العمانية – أثير
قال العقيد أحمد النبهاني مساعد مدير عام المرور بأن هناك اشتراطات وضوابط يجب أن يلتزم بها مالك المركبة قبل إقدامه على تركيب سلة أو عربة متنقلة، مثل : تسجيل وترخيص العربة أياً كانت نوعها من إدارة المرور وفق الإجراءات القانونية لتسجيل المركبات سعياً لتعزيز السلامة المرورية، وأن تكون العربة مصنعة في ورشة معتمدة ولديها تصريح لتصنيع العربات.
وفي حالة تجاوز الوزن الإجمالي للعربة عن 750 كيلوجرامًا فإنه يتطلب توفير نظام فرامل مستقل بالعربة عن المركبة (القاطرة)، إضافة إلى تركيب لواح وعاكس فسفوري وإشارات في مؤخرة العربة ، ووضع لوحة تحديد السرعة لا تزيد على 80 كم/ساعة.
أما اشتراطات وضوابط السلة المعلقة في مؤخرة المركبة، وأوضح العقيد بأنه يجب ألا تحجب لوحة الارقام والأنوار الرئيسية، وألا تعيق الرؤية الخلفية لسائق المركبة.
وذكر أن هناك مخاطر عدة تترتب على السائق ومستخدمي الطريق في حالة عدم الالتزام بهذه الشروط، منها احتمالية اصطدام المركبـات بمؤخرة عربة الجر، كما تزيد من احتمالية انفصال العربة عن المركبة في حالة السرعة الزائدة، موضحاً أن العربات غير المسجلة لا تتوفر فيها تغطية تأمينية ضد الغير.
وأوضح العقيد أنه في فترة خريف صلالة يكثر السائحون الذين يستخدمون هذه العربات، حيث يجب عليهم الالتزام بالسرعة المحددة في حال جر العربة، وعدم تحميل العربات بحمولة زائدة، ووضع متطلبات السلامة مثل عاكس فسفوري وأنوار رئيسية ولواح في المؤخرة، وأن يكون وجودها غير حاجب للوحة رقم المركبة.
وفي ختام حديثه قال مساعد مدير عام المرور أن كل ما تقوم به شرطة عمان السلطانية سعياً لتعزيز السلامة المرورية لمستخدمي الطريق، متمنيا من الجميع التقيد بأنظمة وقواعد المرور لتفادي مخاطر الطريق.