أثير- مكتب أثير في القاهرة
سلطت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة السلطان قابوس الضوء على جهود الحكومة العُمانية في تشجيع الالتحاق ببرامج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في سلطنة عُمان، والتحسينات الكبيرة الجارية في هذا الصدد.
وقالت الدراسة التي نشرها موقع “اي جي جي جلوبال” الإلكتروني: بدأت وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان، تؤدي دورًا كبيرًا في تعزيز تدريس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في المدارس والتعليم العالي، باستخدام نهج استعادي للممارسات السابقة والحالية لتعليم برامج (STEM) في السلطنة.
وتحدثت الدراسة عن مشروع إستراتيجي وطني، لتعزيز قدرات المعلمين في الكفاءات القائمة على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتعزيز اهتمام الطلاب بالتخصصات المتعلقة بهذه المجالات.
وذكرت أن الأهداف الإستراتيجية لـ رؤية عمان 2040، تشمل توفير التعليم الشامل، والتعلم مدى الحياة، وتشجيع البحث العلمي الذي يمكن أن يؤدي إلى مجتمع المعرفة، والنهوض بالمعلمين القادرين على تحسين جودة التعليم في سلطنة عمان.
وأوضحت أن برامج “ستيم” هي إحدى طرق السلطنة لبناء القدرات الوطنية، مشيرة إلى أن الحكومة العُمانية تؤدي دورًا مهمًا في تعزيز تعليم تلك البرامج في كل من المدارس والتعليم العالي.
وقالت، إنه على الرغم من أن التدخل الحكومي بدأ في السنوات الأخيرة، إلا أن المبادرات حسنة النية، مهمة للأجيال الجديدة في سلطنة عُمان.