاة الدقم والافتتاح أواخر 2022

رصد – أثير

أكد المهندس يوسف بن محمد الجهضمي مدير عام مشروع مصفاة الدقم أن نسبة الإنجاز الكلية في المشروع بلغت بنهاية شهر يونيو الماضي 63%، موضحا أن الأعمال الهندسية للمشروع سجلت تقدما كبيرا محققة نسبة إنجاز بلغت 97%، فيما بلغت نسبة الإنجاز في الإنشاءات على الموقع 44%.


وقال في حديث لمجلة الدقم بأن العمل في هذا المشروع الإستراتيجي المهم يسير بوتيرة متسارعة، فقد تم الانتهاء من أعمال تركيب المعدات الثقيلة للمشروع كخزانات الغاز النفطي المسال، ومفاعلات ووحدات معالجة الديزل بالهيدروجين، ووحدات تكسير الهيدروكربونات، وأعمدة تقطير النفط الخام، كما تم تركيب خزانات فحم الكوك. بالإضافة إلى ذلك، تتواصل الأعمال الرئيسية حاليا وتتضمن تركيب الدعامات الحديدية والمعدات الميكانيكية والخرسانات الأسمنتية الجاهزة.

ربط المصفاة بمحطة التخزين

وأكد أن منطقة رأس مركز الواقعة على بعد نحو 80 کم عن مصفاة الدقم تمثل مكونا مهما من مكونات المشروع، حيث سيتم تخزين النفط الخام في هذه المنطقة في صهاريج عملاقة يتم حاليا العمل على إنشائها ثم يتم ربطها بالمصفاة، موضحا أن الأعمال الإنشائية في حزمة الصهاريج بمنطقة رأس مرکز تسير بشكل جيد، فقد وصلت نسبة الإنشاءات فيها إلى 54% فيما بلغت نسبة الإنجاز في الأعمال الإنشائية لخط الأنابيب الذي يربط رأس مرکز بمصفاة الدقم 77%.

تقدم الأعمال في رصيف التصدير

ونوه المهندس يوسف بن محمد الجهضمي في حديثه بمشروع رصيف تصدير المنتجات النفطية الخاصة بالمصفاة الذي يقع ضمن الرصيف النفطي لميناء الدقم، مشيرا إلى أن المشروع سيساهم في تسهيل نقل المنتجات النهائية للمصفاة إلى الأسواق الإقليمية والعالمية موضحا أن نسبة إنجاز الأعمال الإنشائية في المشروع بلغت 32%، فيما بلغت نسبة الإنجاز في الأعمال الإنشائية لخطوط الأنابيب من مصفاة الدقم إلى رصيف تصدير المنتجات النفطية 45%.


ويعتبر مشروع مصفاة الدقم من المشاريع الإستراتيجية التابعة لمجموعة أوكيو بشراكة إستراتيجية مع شركة البترول الكويتية العالمية ويهدف المشروع إلى تعزيز قطاع المصافي والبتروكيماويات في السلطنة ودولة الكويت ودعم الاقتصاد المحلي في البلدين، بالإضافة إلى المساهمة في تعزيز الطاقة التكريرية للسلطنة إلى نصف مليون برميل يوميا بافتتاح هذا المشروع بنهاية عام 2022.

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock