السلطنة تسجل سباقات الهجن في اليونسكو

العُمانية – أثير

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو تسجيل سباقات الهجن في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية، والذي تقدمت بترشيحه السلطنة ودولة الإمارات العربية المتحدة مؤخرا، وذلك خلال اجتماعات الدورة الخامسة عشرة للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي التي تنعقد خلال الفترة الحالية عبر الاتصال المرئي.

وقررت اللجنة الحكومية الدولية لاتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي التي تعقد اجتماعاتها حاليا إدراج هذا العنصر، لما يمثله من موروث ثقافي يسهم في تعزيز روح الاتفاقية ويؤكد على المبادئ التي يبنى عليها إدراج عناصر التراث الثقافي غير المادي للبشرية.

وتعد سباقات الهجن من الموروثات الثقافية التي تنتشر في العديد من دول العالم حيث تقام هذه السباقات من خلال التنافس بين الإبل المشاركة في هذه السباقات وفق أشواط محددة حسب الأعمار، وتشهد هذه السباقات حضورا جماهيريا كبيرا من قبل جميع شرائح المجتمع.

وجاء ذلك تأكيدا للدور الرائد للسلطنة في توثيق مفردات الثقافة العمانية، وتتويجا اللجهود التي تقوم بها وزارة الثقافة والرياضة والشباب، بالتنسيق والتعاون مع اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم والجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى