أثير- محمد العريمي
جذبت مبادرة (صناع الأمل) أكثر من 50 ألف قصة أمل، من أفراد ومجموعات، يسعون من خلال مشاريعهم ومبادراتهم إلى مساعدة الناس وتحسين نوعية الحياة، بالإضافة إلى الإسهام في حل بعض التحديات التي تواجههم. وتنضوي هذه المبادرة تحت مظلة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، وأطلقت في مطلع الشهر الحالي.
(صناع الأمل)
ومن ضمن 50 ألف قصة في مبادرة ( صناع الأمل ) مبادرة المعلم علي بن ناصر بن مسلم العريمي معلم كيمياء ومشرف الانماء المهني الذي طور برنامج “التعليم النشط” لزيادة التحصيل العلمي للطلبة في مدرسة سلطان بن مرشد بمحافظة جنوب الشرقية بولاية صور.
( صناع الأمل )
وفي تواصل لـ “أثير” مع علي العريمي تحدث قائلا : فكرة البرنامج جاءت بعد النتائج غير المرضية للطلاب خاصة في مواد العلوم والرياضيات وأوعز سبب الانخفاض لعدة عوامل أهمها عدم تنويع طرق التدريس من جانب المعلمين وعدم إدراك الطلاب للمعلومات المقدمة لديهم وعدم تفاعلهم مع المعلومات التي بين أيديهم.
“أثير”
وتحدث العريمي لـ “أثير” أن البرنامج عبارة عن غرفتين غرفة لمركز التدريب وغرفة للتعلم النشط في الخطوة الأولى يتم تدريب المعلمين في داخل المدرسة ومعلمي المدارس المجاورة على الجانب النظري لاستراتيجيات التعلم النشط من حيث التعريف والأهمية ومدى تأثيره في التحصيل الدراسي بعدها يتم تطبيق حصص نموذجية في الاستراتيجيات المطبقة داخل غرفة التعلم النشط بوجود الطلاب والمعلمين كفئة مستهدفة ولإكسابهم المهارات اللازمة لتفعيل الاستراتيجيات بشكل سليم وعلمي .
“أثير”
وواصل العريمي حديثه قائلا: فكرة المشاركة جاءت بعد أن تيقنت بأنه يجب علينا كمعلمين أن نطور ونحسن ونغير من طرق واستراتيجيات تدريسنا لاعطاء الطلاب المهارة الازمة للوصول الى المعلومات وايصال الطالب الى مستويات عليا من التفكير حسب مفهوم بلوم وعلى امل ان تعرض هذه المبادة لاكبر شريحة من المعلمين لامكانية تعميمها على جميع المدارس وان تصبح ثقافة سائدة لديهم لمواكبة الانفجار المعرفي الحاصل ومجاراة الدول المتقدمة في المجال التعليمي.
واوضح العريمي ان تعميم الفكرة وتطبيقها يعد اكبر مكسب واكبر فوز لديه لانه يخدم اولادنا بشكل اساسي واكيد الفوز بالجائزة سيعزز الفكرة ويسلط الضوء عليها بشكل محدد وقال: نحن ماضون في تقديم افكار ومبادارت افضل لخدمة اولادنا الطلاب والرقي بمستواهم نحو الافضل والإسهام في تطوير العملية التعليمية في الوطن العربي من خلال هذه المشاركة.
كما قال : قمنا بتدريب 150 معلما في استراتيجيات التعلم النشط خلال الفصل الدراسي الاول وهذا يعد انجازا كبيرا على المستوى الشخصي وافخر فيه كمعلم اذ قمت باضافة ثقافة جديدة داخل المدرسة والإسهام في تدريب المعلمين وتطويرهم واعطائهم مهارات اساسية في مجال عملهم. ومما لا شك فيه توجد بعض الصعوبات التي واجهتنا في بداية مشروعنا منها صعوبة توفر القاعات وعدم وجود الجانب المادي الا ان الادارة مشكورة أسهمت في تذليل الصعوبات من حيث توفر القاعات والإسهام ماديا ومعنويا لانجاح هذا المشروع لاقتناعهم باهميته وضرورة وجوده في المدرسة.
ويختتم المعلم علي العريمي حديثه لـ“أثير” قائلا: “اوجه شكرا لمديري الفاضل مطر الريامي ومعلمي المدرسة الذين وقفوا جنبا الى جنب للإسهام في انجاح هذا المشروع ماديا ومعنويا وكلي ثقة بان العمل الجماعي هو من أسهم في ايصال المشروع الى هذه الجائزة وأتمنى ان ارى مثل هذه المبادرات في جميع مدارس السلطنة واخيرا اختم شكري الخاص للمدير العام د. ناصر العبري مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية جنوب على الدعم والوقوف بجانب المدرسة لانجاح هذا المشروع والإسهام في تطوير العملية التعليمية.
“أثير”