أخبار

دراسة حول استخدام المنصات الإلكترونية في العملية التعليمية

دراسة حول استخدام المنصات الإلكترونية في العملية التعليمية
دراسة حول استخدام المنصات الإلكترونية في العملية التعليمية دراسة حول استخدام المنصات الإلكترونية في العملية التعليمية

 

رصد —مكتب أثير بالقاهرة

نشرت المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية دراسة جديدة عن متطلبات توظيف المنصات التعليمية في مدارس التعليم العام في سلطنة عمان من وجهة نظر مديري المدارس ومعاونيهم والمعلمين وفنيي الحاسوب، أعدتها حسنة بنت محمد العبرية، طالبة الدكتوراة بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا.

وسعت هذه الدراسة إلى تحديد متطلبات توظيف المنصات التعليمية في مدارس التعليم العام في سلطنة عمان، من وجهة نظر مديري المدارس ومعاونيهم، والمعلمين وفنيي الكمبيوتر. ولتحقيق أهدافها والإجابة عن تساؤلاتها، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، من خلال بناء استبانة موجهة لمديري المدارس الحكومية ومعاونيهم والمدرسين وفنيي الحاسب الآلي في المحافظات التربوية (مسقط – شمال الباطنة – الداخلية – الشمال). الشرقية).

وتكونت عينة الدراسة من 432 فرداً ، وأظهرت النتائج درجة عالية جداً من الموافقة على المتطلبات الضرورية التي ذكرتها الدراسة لتوظيف المنصات التعليمية.

وكان المعدل العام لفقرات ومجالات هذه المتطلبات 4.48 ، وجاءت جميع المناطق بدرجة توافق عالية جدًا، حيث تجاوزت جميع متوسطات الحقول 4.3، مما يؤكد أهمية هذه المتطلبات من وجهة نظر العينة.

كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى جنس المبحوثين، والمستوى التعليمي، والمسمى الوظيفي لأفراد عينة الدراسة، بينما ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى عدد سنوات خبرة المبحوث. وأشار أفراد العينة من ذوي الخبرة (19 سنة فأكثر) إلى أن لديهم مستوى أعلى من المتطلبات البشرية والفنية، اللازمة لتوظيف المنصات التعليمية الإلكترونية في العملية التعليمية بمدارس التعليم العام في سلطنة عمان.

Your Page Title