بالصور: تفاصيل من زيارة السلطان تيمور بن فيصل إلى بريطانيا عام 1928

أثير- تاريخ عمان

إعداد: د. محمد بن حمد العريمي

قام السلطان تيمور بن فيصل برفقة مستشاره المالي بروترام توماس بزيارة إلى بريطانيا خلال الفترة من 15 سبتمبر إلى 13 أكتوبر 1928، وهي جزء من رحلة طويلة بدأت من الهند وانتهت فيها كذلك في 31 ديسمبر 1928، وشملت زيارة عدة دول في أوروبا، ومصر، والهند.

“أثير” تتبع في هذا التقرير أحداث تلك الزيارة، من حيث سببها، وجدولها الزمني، وأبرز التغطيات الصحفية المرتبطة بها.

الهدف من الزيارة

بحسب التقارير الإنجليزية التي تناولت الزيارة فقد كانت الزيارة في المقام الأول لأسباب طبية لعلاج التهاب الزائدة الدودية المزمن، كما يشير الباحث الدكتور صالح البلوشي إلى أن السلطان تيمور كان يرغب في أن تكون زيارته إلى أوروبا زيارة رسمية، الهدف الأساس منها هو العلاج من مرضٍ خطير يشكو منه، وأنه سيستشير في البداية الأطباء في لندن عن إجراء عملية جراحية، وبعد انتهاء فترة زيارته فإنه سيسافر إلى سويسرا وفرنسا وإيطاليا للاستجمام، وحالما ينهي جولته الأوروبية فإنه سيزور مصر عن طريق الإسكندرية.

وفي الملف “مسقط، زيارة السلطان إلى أوروبا، ١٩٢٨” المنشور بمكتبة قطر الرقمية تحت رقم استدعاء IOR/R/15/1/440، العديد من المراسلات المتعلقة بهذه الزيارة، ومن بينها هذا الخطاب الذي أرسله السلطان تيمور بن فيصل إلى القنصل الإنجليزي بخليج فارس بتاريخ 28 يناير 1928، ويشير فيه إلى عزمه السفر إلى أوروبا خلال ذلك العام.

جدول الزيارة

قام السلطان تيمور بن فيصل خلال زيارته إلى بريطانيا بزيارة العديد من المواقع والأماكن والشواهد الأثرية والسياحية، كما حضر عددًا من المقابلات واللقاءات والولائم، وذلك وفق جدولٍ زمنيّ أعدّ لهذه الزيارة.

وقد وصل السلطان تيمور بن فيصل إلى محطة قطارات (كنجز كروس) في تمام الساعة الواحدة من مساء يوم السبت 15 سبتمبر 1928 حيث تم استقباله بشكلٍ رسمي من قبل ممثلي وزير الخارجية، ثم توجه إلى فندق هايد بارك حيث محل إقامته وأقيمت له مأدبتا غداء وعشاء في ذلك اليوم، كما حضر عرضًا مسرحيًا في مسرح دوق يورك.

كما زار السلطان تيمور خلال الأيام اللاحقة العديد من المعالم، حيث زار كنيسة ويستمنستر، كما زار حدائق كيو، ومنتزه ريتشموند، ووضع إكليلًا من الزهور على قبر الجندي المجهول في كنيسة ويستمنستر، وزار مبنى البرلمان حيث تم استقباله من قبل السير توماس بتلر سكرتير اللورد المسؤول عن الشؤون الملكية.

كما زار السلطان تيمور بن فيصل قلعة وندسور، وحضر مباراة في الكريكيت بين فريقين محليين على ملعب كينينغتون، وزار كذلك دار صك العملة الملكية وتم استقباله من قبل السير روبرت جونسون نائب المراقب، وزار أيضًا المتحف البريطاني، وبرج لندن.

كما حضر السلطان عروضًا للألعاب النارية، وأحد سباقات الخيل على مضمار That’s a Good Girl، وحضر حفلًا موسيقيًا، وأحد العروض المسرحية في مسرح وينتر جاردن، وزار مدينة بورتسموث وهي ميناء مهم حيث قام بتفتيش السفن، وزار الأدميرالية هناك، ثم غادر المميناء بواسطة غواصة متجهًا إلى مدينة ساوثامبتون حيث قام بتفتيش الباخرة Aquitania  وتناول الشاي على متنها.

وزار السلطان تيمور أسكتلندا وإيرلندا، وأقيمت له هناك عدد من الولائم والاحتفالات، ثم عاد إلى لندن حيث حضر عرضًا لسلاح الجو الملكي في هيندون، وزار المعرض الوطني، والمحاكم الملكية وشاهد بعض جلسات القضاء.

وفي يوم الأحد 14 أكتوبر 1928 انتهت زيارة السلطان تيمور بن فيصل إلى بريطانيا، واستعد للمغادرة إلى أوروبا.

جدول زيارة السلطان إلى بريطانيا

 

العودة

عاد السلطان تيمور بن فيصل على متن الباخرة بي آند أو رانبورا P.O.Ranpura التي أقلته من بريطانيا يوم 14 أكتوبر إلى فرنسا، حيث مكث فيها خلال الفترة من 15 إلى 30 أكتوبر، ثم غادرها إلى سويسرا التي أقام فيها خلال الفترة من 1-14 نوفمبر، ثم غادر أوروبا متجهًا إلى الإسكندرية التي وصلها يوم 15 نوفمبر وأقام بها حتى العاشر من ديسمبر للراحة والاستجمام، كما يشير الدكتور صالح البلوشي إلى أن السلطان تيمور التقى في الإسكندرية بابنه طارق الذي كان يبلغ السابعة من عمره والذي أحضر خصيصًا من إسطنبول لرؤية والده.

ثم غادر السلطان تيمور مصر إلى بومباي التي وصلها في 10 ديسمبر 1928 ثم أكمل سفره إلى مسقط التي وصلها في 31 ديسمبر 1928.

التغطيات الصحفية

تفاعل العديد من الصحف والمجلات البريطانية مع أحداث زيارة السلطان تيمور بن فيصل إلى بريطانيا، وتبارت تلك الصحف والمجلات في تغطية الجولات والزيارات التي كان يقوم بها السلطان في جولاته المختلفة. وسوف نستعرض جانبًا من تلك التغطيات:

Sheffield Independent – Monday 17 September 1928
Nottingham Journal – Tuesday 18 September 1928

The Sphere – Saturday 22 September 1928
Illustrated London News – Saturday 22 September 1928
Leeds Mercury – Wednesday 26 September 1928
Yorkshire Post and Leeds Intelligencer – Wednesday 26 September 1928
Dundee Evening Telegraph – Thursday 27 September 1928
The Scotsman – Thursday 27 September 1928
The Scotsman – Friday 28 September 1928
Daily Mirror – Friday 12 October 1928

تغطيات الصحف العربية

كما قام عدد من الصحف العربية وقتها بتغطية أخبار زيارة السلطان تيمور بن فيصل إلى بريطانيا عام 1928، ومن بين تلك الصحف: فلسطين، والشورى التي كانت تتناول أخبار تلك الزيارة في كل عدد خلال فترة الزيارة من 15 سبتمبر وحتى 13 أكتوبر 1928.

جريدة فلسطين. عدد 13 تموز 1928
الشورى. عدد 27 سبتمبر 1928
الشورى. 11 أكتوبر 1928
الشورى . 18 أكتوبر 1928

المراجع

  1. البلوشي، صالح. صفحات من حياة السلطان تيمور بن فيصل،  المؤسسة العربية للدراسات، بيروت، 2018
  2. أرشيف الصحافة البريطانية. مقتطفات من عدة صحف،https://www.britishnewspaperarchive.co.uk/.
  3. مكتبة قطر الرقمية. ملف بعنوان “مسقط، زيارة السلطان إلى أوروبا، ١٩٢٨”، رقم استدعاء IOR/R/15/1/440.
  4. أعداد من جريدة الشورى. 27 سبتمبر، 11 أكتوبر، 18 أكتوبر 1928.
  5. جريدة فلسطين. عدد 13 تموز 1928.

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى