قريبًا: الذكرى الـ 51 عامًا لحدث مهم في تاريخ السلطنة

أثير- تاريخ عمان
إعداد: د. محمد بن حمد العريمي 

 

يصادف يوم التاسع من أغسطس الحالي مرور 51 عامًا على تغيير اسم الدولة من (سلطنة مسقط وعمان) إلى (سلطنة عمان). 

وكان السلطان قابوس بن سعيد  طيّب الله ثراه  قد أعلن بعد حوالي أسبوعين من توليه الحكم تغيير اسم الدولة، وذلك لإنهاء حالة الازدواجية بين مسقط العاصمة وباقي أرجاء البلاد، ومؤكّدًا الوحدة الوطنية للسلطنة. 

سلطنة مسقط وعمان 

بحسب الباحث مرشد بن محمد الخصيبي في كتابه (عمان أيام زمان) فقد كانت هذه التسمية الرسمية لعمان في السنوات الأخيرة من حكم السلطان سعيد بن تيمور، وكانت قبل تدعى بسلطنة مسقط وعمان وظفار وجواذر، ثم لما تم التنازل من قبل السلطان سعيد بن تيمور عن جواذر للحكومة الباكستانية عام 1958م دعيت بسلطنة مسقط وعمان وظفار، ثم استقرت بعد ذلك بسلطنة مسقط وعمان.

من مقتنيات المتحف الوطني العماني

 

ورود اسم سلطان مسقط وعمان وظفار وجواذر في اتفاقية “حق الشُفعة” المُبرمة بين الحكومة البريطانية وشركة تطوير نفط (عُمان وظفار) المحدودة. مكتبة قطر الرقمية IOR/L/PS/18/B470A

 

ديباجة وثيقة حكومية باسم سلطنة مسقط وعمان تعود لعام 1961. الأرشيف الرقمي للخليج العربي

 

ديباجة وثيقة حكومية باسم سلطنة مسقط وعمان تعود لعام1965 . الأرشيف الرقمي للخليج العربي

 

 

تقرير بريطاني يتناول سلطنة مسقط وعمان زمن السلطان تيمور بن فيصل. مكتبة قطر الرقمية

 

عملة عمانية تحمل مسمى سلطنة مسقط وعمان

 

طابع يحمل مسمى مسقط وعمان

 

إعلان تغيير اسم سلطنة مسقط وعمان إلى سلطنة عمان 

بعد أن تولى السلطان قابوس الحكم بسبعة عشر يومًا أعلن وحدة الأرض العمانية وإلغاء الفصل والتجزئة الاسمية التي كانت سابقًا، فأعلن في يوم السبت 5 جمادى الثانية 1390 هـ الموافق 9 أغسطس 1970م قرارًا مهمًا في تاريخ السلطنة، وهو تغيير اسم البلاد إلى سلطنة عمان، حيث قال:  

” ..ومن بين الأمور التي سنتعرض لها الليلة أمر بالغ الأهمية، ألا وهو قرارنا بتغيير اسم البلاد، فمن الآن وصاعدا ستعرف أرضنا العزيزة باسم ((سلطنة عمان)) إن اعتقادنا بأن هذا التغيير بداية لعهد جديد متنور ورمز لعزمنا أن يكون شعبنا موحدا في مسيرتنا نحو التقدم، فلا فرق بعد الآن بين الساحل والداخل وبينهما وبين المقاطعة الجنوبية، فالكل شعب واحد مستقبلا ومصيرا..” 

بطاقة دعوة حضور استقبال السلطان قابوس في مطار بيت الفلج قبل تغيير مسمى السلطنة. كتاب عمان منذ الأزل ج3

ويرى الباحث الدكتور سالم بن عقيل في كتابه (عمان بين التجزئة والوحدة 1913-1976) أن هذه إشارة لتغيير الماضي وقطع الارتباط بذكريات التفكك في العهود السابقة، وبداية وحدة الأرض العمانية، وربط الشخصية العمانية بمنطقتي الساحل والداخل، وحرية التحرك والامتلاك من مسقط إلى الباطنة، ومن مسندم إلى ظفار، ومن الشرقية إلى الداخلية والظاهرة، كلها أرض واحدة تنطق باسم عمان، وهذه نابعة من اعتقاد السلطان أنها بداية لعهد جديد متنور، وركّز أن يكون الشعب واحدًا. 

ويضيف الدكتور مقيبل أن السلطان قابوس استطاع من خلال تغيير الاسم أن يقفز خطوات عديدة إلى الأمام، حيث إنه قضى على عدة شعارات محلية كانت تتردد دائمًا على أسماع العمانيين، وهي شعارات تؤيد التجزئة، والتمزّق، ومدمّرة لوحدة الأرض والوطن. 

وفي تقرير منشور بموقع الجزيرة نت الإلكتروني بتاريخ 11 يناير 2030 تحت عنوان“حقبة قابوس.. استقلالية حيال العرب وعلاقة خاصة بأميركا وإيران”، يشير التقرير إلى  أن سلطنة عمان كانت تقوم حتى عام 1970 على إقليمين هما مسقط وعمان. لكن السلطان قابوس قام بدمجهما وأنشأ كيانا جديدا وعلما وطنيا وبدأ بناء أجهزة الدولة وجيش. 

وتقول الصحفية السويسرية ليزل غراس في التقرير السابق بهذا الصدد“تغيير الاسم كان خيارا مدروسا أريد منه التأكيد على أن الشقاق والتقسيم السابق انتهى، وأن السلطان بات عمليا هو الممسك بالسلطة، وهو مصمم على ممارسة سلطاته عن طريق توحيد البلاد وتحويلها إلى دولة أمة“. 

 

 

تصميم علم جديد 

أشار جلالة السلطان قابوس بن سعيد  طيّب الله ثراه  في خطابه الإذاعي إلى تصميم علم جديد يتوافق مع المرحلة القادمة “..ولقد بدأنا فعلا في دراسة تصاميم لعلم وطني يكون شعاره وألوانه شهودنا على عزمنا على توحيد بلادنا..”، وهي دعوة لتمييز عمان بين دول العالم بشعار يكون رمزها تعتز به في المحافل الدولية. 

 

السلطان قابوس يتسلم العلم الجديد من صاحب السمو السيد طارق بن تيمور رئيس الوزراء. عمان منذ الأزل ج3

 

السلطان قابوس بن سعيد يرفع العلم العماني الجديد لأول مرة في 17 ديسمبر 1970. كتاب عمان منذ الأزل ج3

 

تغيير مسميات المؤسسات الحكومية 

بعد إعلان جلالة السلطان قابوس- طيّب الله ثراه- تغيير مسمى السلطنة بدأت المؤسسات الحكومية في تغيير مسمياتها ووثائقها الرسمية، فيذكر سعيد بن راشد الكلباني في كتابه (جندي من مسكن) في معرض حديثه عن قيام النهضة المباركة وما تلاها من أحداث  أنه جاءت التوجيهات الفورية من صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بتغيير مسمى الشرطة من شرطة مسقط إلى شرطة عمان. 

طوابع جديدة 

في 16 يناير 1971 م أُعِيد إصدار مجموعة طوابع تتكون من 12 طابعًا كانت قد صدرت في 27 يونيو 1970 م بعد توشيحها باسم سلطنة عمان باللغة العربية والإنجليزية باللون الأسود بالمطبعة الوطنية بدبي، إثر إعلان  السلطان قابوس بن سعيد في 9/ 8 / 1970 م تغيير اسم السلطنة إلى سلطنة عُمان. 

المراجع 

  1. تاريخ البريد في عمان 1856-1985، وزارة البريد والبرق والهاتف، ط 1، 1985 
  1. الخصيبي، مرشد بن محمد.عمان أيام زمان، ط1، مسقط، 1994. 
  1. العلي، محمدحقبة قابوس.. استقلالية حيال العرب وعلاقة خاصة بأميركا وإيران، موقع الجزيرة نت الالكتروني، 11/1/2020. 
  1. الكلباني، سعيد بن راشد. جندي من مسكن..شهد الذاكرة، ط3، بيت الغشام للصحافة والنشر، مسقط، 2017. 
  1. مجموعة مؤلفين. عمان منذ الأزل، ج3، مكتب مستشار جلالة السلطان لشؤون التخطيط الاقتصادي، ديسمبر 2020. 
  1. المرجبي، محمد بن علي. الروزنامة العمانية، دار الورّاق، مسقط، 2019. 
  1. مقيبل، سالم بن عقيل. عمان بين التجزئة والوحدة، مركز الرؤية للتنمية البشرية، سلطنة عمان، صلالة، 2007. 

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى