بالصور: أخبار عن عُمان من يناير 1947 حتى أكتوبر 1948

مسقط-أثير
إعداد: د. محمد بن حمد العريمي

حفلت التقارير الإنجليزية بالكثير من الأخبار المتعلقة بالسلطنة وتحديدًا منذ النصف الأول من القرن التاسع عشر وحتى بداية السبعينات، وكانت القنصلية البريطانية من أبرز مصادر تلك الأخبار من خلال رصدها الدقيق للأحداث السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية المرتبطة بالسلطنة، وقد قدّمت لنا تلك التقارير مادةً تاريخيةً مهمة عن السلطنة لتلك الفترة في ظلّ الشّح الكبير في المعلومات، وقلة التدوينات والأراشيف المحلية.

“أثير” تتناول في هذا التقرير أخبار عمان كما وردت في ” رسالة أنباء الخليج الفارسي”، ونشرت في مكتبة قطر الرقمية تحت رقم استدعاء IOR/R/15/2/336، وكانت تغطي الفترة من يناير ١٩٤٧ إلى أكتوبر ١٩٤٨، وتجمع هذه النشرات تحديثات إخبارية موجزة من مسقط، الكويت، الساحل المتصالح، البحرين، كما تشمل موضوعات مختلفة، لكنها تركز على أنشطة الأسر الحاكمة بالمنطقة وزيارات الشخصيات البريطانية وزيارات الشخصيات الأجنبية رفيعة المقام، وكان الغرض تضمينها في البرنامج العربي لهيئة الإذاعة البريطانية.

وعلى الرغم من أن الفترة التي تغطيها تلك النشرات تمتد من يناير 1947 حتى أكتوبر 1948، إلا أننا ركزنا على الأخبار المهمة، كما أن نشرات بعض الشهور خلت من أخبار خاصة بعمان، لذا فقد يجد القارئ أن هناك شهورًا لم يتم تناول أخبارها.

أبريل 1947

قام محترم المقام رئيس الخليج الفارسي والضابط البحري الأقدم في الخليج بزيارة صاحب العظمة سلطان مسقط في صلالة في مقاطعة ظفار، ويفضّل عظمته هذا المكان الجميل الذي يقع في الجنوب الغربي من ساحل شبه الجزيرة العربية، فالبحار تحيط به فتتكسر أمواجها بصورةٍ لا نهاية لها على رمله الأبيض الباهر الموشّى بأشجار النارجيل التي تمتد خلفها حتى جبال المقاطعة أميالًا وأميال من العشب الأخضر.


مايو 1947

من ضمن أخبار شهر مايو عام 1947 تطالعنا النشرة بخبرٍ عن زيارة المدمّرة الأمريكية هايمان Hyman لمسقط، ومكوثها لمدة أربعة أيام، حيث التقى قبطانها بعدد من المسؤولين، وألم كلٌ من السيد شهاب بن فيصل، والقنصل البريطاني لضباط السفينة، علمًا بأن زيارة المدمّرة الأمريكية لمسقط تعد الأولى لسفينة أمريكية منذ خمسين سنة.


ومن ضمن الأخبار كذلك سفر رئيس الولاة إسماعيل بن خليل الرصاصي إلى فلسطين لقضاء عطلة الصيف لهناك، كما أقام نادي (مقبول) مباراته السنوية في الهوكي تحت رعاية السيد شهاب بن فيصل، التي حضرها جمهورٌ غفير، وفاز بها فريق مشاة جيش حكومة مسقط حيث استلموا كؤوسًا فضية من راعي الحفل.

يوليو 1947

من بين أخبار عمان في يوليو عام 1947 إقالة والي صور بسبب ما حدث للسفينة المصرية Star of Mex التي نهبت في ساحل بحر العرب قرب رأس الحد بشهر فبراير 1947، وعيّن محلّه الشيخ منصور بن غالب العامري.

كما أصاب عمان محلٌ شديد هجرت من جرّائه قريتا حيل الغاف، والفليج، ويقال إن محصول التمر في تلك السنة كان ضئيلًا، وإن قيمة التمر المجفف قد ارتفعت في الهند إلى (800) روبية لكل (200) منّ مسقطي.

ومن أخبار شهر يوليو كذلك عودة رئيس الولاة ووالي مطرح إسماعيل الرصاصي من عطلته في فلسطين، وتوجه المدير العام للجمارك م. آ. رشيد إلى الهند في إجازة قصيرة.

ومن الأخبار كذلك نبأ وفاة السيد محمود بن محمد أحد أفراد الأسرة المالكة في الثامن والعشرين من يوليو ، وكذلك توجه الدكتور تومس إلى الهند في عطلة.

أغسطس 1947

من بين أخبار عمان لشهر أغسطس من عام 1947 نطالع خبرًا عن الاحتفاء بعيد الفطر المبارك وإطلاق المدفعية في مسقط 21 طلقة، بالإضافة إلى تبادل الزيارات الرسمية والعامة.

كما نقرأ خبرًا عن احتفال الجالية الهندية في مسقط بيوم استقلال الهند في الخامس عشر من أغسطس، ونزول صاحب السمو أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت ونجليه جابر وصباح، وسكرتيره عبد الرحمن البحر في مسقط، وهم في طريقهم إلى كراتشي، وقد أقيمت لهم مأدبة غداء في بيت البرزة بمطرح.

ومن أخبار عمان في شهر أغسطس كذلك عودة السيد أحمد بن محمد بن تركي إلى مسقط بعد غيبةٍ امتدت تسعة شهور في كراتشي.

سبتمبر 1947

تناولت النشرة في أخبارها لشهر سبتمبر 1947 القلق الكبير الذي حدث بمسقط بين أوساط الأهالي والمصدرين للتمر، بعد تداول أنباء عن حظر الحكومة الهندية لتوريد التمر إلى الهند، علمًا بأن أغلب العاملين في مجال التوريد هم من التجار الهنود المقيمين بمسقط.

كما فتحت حكومة مسقط جمركًا في ميناء صحار، وعاد إلى مسقط من فلسطين، غالب النقشبندي مدير المدرسة السعيدية، والمدرّسة منيرة التي تعمل في مدرسة البنات بعد انتهاء عطلتهما الصيفية.

ومن أخبار شهر سبتمبر مرور الباخرة المصرية “نجمة مصر” Star Egypt، حيث انتاب عامل اللاسلكي بها مرضًا دعا إلى إنزاله في كلكتا الهندية، فارتأى الربان أن يمر بمسقط ليتلقى أوامر دائرته الرئيسة في الاسكندرية.

أكتوبر 1947

ومن أخبار عمان في شهر أكتوبر من عام 1947 نقرأ خبرًا عن الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، وإطلاق 21 طلقة مدفعية احتفاءً بهذه المناسبة، كما نطالع خبرًا عن وقوع هزّة أرضية بخصب دمرت عددًا من البيوت هناك.

نوفمبر 1947

من بين أخبار عمان في نوفمبر 1947 بحسب نشرة الخليج الفارسي ، فقد أحدث قران صاحبي السمو الملكي الأميرة اليزابيث ودوق ايدنبورج اهتمامًا كبيرًا في الخليج الفارسي، حيث أقيمت لهذه المناسبة عدّة حفلات رسمية في البحرين، والكويت، ومسقط، كما أرسلت التهاني من قبل حكام  هذه الإمارات.

وأشارت النشرة إلى أنباء من مسقط تفيد بأن مستر (Hartley) المدير الزراعي لحكومة عدن قد زار السلطان في ظفار ليشير عليه بزراعة قصب السكّر هناك، كما هطلت أمطار غزيرة في جميع الساحل العربي على الخليج الفارسي خلال هذا الشهر، وتفاءل الناس بوفرة المراعي الطبيعية في ربيع ذلك العام

ديسمبر 1947

في ديسمبر من عام 1947 هطلت الأمطار بغزارة في مسقط في الوقت الذي كانت في أشد الحاجة إليه لتملأ مستودعاتها بالماء النقي، كما حدث أن تساقطت الأمطار في أماكن وفترات مختلفة بما في ذلك سقوط البرَد أيضًا في أجزاء مختلفة في الساحل المتصالح من عمان.

يناير 1948

ومن بين أخبار عمان في يناير 1948 هناك خبر عن الاحتفال بيوم رأس السنة على الأسلوب التقليدي في كل من داري الاعتماد في البحرين والكويت، ومسقط أيضًا، وقد زار حكام تلك المحلات المعتمد البريطاني وفي صحبتهم أقاربهم ووجهاء البلد.

كما استقبلت أنباء موت المهاتما غاندي في الخليج بحزنٍ عميق، وأغلق الهنود محلاتهم في البحرين إثر وصول الأنباء، وفي اليوم الثاني أغلقت جميع المحلات الخاصة بكل الطوائف، وكذلك مكاتب الحكومة، كما اتخذ نفس الإجراء في مسقط، وقد أقيمت الصلوات في البحرين ومسقط.

فبراير 1948

من أخبار فبراير التي تناولتها نشرة الخليج الفارسي عن عمان نقرأ خبرًا عن قيام سفينتين من سفن صاحب الجلالة بزيارة رسمية إلى مسقط خلال الشهر فنظمت مباريات في لعبة الهوكي مع الفرق المحلية.

كما قام أحد أساتذة جامعة كامبردج الذي جاء لتقديم إرشاداته عن مصائد الأسماك بزيارة لظفار، ويقوم الآن      (وقت كتابة النشرة) بكتابة تقريره عن مصائد الأسماك في مسقط، والباطنة، وظفار، وحدثت بضعة إصابات بالجدري في جوادر من بينها أربعة إصابات مميتة، وقد تحسن الحال لحسن الحظ وأمكن القضاء على الوباء.

مارس 1948

من أخبار عمان في نشرة الخليج الفارسي عدد مارس 1948 نقرأ خبرًا عن استلام الحكومة الانكليزية في بداية شهر أبريل مع الحكومة الهندية جميع مكاتب البريد في الخليج الفارسي، وستكون طوابع البريد في المستقبل (وقت كتابة الخبر) إنجليزية ومطبوعا عليها العملة الهندية.

من الأخبار كذلك، رجوع صاحب السمو السلطان سعيد إلى مسقط قادمًا من صلالة بعد قيامه برحلة في ناقلة نفط إنجليزية، وقيام إمام عمان للمرة الأولى برحلة في سيارة خاصة بالشيخ سليمان بن حمير، وقد أبدى ارتياحه لهذه الوسيلة من النقل بعد أن سافر من نزوى إلى تنوف، كما أخذ الشيخ سعيد بن شخبوط عمته إلى مسقط للعلاج، وقد زار سمو السلطان هناك.

أبريل 1948

من بين أخبار شهر أبريل 1948 وصول المستر (Eyers) المنتمي للمصرف الإمبراطوري الإيراني، إلى مسقط، وذلك للتفاوض مع السلطان في إمكانية فتح فرع لتلك المؤسسة في مسقط، كما أصدر السلطان إعلانًا بمنع توريد الخمر إلى السلطنة، وقد يصدر آخر مشابهًا له في خصوص السجائر (بحسب تاريخ الخبر)، وقامت سفينة صاحب الجلالة المسماة (Wren) بزيارتها الرسمية الأولى إلى مسقط بعد وصول القنصل الجديد.

كما قامت سفينة صاحب الجلالة وعلى ظهرها الضابط البحري الأقدم في الخليج الفارسي بزيارتها الرسمية الأولى بعد وصول السلطان من ظفار، وقد رد السلطان الزيارة للضابط على ظهر السفينة.

مايو 1948

ومن أخبار عمان في مايو 1948 نقرأ خبرًا عن وصول كلٌ من المستر Eyers التابع للمصرف الإمبراطوري الإيراني، والمستر Findlay التابع للمصرف الشرقي إلى مسقط للتفاوض مع السلطان في إمكانية فتح فرع لكلا المصرفين، وقد غادرا بعد انتهاء المباحثات.

كما نقرأ خبرًا آخر عن وصول الميجر Major Bird ضابط الخدمات السياسية الهندية  إلى مسقط مؤخرًا والذي كان يشغل وقتها وظيفة ضابط اتصال لشركة استثمار النفط.

يونيو 1948

من بين أخبار شهر يونيو 1948 قيام الشيخ سعيد بن مكتوم حاكم دبي مصحوبًا بأقربائه وحاشيته بزيارة مجاملة إلى صاحب السمو سلطان مسقط الذي قابله بكل حفاوة، وقد مكث في مسقط لمدة أسبوعين ضيفًا على السلطان.

ونقرأ كذلك خبرًا عن منح سلطان مسقط سلطة فتح فرع للمصرف الإمبراطوري الإيراني في مسقط.

ومن ضمن أخبار شهر يونيو  كذلك نطالع خبرًا عن مغادرة السيد علي محمد الجمالي كاتم سر السلطان مسقط إلى الهند أثناء سفره إلى زنجبار، ووصول الشيخ حمد بن سليمان وزير الشيخ الراحل عيسى بن صالح إلى مسقط، وقد زار كلٌ من السلطان والقنصل، وخبرًا عن مغادرة الدكتور Wills التابع لمستشفى الإرسالية الأمريكية في مطرح إلى الولايات المتحدة.

يوليو 1948

من ضمن أخبار عمان في شهر يوليو 1948 نجد خبرًا عن سفر كل من ديكسترا DYKSTRA وعقيلته التابعين للإرسالية الأمريكية في مسقط إلى الهند، وخبرًا آخر عن وصول الشيخ زايد بن سلطان بن زايد إلى مسقط من أبو ظبي، وزيارته لكلٍ من السلطان والقنصل البريطاني.

وكذلك وصول الشيخ أحمد بن حمد الرويحي ( ربما يقصد الشيخ أحمد بن حامد الرواحي)، إلى مسقط وزيارته للسلطان والقنصل البريطاني، وقيام السلطان في مسقط بتفتيش الباخرة (DOMRA) التابعة للشركة الانجليزية الهندية والتي مرّت بمسقط لهذا الغرض، وقد كان مصحوبًا بالقنصل وقمندان عساكر المشاة هناك.

المرجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى