الأولى

من 8 دول: عدم معادلة مؤهلات دراسية، وتوضيح أسباب الرفض لكل شهادة

مؤهل غير معترف

رصد – أثير

إعداد: ريما الشيخ

عقدت لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العُمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اجتماعها الرابع والخامس لهذا العام، وأصدرت عددًا من القرارات المهمة المتعلقة بمؤسسات التعليم العالي غير العُمانية ومؤهلات الطلبة الدارسين في الخارج.

ومن بين هذه القرارات، قررت اللجنة عدم معادلة عدد من الشهادات الدراسية الصادرة من مؤسسات تعليمية في دول مختلفة، وذلك لمخالفتها بعض بنود المواد الواردة في لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العُمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها، وكذلك قرار اللجنة رقم (ل.ت.م2012-4/5/).

ففي المملكة المتحدة، تمثلت أسباب عدم المعادلة في عدم الحصول على مؤهلات سابقة معتمدة كالبكالوريوس والماجستير، أو عدم الحصول على موافقة كتابية من الوزارة قبل الالتحاق بالدراسة، إضافة إلى أن بعض المؤهلات تم الحصول عليها من خلال الدراسة بنظام التعلم عن بعد في مؤسسات غير موصى بالدراسة بها من قبل الوزارة، أو عن طريق جهات وسيطة غير معتمدة، وقد شملت هذه القرارات مؤهلات من University of Northampton وCardiff Metropolitan University وRobert Gordon University وUniversity of Derby.

وفي جمهورية مصر العربية، صدرت قرارات بعدم معادلة مؤهلات من أكاديمية ناصر العسكرية العليا والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وذلك بسبب عدم موافقة الوزارة قبل الالتحاق بالدراسة، أو لأن المؤسسة التعليمية ليست ضمن قائمة المؤسسات الموصى بها من قبل الوزارة، أو بسبب عدم توفر شهادة ماجستير معتمدة، إلى جانب أن بعض المؤهلات لا تنطبق عليها معايير المؤهلات الأكاديمية، أو تمت دراستها بنظام التعلم عن بعد وهو غير معتمد.

أما في جمهورية الهند، فقد تضمنت الأسباب عدم حصول المؤسسة التعليمية على تقييم NAAC، أو أن الدراسة تمت بالانتظام الجزئي وهو غير معتمد من قبل الوزارة، أو لعدم توفر مؤهل بكالوريوس أو ماجستير معتمدين من قبل الوزارة، وقد شملت هذه القرارات مؤهلات من Anna University وPrist University وVisvesvaraya Technological University وY.D. Patil Education Society.

وفي المملكة الأردنية الهاشمية، جاءت الأسباب لعدم معادلة بعض المؤهلات بسبب عدم الانتظام أثناء الدراسة، أو لأن المؤسسة التعليمية ليست ضمن المؤسسات الموصى بالدراسة بها، أو بسبب تجاوز عدد الساعات المعادلة المصرح بها في الموافقة السابقة الصادرة من الوزارة، أو لاستثناء الطلبة من شروط القبول، وهي مخالفات للبنود (ب) و(هـ) من المادة الثامنة والبند (ب) من المادة السادسة من اللائحة. ومن بين الجامعات التي شملها القرار جامعة جدارا وجامعة فيلادلفيا.

وفي الجمهورية اليمنية، قررت اللجنة عدم معادلة مؤهلات صادرة من جامعة العلوم والتكنولوجيا وجامعة عدن، وذلك بسبب الدراسة بنظام التعلم عن بعد بعد صدور قرار مجلس التعليم القاضي بوقف الدراسة بنظام الانتساب والتعليم المفتوح، ولكون المؤسسة التعليمية غير موصى بالدراسة بها من قبل الوزارة بنظام التعلم عن بعد، إضافة إلى أن الدراسة كانت في المرحلة الجامعية الأولى وهو نظام دراسي غير معتمد من قبل الوزارة.

وفي ماليزيا، تمثلت أسباب عدم المعادلة في عدم الانتظام الكلي في بلد الدراسة خلال فترة لم يكن فيها النظام المعتمد ساريًا، وذلك في شهادة صادرة من HELP University.

أما في تنزانيا، فقد تم الاعتذار عن معادلة شهادة Diploma Ordinary في تخصص العلوم الصيدلانية، لأنها ليست في مستوى شهادات التعليم العالي الأكاديمية، وبالتالي فهي ليست من اختصاص اللجنة.

وفي باكستان، تضمنت أسباب عدم المعادلة أن الدراسة تمت بنظام الانتساب وهو غير معتمد من قبل الوزارة، أو أن المؤسسة التعليمية غير موصى بالدراسة بها بنظام التعلم عن بعد، أو لأن الدراسة تمت في المرحلة الجامعية الأولى وهو نظام غير معتمد من قبل الوزارة، إضافة إلى عدم الحصول على شهادة دبلوم معتمدة، وقد شملت هذه القرارات مؤهلات من University of Punjab وIslamic International University وVirtual University of Pakistan.

Your Page Title