قرار وزاري لإدارة موقع واحة وقلعة بهلاء

رصد – أثير

‏أصدر معالي سالم بن محمد المحروقي وزير ⁧‫التراث‬⁩ والسياحة‬⁩ قرارًا وزاريًا رقم (87/2021) بتشكيل لجنة تسيير خطة إدارة موقع واحة وقلعة بهلاء.

ونص القرار على أن تختص اللجنة بمتابعة الالتزام في تنفيذ اللائحة التنظيمية لإدارة الموقع وخطة الإدارة، بالإضافة إلى التنسيق والإشراف ومتابعة خطط ومشاريع وبرامج كافة الجهات بالموقع.

كما نص القرار على أن تتولى اللجنة اتخاذ كافة الإجراءات لضمان الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية بالموقع من خلال إيجاد السبل المناسبة لمعالجة التحديات التي تطرأ، ومن أبرزها التضخم السكاني وهجرة المجتمع المحلي من الموقع وانتشار العمارة الحديثة بالإضافة إلى تناقص المسطحات الخضراء بسبب البناء في الأراضي الزراعية وتغيير نوعي استعمالها إلى استعمالات أخرى إلى جانب موجات الجفاف التي يشهدها الموقع.

وتأتي هذه القرارات ضمن التوجهات الرامية للحفاظ على القيمة الاستثنائية العالمية للموقع الذي أدرج في قائمة ⁧‫التراث‬⁩ ⁧‫العالمي‬⁩ 1987م، وتنظيم عملية إدارته والتنسيق المستمر والمباشر مع كافة الجهات ذات العلاقة بالموقع والمجتمع المحلي الذي يعد شريكًا أساسياً في عملية الإدارة والحماية والصون.

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى