مسقط-أثير
كشفت نتائج دراسة دكتوراه للباحث سلطان بن خميس الخروصي من الجامعة العالمية الإسلامية بماليزيا عن درجة وعي منخفضة لدى معلمي ومعلمات التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان، ومستوى تضمين غير متوازن لها في المناهج الحالية، وتصورات فتحت آفاقا واسعة لقيم المواطنة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وجاءت الدراسة في فصولها الخمسة شاملة لحيثيات الإشكالية التي دفعت بالمجتمع عموما والعاملين بالحقل التربوي خصوصا لعدم الرضا بعد إلغاء مناهج التربية الوطنية خلال فترات متتالية منذ عام ٢٠١٠، مرورا بأحداث ٢٠١١، وانتهاء بأحداث ٢٠٢١ حيث يعول على هذه المناهج أن تقوم بدورها في غرس تلك القيم لدى النشء، علاوة على الدور الأساسي للمعلمين في ترجمتها إلى ممارسات ورؤى وقناعات لدى طلبة هذه المرحلة الدراسية،.
وقد اعتمد الباحث في رسالته على المنهج المزيجي الذي يجمع بين البحث الكمي والنوعي، وهو أدق المناهج وأشملها، وخرجت الدراسة بجملة من التوصيات منها ضرورة إعادة النظر في المناهج الحالية وإيجاد توازن نسبي قيمي، وإيجاد نماذج تدريبية متخصصة للمعلمين من قِبل الخُبراء والمعنيين بهذا المجال، وتغذية المناهج ببرامج تفاعلية عصرية.
واقترحت الاستفادة من مؤشرات ونتائج الدراسة الحالية في تجويد المناهج بما يتوافق فعلا مع النظام الأساسي للدولة، وفلسفة التربية العمانية، والأهداف العامة لمرحلة التعليم ما بعد الأساسي، والأهداف العامة للدراسات الاجتماعية، والدراسات السابقة ذات الصلة، علاوة على تشجيع الباحثين في طرح الموضوعات المتصلة بالمواطنة وقيمها بكل مصداقية وشفاقية.
يذكر أن الباحث حصل على الشهادة مع مرتبة الشرف والترشح للفوز بجائزة الجامعة عن الكلية كأفضل بحث، وقد وصفت لجنة المناقشة البحث بالجرأة والقوة وحاجة الحقل التربوي لبحث موضوع المواطنة في خضم التجاذبات العالمية والمتغيرات المحيطة.