بالجدول: تعرّف على احتساب الكهرباء بعد التعرفة الجديدة

أثير – المختار الهنائي

بعد الإعلان رسميًا عن مبادرة إعادة توجيه الدعم الحكومي لقطاعي الكهرباء والمياه، والتي جاءت بهدف رفع كفاءة الإنفاق الحكومي والاستدامة المالية، وتوجيه الدعم للمستحقين عبر منظومة الحماية الاجتماعية التي تم الإعلان عنها أيضًا؛ نسلّط الضوء في هذا الموضوع على آلية احتساب التعرفة الجديدة وفق اجتماع حضرته “أثير” في وقت سابق.

ومن خلال تلك المعلومات يمكن تلخيص الفئات المستهدفة والتي لا يشملها نظام الدعم الوطني في الكهرباء، وهي:

الفئات غير السكنية، وتشمل كبار المستهلكين، وهم من يستهلك الكهرباء بأكثر من 100 ميجاواط في الساعة سنويًا، (1 ميجا واط = 1000 كيلواط) ، وتشمل أيضَا جميع الفئات المستهلكة من القطاعات الحكومية والسياحية والتجارية والصناعية.

وسيتم احتساب استهلاك هذه الفئة وفق الآتي:
– فئة كبار المستهلكين: سيتم احتساب التعرفة وفق التكلفة
الفئة غير السكنية (الحكومي والسياحي والتجاري والصناعي):سيتم احتساب التعرفة على نظامي الشتاء والصيف، ويشمل الشتاء الشهور (أكتوبر ، نوفمبر، ديسمير، يناير، فبراير، مارس، أبريل) ويشمل الصيف (مايو ، يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر)، وسيتم احتساب فاتورة الشتاء بـ (21) بيسة لكل كيلوواط ، بينما فاتورة الصيف بـ (29) بيسة لكل كيلوواط.

– فئة الأنشطة الزراعية والسمكية:
سيتم احتساب التسعيرة حسب الاستهلاك الشهري، بحيث يتم احتساب الاستهلاك الأقل من 3000 كيلوواط بـ(12) بيسة لكل كيلوواط ، والاستهلاك من 3001 إلى 6000 بـ (16) بيسة لكل كيلوواط ، والاستهلاك لأكثر من 6000 بـ (24) بيسة لكل كيلوواط.

الفئات السكنية:
المواطنون: تم تقسيمها للمواطنين الذين يملكون حسابا أو حسابين، والمقصود هنا بأن بالمواطن الذي يملك فاتورتين باسم الشخص نفسه، سواء كانت منازل أو شققا أو حتى أكثر من حسابين لمبنى واحد، وهنا سيتم احتساب التسعيرة حسب الاستهلاك الشهري، بحيث يتم احتساب الاستهلاك الأقل من 2000 كيلوواط بــ (15) بيسة لكل كيلوواط ، والاستهلاك من 2001 إلى 4000 بـ(20) بيسة لكل كيلوواط ، والاستهلاك لأكثر من 4000 بــ(30) بيسة لكل كيلوواط.

المقيمون والحسابات الأخرى:
جميع المقيمين بغض النظر عن عدد الحسابات، بالإضافة إلى فئة المواطنين الذين يملكون أكثر من حسابين، وهنا سيتم احتساب التسعيرة أيضًا حسب الاستهلاك الشهري، بحيث يتم احتساب الاستهلاك الأقل من 500 كيلوواط بـ(20) بيسة لكل كيلوواط، والاستهلاك من 501 إلى 1500 بـ(25) بيسة لكل كيلوواط ، والاستهلاك لأكثر من 1500 بـ(30) بيسة لكل كيلوواط.

ونضع هنا جدولًا من إعداد “أثير” يُلخص احتساب التعرفة الجديدة لمختلف الفئات:

‫3 تعليقات

  1. الله يرحم المواطن الفقير ومثل هذا القرار راح يعود بالسلب على الوطن والمواطن على المدى البعيد فستذكرون ما اقول لكم وأفوض امري إلى الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى