انتصار بنت سرور العبرية
يحتاج كل نشاط إنساني مهما كان نوعه إلى إدارة واعية تستند إلى التخطيط السليم والتنظيم الفاعل، والمتابعة والتوجيه والتقويم، فما بالنا إذا اتصل هذا النشاط بالعملية التعليمية التعلمية؟ حيث تعدّ العملية التعليمية التعلمية وسيلة مهمة لتحقيق الأهداف التعليمية والتربوية، التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالإدارة الصفية، كما ترتبط بها مجموعة من العوامل الأخرى المتعلقة بخصائص المعلم وكذلك الطلبة، والمناهج الدراسية والمجتمع المحلي. حيث إن الصف الدراسي هو الميدان الفعلي الذي يحدث فيه التفاعل بين المعلم وطلبته؛ لتحقيق الأهداف المرجوة.
ويتميز عصرنا الحالي بسرعة التغيير والتطوير وملاحقة المستجدات في كل مناحي الحياة، فالمعلم لم يعد ذلك الشخص الذي يقوم بتلقين الطلبة للمعلومات، ولم يعد محور العملية التعليمية التي تجعل الطالب متلقيا سلبيا، بل أصبح الطالب هو محور العملية التعليمية التي تهدف إلى تنمية شخصيته بكل أبعادها، كما أصبح المعلم مسؤولا بالدرجة الأولى عن تهيئة البيئة الصفية المناسبة التي تعزز الدافعية لدى الطلبة نحو التعلم.
لذلك صار لزاما على المعلم أن يكون ملمًا بإدارة الصف والتزود بالمعرفة النظرية والعملية العميقة التي تساعده على اكتساب المهارات اللازمة لإدارة الصف والتعرف علىى العوامل الكثيرة والمختلفة التي تؤثر في إدارة الصف وكيفية اتخاذ القرارات المناسبة للتعامل معها، واتخاذ الإجراءات المناسبة التي تعينه على تحقيق الأهداف المرجوة بنجاح وفاعلية.
لذا سيتناول هذا المقال عبر “أثير” الخطوط الأساسية لمهارات الإدارة الصفية، كما أنه سيقدم بعض الإرشادات والمقترحات التي قد تفيد المعلم في قيادة وإدارة صفه بيسر وسهولة.
1.مفهوم الإدارة الصفية:-
يعرفها المقيد(2009، 11) بأنها” القدرة على توجيه الأنشطة المتعلقة بالبيئة الصفية والمتعلم والمنهاج من أجل تحقيق أهداف العملية التعليمية بشكل فاعل”. ويعرفها الجميلي والجبوري (2009) بأنها:” مجموعة من الأنماط السلوكية الصفية؛ لتوفير المناخ المناسب لقيادة وتوجيه العملية التعليمية التعلمية؛ من أجل تحقيق أهدافها”. ونحن نعرّفها بأنها” مجموعة من الإجراءات والأساليب المنظمة التي يقوم بها المعلم داخل غرفة الصف، وما يقوم به الطلبة، التي تضمن إيجاد بيئة تعليمية مناسبة، ودعم احتياجات الطلبة، وتكوين شخصيتهم، وكذلك تنظيم الوقت، والفصل الدراسي، والأدوات التعليمية المستخدمة.
2.الفرق بين الإدارة الصفية وضبط الصف:-
يقارن كلٌ من عبدالحكيم، 2014؛ المقيد،2009؛ مخامرة،2012) بين إدارة الصف وضبطه، والجدول(1) يبين أوجه المقارنة بينهم، كالتالي:-
وجه المقارنة | إدارة الصف | ضبط الصف |
الأهداف |
§ تهيئة المناخ المناسب بين المعلم والطالب، وبين الطلبة بعضهم البعض.
§ اكساب الطلبة الصفات المرغوبة للتعلم. § الاهتمام بالجودة في التعليم كما ونوعا. |
§ توفير بيئة تعليمية تساعد على العمل والإنجاز داخل الصف.
§ إكساب الطلبة قيم النظام والانضباط. § استثمار الوقت المخصص لتقديم الدروس. |
دور المعلم |
§ خلق بيئة تعليمية وخبرات تعليمية منظمة.
§ مرشد وميسّر للتعليم. § توجيه الطلبة لطرق التعامل الصحيح مع زملائهم. § يركز على سلوك الطالب الخاطئ وليس على الطالب. § تقدير قيم الطلبة ومشاعرهم وطموحاتهم. |
§ يعتمد على قوة شخصيته لضبط الصف.
§ اتباع أساليب تقليدية في التدريس والتشجيع. § لا يلتفت لقيم الطلبة وطموحاتهم وحاجاتهم وقدراتهم. § اتباع نظام ثابت عند الإجابة على الأسئلة.
|
دور الطالب |
§ يشترك مع المعلم في تحديد القواعد الصفية.
§ يتمتع بالاتضباط الذاتي داخل الصف. § يشارك بفاعلية في تنفيذ الأنشطة الصفية. § تسود بينه وبين المعلم علاقة ودية وكذلك مع زملائه الطلبة. |
§ المعلم هو سيد الموقف وهو يضع القواعد الصفية.
§ قلة المشاركة الصفية.
|
الأهداف
§ اكساب الطلبة الصفات المرغوبة للتعلم.
§ الاهتمام بالجودة في التعليم كما ونوعا.
§ إكساب الطلبة قيم النظام والانضباط.
§ استثمار الوقت المخصص لتقديم الدروس.
الأهداف
الأهداف
§ اكساب الطلبة الصفات المرغوبة للتعلم.
§ الاهتمام بالجودة في التعليم كما ونوعا.
§ اكساب الطلبة الصفات المرغوبة للتعلم.
§ الاهتمام بالجودة في التعليم كما ونوعا.
§ إكساب الطلبة قيم النظام والانضباط.
§ استثمار الوقت المخصص لتقديم الدروس.
§ إكساب الطلبة قيم النظام والانضباط.
§ استثمار الوقت المخصص لتقديم الدروس.
دور المعلم
§ مرشد وميسّر للتعليم.
§ توجيه الطلبة لطرق التعامل الصحيح مع زملائهم.
§ يركز على سلوك الطالب الخاطئ وليس على الطالب.
§ تقدير قيم الطلبة ومشاعرهم وطموحاتهم.
§ اتباع أساليب تقليدية في التدريس والتشجيع.
§ لا يلتفت لقيم الطلبة وطموحاتهم وحاجاتهم وقدراتهم.
§ اتباع نظام ثابت عند الإجابة على الأسئلة.
دور المعلم
دور المعلم
§ مرشد وميسّر للتعليم.
§ توجيه الطلبة لطرق التعامل الصحيح مع زملائهم.
§ يركز على سلوك الطالب الخاطئ وليس على الطالب.
§ تقدير قيم الطلبة ومشاعرهم وطموحاتهم.
§ مرشد وميسّر للتعليم.
§ توجيه الطلبة لطرق التعامل الصحيح مع زملائهم.
§ يركز على سلوك الطالب الخاطئ وليس على الطالب.
§ تقدير قيم الطلبة ومشاعرهم وطموحاتهم.
§ اتباع أساليب تقليدية في التدريس والتشجيع.
§ لا يلتفت لقيم الطلبة وطموحاتهم وحاجاتهم وقدراتهم.
§ اتباع نظام ثابت عند الإجابة على الأسئلة.
§ اتباع أساليب تقليدية في التدريس والتشجيع.
§ لا يلتفت لقيم الطلبة وطموحاتهم وحاجاتهم وقدراتهم.
§ اتباع نظام ثابت عند الإجابة على الأسئلة.
دور الطالب
§ يتمتع بالاتضباط الذاتي داخل الصف.
§ يشارك بفاعلية في تنفيذ الأنشطة الصفية.
§ تسود بينه وبين المعلم علاقة ودية وكذلك مع زملائه الطلبة.
§ قلة المشاركة الصفية.
دور الطالب
دور الطالب
§ يتمتع بالاتضباط الذاتي داخل الصف.
§ يشارك بفاعلية في تنفيذ الأنشطة الصفية.
§ تسود بينه وبين المعلم علاقة ودية وكذلك مع زملائه الطلبة.
§ يتمتع بالاتضباط الذاتي داخل الصف.
§ يشارك بفاعلية في تنفيذ الأنشطة الصفية.
§ تسود بينه وبين المعلم علاقة ودية وكذلك مع زملائه الطلبة.
§ قلة المشاركة الصفية.
§ قلة المشاركة الصفية.
3.أهمية الإدارة الصفية:-
تبرز أهمية الإدارة الصفية في العملية التعليمية في أنها تسعى إلى تهيئة جميع المتطلبات النفسية والاجتماعية والمادية اللازمة لحدوث عملية التعلم، كما أنها تزود المعلم بمهارات نقل المعرفة وغرس القيم في نفوس الطلبة، وتعزز أنماط التفاعل الإيجابي(أمال، 2012) ، ويضيف الزايدي(1434هـ) أن الإدارة الصفية تكسب الطالب اتجاهات إيجابية إذا عاش الطالب في أجوائها وأسهم في ممارستها المعلم داخل الصف الدراسي ومن بينها: الانضباط الذاتي، وتحمل المسؤولية والثقة بالنفس، وطرق التفاعل والتعاون مع الآخرين، واحترام آرائهم ومشاعرهم. ويؤكد رضا(2013)أن أهمية الإدارة الصفية تبرز من خلال طرق وأساليب التعلم النشط التي من الممكن أن يستخدمها المعلم بشكل إيجابي بينه وبين طلبته، حيث يتم هذا التفاعل من خلال مجموعة من النشاطات المنظمة والمحددة في بية تعليمية تتصف بمراعاة جوانب التعلم، وشخصية الطلبة وصحتهم النفسية. بينما يربط( سوفي، 2011) بين الإدارة الصفية الفعّالة وبين رفع مستوى أداء الطالب والتحصيل الأكاديمي لديه، كما أنها تقلل من حدوث المشكلات الصفية حيث تكفل وجود علاقات إيجابية بين الطلبة.
4.أهداف الإدارة الصفية:-
يذكر الزايدي(1434هـ) أن الإدارة الصفية تسعى إلى تحقيق أهداف تربوية، وبذلك فإنها تهتم بوضع الممارسات المعنية بتحقيق تلك الأهداف موضع التنفيذ، وتتمثل أهداف الإدارة الصفية فيما يلي:-
- تحقيق الأهداف التعليمية التعلمية.
- إيجاد روح التعاون والتفاهم داخل الصف الدراسي.
- إيجاد الحلول المناسبةللمشكلات الصفية.
4.المعوقات التي تواجه المعلم في الإدارة الصفية:-
تجمل سوفي(2011) معوقات الإدارة الصفية في: انعدام الوحدة بين طلبة الصف، عدم الالتزام بمعايير السلوك وقواعد العمل، تشتيت الانتباه والتوقف عن العمل، وانخفاض الروح المعنوية بين الطلبة، في حين يقسم رضا(2013) هذه المعوقات إلى معوقات مصدرها المعلم، معوقات ذات صلة بالإدارة المدرسية، ومعوقات ترتبط بالطالب، وأخيرا معوقات ذات صلة بهيكلة بناء الصف الدراسي، كما يلخصه الشكل(1)
كما يواجه المعلمون معوق آىخر ويتمثل في حفظ النظام الصفي، ولهذا فإنه ينبغي عليهم البحث عن الأساليب والوسائل التي يمكن من خلالها حفظ النظام، وينقسم الخروج على النظام الصفي إلى نوعين هما: النوع الفردي، الذي يمكن التعامل مع كل حالة على حده، كالشغب داخل الحصة، والهروب من الحصة الدراسية..الخ، وهناك النوع الجماعي، المتمثل في ضعف تواصل البيت مع المدرسة، عدم فعالية الضبط الذاتي عند الطلبة، واهتزاز مكانة المعلم( الزايدي، 1434هـ).
يضيف مخامرة(2012) معوقات مصدرها الأهل، تتمثل في حجم الأسرة الكبير والظروف الاقتصادية الصعبة وانعكاساته سلبا على رعاية ومتابعة الطلبة، وعدم معرفة الأهل باستراتيجيات المدرسة في تعديل سلوك الطلبة، وعدم تعاون الأهل مع المدرسة في تنفيذ قوانين وأنظمة المدرسة، وأيضا هناك معوقات مصدرها المنهاج وتتمثل في افتقار المنهج لعنصر التشويق، وعدم ملائمته للمستوى المعرفي للطلبة، وافتقار بعض المناهج للأنشطة التعليمية، وكذلك طول المحتوى التعليمي مع وجود ضغط من قبل المشرفين لضرورة إنها المناهج المقررة في الوقت المناسب.
5.أدوار المعلم الحديثة في إدارة الصف
5.أدوار المعلم الحديثة في إدارة الصف
ترى نعيمة(2010) أنه بإمكان المعلم إدارة الصف بطريقة ممتازة من خلال مجموعة من الأدوار وتتمثل في التالي: أن يكون المعلم متمكنا من المادة الدراسية، وأن ينمي جميع جوانب التعلم لدى الطلبة كالمعرفية والوجدانية والمهارية، وكذلك عليه ان يراعي الفروق الفردية، وأيضا التنويع في الأساليب والأنشطة الصفية. في حين تضيف آمال(2012) أدوارا جديدة للمعلم الذي انتقل دوره من ناقل للمعلومة وحريص على حفظها، إلى موجه ومنظم للعملية التدريسية وتتمثل تلك الأدوار في التالي: إكساب الطلبة المعارف والحقائق والمفاهيم، تهيئة الطلبة لعالم الغد من خلال فهم طبيعة المعلومة والتعامل معها بطريقة جديدة، والتدريب على التكنولوجيا، وتضيف أيضا لأدوار المعلم حرصه على تحقيق مبدأ التعلم الذاتي، وتنمية قدرات الإبداع، وترسيخ أساسيات التربية البيئية، وأيضا أن يحرص المعلم على التجديد في كل ما له صلة بالعملية التعليمية، وأن يكون مثلا أعلى لطلبته، وأن يحرص على تنمية التفكير لدى الطلبة، كما يضاف إل أدواره الحديثة أن يكون المعلم صانع قرار من حيث عمليات التخطيط والتنفيذ والتقويم. ويؤكد كلا من الجميلي والجبوري(2009) أن المعلم بإمكانه التغلب على معوقات افدارة الصفية من خلال التحضير الجيد للدرس، والاهتمام بضبط الطلبة في الصف الدراسي من اللقاءء الأول بهم، وتحديد القوانين الصفية، مع الحرص على إثارة دافعية الطلبة وكذلك استخدام أسلوب التعزيز.
6.الإدارة الصفية رؤية جديدة
6.الإدارة الصفية رؤية جديدة
إن المعلم الناجح يستطيع إدارة صفه بفاعلية، فبالإضافة لما سبق ذكره من الأدوار الحديثة لإدارة الصف، أصبح الآن بإمكان المعلم استخدام التقنيات والتطبيقات الحديثة لإدارة الصف، وكذلك التحكم في السلوك الصفي للطلبة، من خلال مجموعة من التطبيقات الإلكترونية التي يمكن استعراضها كالتالي:-
1.تطبيق teacher kit : أحد التطبيقات المصممة خصيصا لإدارة السلوك الصفي، حيث يوجد به جزء خاص لتوثيق السلوك الإيجابي، وكذلك السلبي للطلبة، مع إمكانية زيادة معايير إدارة الصف حسب متطلبات الصف الدراسي، ومما يميز هذا التطبيق أنه بإمكان المعلم أخذ الغياب والحضور للطلبة بطريقة سهلة وسريعة، وكذلك اختيار أسماء المستئذنين من الحصة الدراسية، فإذا فهم الطالب أهمية نتائج هذا التطبيق فإنه بلا شك سيساعد المعلم على إدارة صفه بطريقة فاعلة، وخاصة أن المعلم بإمكانه إرسال تقرير لولي أمر الطالب عبر البريد الإلكتروني؛ الأمر الذي يفعّل عملية إدارة الصف بشكل ممتاز.
- تطبيق Classroom timer pro: هذا التطبيق يساعد على أداء المهمات الموكلة للطلبة في وقت محدد، حيث سيزيد من إحساس الطالب بأهمية الوقت، وسيفعّل المعلم الإدارة الصفية بشكل ممتاز، وهناك العديد من التطبيقات الخاصة بهذا الأمر، التي يمكن الاستعانة بشبكة المعلومات العالمية(الانترنت) والحصول عليها بكل سهولة، بشرط توفر شبكة WIFI.
3. تطبيق Nearpod: يوفر هذا التطبيق العديد من المميزات ومن بينها القدرة على إدارة الصف الدراسي من خلال لوحة تحكم Nearpod، حيث تحتوي عل مجموعة من الأوامر.