في 4 أشهر: المُتقاعِدون يرتفعون بأكثر من 2700.. ورواتبهم تقفز بمليوني ريال

أثير- سيف المعولي

كشفت إحصائيات صندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية بأن هناك ارتفاعًا ملحوظًا في عدد المتقاعدين منذ مايو حتى سبتمبر الماضي.

وأوضحت الإحصائيات التي حصلت “أثير” على نسخة منها بأن عدد المتقاعدين من يناير حتى نهاية مايو الماضي بلغ 879 متقاعدًا ومتقاعدة، بينما بلغ عددهم حتى نهاية سبتمبر الماضي 3601 متقاعد ومتقاعدة، الأمر الذي يعني تسجيل 2722 متقاعدًا ومتقاعدة خلال أربعة أشهر ( يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر).

وأشارت بيانات المتقاعدين حتى نهاية سبتمبر الماضي إلى أن 62% منهم ذكورًا، و 38% إناثًا، ومتوسط العمر عند انتهاء الخدمة 53 عامًا، ومتوسط مدة الخدمة 28 عامًا، ومتوسط المعاش التقاعدي الشهري 982 ريالًا عمانيًا.

وبمقارنة لـ “أثير” بين الأرقام فقد ارتفع إجمالي المعاشات الشهرية للمتقاعدين من 30 مليون ريال عماني حتى شهر مايو، إلى 32 مليون ريال عماني حتى نهاية شهر سبتمبر، أي بمعدل مليوني ريال خلال أربعة أشهر.

كما بيّنت المقارنة أن عدد المتقاعدين خلال العام الماضي 2019م بأكمله بلغ 2936 متقاعدًا ومتقاعدة وبرواتب شهرية بلغت 29 مليون ريال.

ويُعزى الارتفاع الملحوظ في عدد المتقاعدين إلى صدور أوامر سامية من جلالة السلطان المعظم – حفظه الله ورعاه- في مايو الماضي بإحالة ما لا يقل عن (70%) من الموظفين العمانيين شاغلي وظائف مستشار/ خبير / مدير مختص بكافة الوحدات الحكومية المدنية دون استثناء إلى التقاعد من أكمل في الخدمة 25 سنة فأعلى، وإحالة ما لا يقل عن 70% من موظفي كافة الوحدات الحكومية المدنية دون استثناء ممن تجاوزت خدماتهم (30) سنة إلى التقاعد.

يُذكر أن هذه الأرقام تخص صندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية فقط، وقد حاولت “أثير” الحصول على إحصائيات عن المتقاعدين من صندوقي تقاعد موظفي ديوان البلاط السلطاني، وموظفي البنك المركزي، لكن لم يتسن لها ذلك حتى كتابة هذا الخبر.

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى