أخبار

مع اقتراب موسم الخريف: 3 اتفاقيات لتنفيذ ازدواجية أدم - هيماء - ثمريت

3 اتفاقيات لتنفيذ ازدواجية أدم - هيماء - ثمريت

مسقط - أثير

في إطار جهود وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات المستمرة لتعزيز جودة وكفاءة البنية الأساسية للطرق، وقّعت الوزارة اليوم على 3 اتفاقيات لتنفيذ الأجزاء (الثالث والرابع والخامس) من ازدواجية طريق السُّلطان سعيد بن تيمور، بطول إجمالي 400 كم وبتكلفة إجمالية تجاوزت 258 مليون ريال عُماني.

اتفاقيات لتنفيذ ازدواجية أدم - هيماء - ثمريت

وقّع الاتفاقيات من جانب الوزارة معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي، وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات.

اتفاقيات لتنفيذ ازدواجية أدم - هيماء - ثمريت
اتفاقيات لتنفيذ ازدواجية أدم - هيماء - ثمريت
اتفاقيات لتنفيذ ازدواجية أدم - هيماء - ثمريت

الجزء الثالث

تتضمن الاتفاقية الأولى، التي وقّعت عليها الوزارة باتفاق عُماني–سعودي مع شركة الصاروج للإنشاءات (سلطنة عُمان) بالشراكة مع شركة الرواف للمقاولات من (المملكة العربية السعودية)، تنفيذ مشروع ازدواجية طريق السُّلطان سعيد بن تيمور (الجزء الثالث) بطول (132.500) كيلومتر تقريبًا، بدءًا من ولاية هيماء إلى ولاية مقشن، بمدة تنفيذ مقدارها (36) شهرًا.

ويشمل المشروع إنشاء طريق جديد مزدوج بحارتين لكل اتجاه، ويتضمن تصميم وتنفيذ عدد (16) حارة التفافية أرضية، وتنفيذ عدد (1) جسر علوي، إلى جانب تنفيذ عدد (115) عبارة صندوقية من الخرسانة المسلحة لتصريف المياه السطحية، وعدد (88) عبارة أنبوبية لتصريف المياه السطحية في الجزيرة الوسطية، إضافة إلى تنفيذ قنوات مستقبلية للخدمات بطول الطريق (النطاق العريض).

كما يتضمن المشروع تنفيذ (4) مواقع للاستراحات المستقبلية، وعدد (21) موقفًا عامًا، و(8) فتحات للطوارئ في الجزيرة الوسطية، وعدد (22) موقفًا لشرطة عُمان السلطانية، إضافة إلى إعادة تنفيذ الطريق القائم عند مواقع الأودية، وإعادة تأهيل بعض الأجزاء، إلى جانب تنفيذ متطلبات السلامة المرورية للطريق (حواجز خرسانية وحديدية – عواكس أرضية – دهانات أرضية – لوائح إرشادية وتحذيرية).

الجزء الرابع

تتعلق الاتفاقية الثانية، التي وقّعت عليها الوزارة باتفاق عُماني–سعودي مع شركة جلفار للهندسة والمقاولات (سلطنة عُمان) بالشراكة مع شركة الأومير للتجارة والمقاولات من (المملكة العربية السعودية)، بتنفيذ مشروع ازدواجية طريق السُّلطان سعيد بن تيمور (الجزء الرابع) بطول (135) كيلومترًا من ولاية مقشن إلى منطقة دوكة، بمدة تنفيذ مقدارها (36) شهرًا.

وتشمل الاتفاقية إنشاء طريق جديد مزدوج بحارتين لكل اتجاه، ويتضمن تصميم وتنفيذ عدد (14) حارة التفافية أرضية، وعدد (1) جسر علوي، وتنفيذ عدد (241) عبارة صندوقية من الخرسانة المسلحة لتصريف المياه السطحية. كما يتضمن المشروع تنفيذ عدد (95) عبارة أنبوبية لتصريف المياه السطحية في الجزيرة الوسطية، وتنفيذ قنوات مستقبلية للخدمات بطول الطريق (النطاق العريض).

كذلك يشمل المشروع تنفيذ (3) مواقع للاستراحات، و(8) فتحات للطوارئ في الجزيرة الوسطية، وعدد (25) موقفًا لشرطة عُمان السلطانية، إلى جانب إعادة تنفيذ الطريق القائم عند مواقع الأودية، وتنفيذ متطلبات السلامة المرورية للطريق (حواجز خرسانية وحديدية – عواكس أرضية – دهانات أرضية – لوائح إرشادية وتحذيرية).

الجزء الخامس

أما الاتفاقية الثالثة، التي وقّعت عليها الوزارة باتفاق عُماني–سعودي مع شركة خليج عُمان (سلطنة عُمان) بالشراكة مع شركة كوم الفهد للتجارة والصناعة والمقاولات من (المملكة العربية السعودية)، فتتضمن تنفيذ مشروع ازدواجية طريق السُّلطان سعيد بن تيمور (الجزء الخامس) بطول (132.5) كيلومترًا من منطقة دوكة إلى ولاية ثمريت، بمدة تنفيذ مقدارها (36) شهرًا.

وتتضمن الاتفاقية إنشاء طريق جديد مزدوج بحارتين لكل اتجاه؛ ويشمل تصميم وتنفيذ عدد (20) حارة التفافية أرضية، وتنفيذ عدد (101) عبارة صندوقية من الخرسانة المسلحة لتصريف المياه السطحية، إضافة إلى تنفيذ عدد (110) عبارة أنبوبية لتصريف المياه السطحية في الجزيرة الوسطية.

كما يشمل المشروع تنفيذ (5) مواقع للاستراحات، وعدد (16) موقفًا عامًا، و(8) فتحات للطوارئ في الجزيرة الوسطية، وعدد (25) موقفًا لشرطة عُمان السلطانية، إلى جانب إعادة تنفيذ الطريق القائم عند مواقع الأودية، وتنفيذ متطلبات السلامة المرورية للطريق (حواجز خرسانية وحديدية – عواكس أرضية – دهانات أرضية – لوائح إرشادية وتحذيرية).

ويأتي تنفيذ ازدواجية الأجزاء الثلاثة من الطريق استكمالًا للأجزاء التي تم ازدواجها مسبقًا، والتي تبدأ من ولاية أدم بمحافظة الداخلية وحتى ولاية هيماء بمحافظة الوسطى، بطول إجمالي يبلغ 317 كم.

وسيساهم تنفيذ الأجزاء الثلاثة في توفير شبكة طرق آمنة لمستخدمي الطريق، وتسهيل حركة سير المركبات، ورفع مستوى السلامة، والحد من الحوادث المرورية، إلى جانب تنشيط الحركة الاقتصادية والاجتماعية والسياحية في المناطق التي يمرّ بها الطريق.

وبعد اكتمال المشروع بأجزائه الثلاثة، سيكون الطريق من محافظة مسقط إلى محافظة ظفار أطول طريق مزدوج في السلطنة. كما سيعزز المشروع الربط اللوجستي بين مختلف محافظات السلطنة، وصولًا إلى محافظة ظفار جنوبًا، مع إمكانية إيجاد مواقع جديدة للتنمية الاقتصادية والحضرية.

Your Page Title