مسقط-أثير
مسقط-أثير
إعداد: د. محمد بن حمد العريمي
إعداد
:
د. محمد بن حمد العريمي
عزيزي القارئ: إذا كنت قد زرت مدينة صور ومشيت على كورنيشها، وتوقفت لأخذ جولةٍ في (مركز فتح الخير) أحد المعالم الثقافية التي تحكي التراث البحري الخالد لهذه المدينة التاريخية، لتأخذ بعض الصور التذكارية قريبًا من السفينة (فتح الخير)؛ فسيلفت نظرك غير بعيدٍ عن مكان رسوّ السفينة أحد البيوت الكبيرة ذات النمط المعماري المميز بلونه الأبيض ونوافذه الزرقاء المتناسقة مع لون البحر الذي يطل عليه، وبأخشابه التي تزيّن نوافذه ومداخله، وكأن أصحابه أبوا إلا أن يحتفظوا بتاريخ الأسرة بل المدينة الطويل مع البحر والسفن والأسفار ويتذكرونه مع كل مرةٍ يلجوا فيها باب هذا البيت الكبير.
عزيزي القارئ:
إذا كنت قد زرت مدينة صور
ومشيت على كورنيشها،
وتوقفت
لأخذ جولةٍ في (مركز فتح الخير) أحد المعالم الثقافية التي تحكي التراث البحري الخالد لهذه المدينة التاريخية، لتأخذ بعض الصور التذكارية قريبًا من السفينة (فتح الخير)
؛
فسيلفت نظرك
غير بعيدٍ عن مكان رسوّ السفينة أحد البيوت الكبيرة ذات النمط المعماري المميز بلونه الأبيض ونوافذه الزرقاء المتناسقة مع لون البحر الذي يطل عليه، وبأخشابه التي تزيّن نوافذه ومداخله، وكأن أصحابه أبوا إلا أن يحتفظوا بتاريخ الأسرة بل المدينة الطويل مع البحر والسفن والأسفار ويتذكرونه مع كل مرةٍ يلجوا فيها باب هذا البيت الكبير.
نطرح هذا الموضوع اللافت في “أثير” عبر 5 أجزاء، نستعرض فيها البيت، والقائمين عليه، وأبرز أعمالهم الاجتماعية، وارتباطهم بالسلاطين.
نطرح هذا الموضوع اللافت في “أثير” عبر 5 أجزاء، نستعرض فيها البيت، والقائمين عليه، وأبرز أعمالهم الاجتماعية، وارتباطهم بالسلاطين.
الجزء الأول:
الجزء الأول:
قد تعتقد عزيزي القارئ لأول وهلةٍ ترى فيها البيت وأنت تمر بمحاذاته، أنه أحد البيوت الحديثة التي تعبّر عن الطفرة الاقتصادية والمعمارية الكبيرة التي عاشتها سلطنة عمان بعد نهضة 23 يوليو 1970، لكن هذا البيت وعلى الرغم من حداثة هيئته الحالية، إلا أن له تاريخًا عريقًا لا يقل عن قرنٍ كامل منذ نشأته لأول مرة على ضفة شاطئ (الصط) أسوةً بالعديد من بيوت (السركال) التاريخية الكبيرة التي زيّنت أحياء مدينة صور وحاراتها في دلالةٍ واضحة على مدى الرخاء الذي تمتعت به هذه المدينة بفضل النشاط البحري الكبير الذي مارسه أهلها على مدى قرونٍ طوال.
قد تعتقد عزيزي القارئ لأول وهلةٍ ترى فيها البيت وأنت تمر بمحاذاته، أنه أحد البيوت الحديثة التي تعبّر عن الطفرة الاقتصادية والمعمارية الكبيرة التي عاشتها سلطنة عمان بعد نهضة 23 يوليو 1970
،
لكن هذا البيت وعلى الرغم من حداثة هيئته الحالية، إلا أن له تاريخًا عريقًا لا يقل عن قرنٍ كامل منذ نشأته لأول مرة على ضفة شاطئ (
الصط
) أسوةً بالعديد من بيوت (السركال) التاريخية الكبيرة التي زيّنت أحياء مدينة صور وحاراتها في دلالةٍ واضحة على مدى الرخاء الذي تمتعت به هذه المدينة بفضل النشاط البحري الكبير الذي مارسه أهلها على مدى قرونٍ طوال.
أما أهم ما ميّز هذا البيت الذي بناه الشيخ ناصر بن محمد بن مبارك آل فنة العريمي قبل أكثر من مائة سنةٍ وسكنه مع أفراد أسرته، وآل الآن لأحفاده، فهو أنه كان نزلًا لسلاطين عمان أثناء زياراتهم المتعددة إلى صور برفقة حاشيتهم ورجال دولتهم، حيث اعتاد السلاطين على النزول في (الصط) ليلتقوا فيه بشيوخ القبائل من صور وجعلان والمنطقة الشرقية، ويباشروا النظر في القضايا المرتبطة بالمنطقة.
أما أهم ما ميّز هذا البيت الذي بناه الشيخ ناصر بن محمد بن مبارك آل فنة العريمي قبل أكثر من
مائة سنةٍ وسكنه مع أفراد أسرته، وآل الآن لأحفاده،
فهو أنه كان نزلًا لسلاطين عمان أثناء زياراتهم المتعددة إلى صور برفقة حاشيتهم ورجال دولتهم، حيث اعتاد السلاطين على النزول في (
الصط
)
ليلتقوا فيه
بشيوخ القبائل من صور وجعلان والمنطقة الشرقية، ويباشر
وا
النظر في القضايا المرتبطة بالمنطقة.

موقع البيت:
موقع البيت:
يقع البيت في الطرف الجنوبي الغربي من حيّ (الصط) الذي يعد أحد الأحياء التاريخية التي تكونت منها صور الساحل أو (أم قريمتين)، وهو عبارة عن جزيرة كان يحيط بها البحر من أربعة جهات، كما يحيط بها (خور جميعة) من جهة الغرب، وكان في الأصل منطقة سبخة يغمرها البحر أثناء المد كعادة بعض أحياء المدينة التي تقع قريبًا من الساحل، ولا يوجد تاريخ محدد معروف لبداية ظهور هذا الحي، لكن وبحسب الروايات الشفهية فإنه يمكن القول بأن تأسيسه تم خلال منتصف القرن التاسع عشر على يد الشيخ مبارك بن سالم بن سعيد آل فنه العريمي الذي نزح من منطقة (العيص) مع أخيه الشيخ سعيد بن سالم، وتم تسوية المكان من خلال ردمه وكبسه وتسويته بالرمال بحيث يرتفع عن مستوى سطح البحر ويصبح صالحًا للسكنى، كما تم إحاطة (الصط) بسورٍ متكامل من أجل جلب الحماية لها.
يقع البيت في الطرف الجنوبي الغربي من حيّ (
الصط
) الذي يعد أحد الأحياء التاريخية التي تكونت منها
صور الساحل أو (أم قريمتين)، وهو
عبارة عن جزيرة كان يحيط بها البحر من
أربعة جهات، كما يحيط بها (خور ج
ميعة) من جهة
الغرب، وكان
في الأصل منطقة سبخة يغمرها البحر أثناء المد كعادة بعض أحياء المدينة التي تقع قريبًا من الساحل، ولا يوجد تاريخ محدد معروف لبداية ظهور هذا الحي، لكن وبحسب الروايات الشفهية فإنه يمكن القول بأن تأسيسه تم خلال منتصف القرن التاسع عشر على يد الشيخ مبارك بن سالم بن سعيد آل فنه العريمي الذي نزح من منطقة (العيص) مع أخيه الشيخ سعيد بن سالم، وتم تسوية المكان من خلال ردمه وكبسه وتسويته بالرمال بحيث يرتفع عن مستوى سطح البحر ويصبح صالحًا للسكنى، كما تم إحاطة (
الصط
) بسورٍ متكامل من أجل جلب الحماية لها.


صورة توضح بيت الشيخ ناصر بن محمد ويبدو في الجزء الخلفي منه المكان الذي كان ينزل فيه السلطان سعيد بن تيمور
صورة توضح بيت الشيخ ناصر بن محمد ويبدو في الجزء الخلفي منه المكان الذي كان ينزل فيه السلطان سعيد
بن تيمور

ميحب الصط عام 1934
ميحب الصط عام 1934
تصميم البيت:
تصميم البيت:
كان تصميم البيت يشبه تصميم القلاع العمانية في ضخامته وتفاصيله الداخلية، وهو مبني من الطين والحصى، ويتكون من حوش وثلاثة أبواب، هي: (باب الساحل) يقع خلف المنزل مطلًا على البحر وتحديدًا عمارة الشيخ ناصر بن محمد، وكان الهدف منه مراقبة الأعمال المرتبطة بالسفن التي كان يمتلكها الشيخ. وباب الجامع (الدهريز) وهو الباب الرئيس للبيت ويشبه في تصميمه أبواب القلاع العمانية، ويحتوي على دهريز وأماكن للجلوس والانتظار. وكان هناك باب خلفي للخدمات الخاصة بالبيت.
كان تصميم البيت يشبه تصميم القلاع العمانية في ضخامته وتفاصيله الداخلية، وهو مبني من الطين والحصى، ويتكون من حوش وثلاثة أبواب
،
ه
ي
: (باب الساحل) يقع خلف المنزل مطلًا على البحر وتحديدًا عمارة الشيخ ناصر بن محمد، وكان الهدف منه مراقبة الأعمال المرتبطة بالسفن التي كان يمتلكها الشيخ. وباب الجامع (الدهريز) وهو الباب الرئيس للبيت ويشبه في تصميمه أبواب القلاع العمانية، ويحتوي على دهريز وأماكن للجلوس والانتظار. وكان هناك باب خلفي للخدمات الخاصة بالبيت.
مر بناء البيت بمرحلتين: المرحلة الأولى تضمنت بناء القسم الأول المطل على البحر وهو الأقدم، أما القسم الثاني وهو الأحدث فقد تزامن بناؤه مع بناء المسجد الجامع بصور في بداية الثلاثينيات من القرن العشرين، واستخدم في تسقيفه خشبٌ مجلوب من ساحل المليبار كما هو الحال في المسجد الجامع.
مر بناء البيت بمرحلتين: المرحلة الأولى تضمنت بناء القسم الأول المطل على البحر وهو الأقدم، أما القسم الثاني وهو الأحدث فقد تزامن بنا
ؤ
ه مع بناء المسجد الجامع بصور في بداية الثلاثين
ي
ات من القرن العشرين، واستخدم في تسقيفه خشب
ٌ
مجلوب من ساحل المليبار كما هو الحال في المسجد الجامع.

تكون البيت من طابقين يربط بينهما عدد من الأدراج، ويتوسط البيت حوش مفتوح، وتكون القسم السفلي من دهليز للدخول ثم حوش مفتوح، ومجلس أمامه ليوان مفتوح، وقسم للمطابخ، أما القسم العلوي فتكون من عدد من الغرف من بينها الجناح الذي كان ينزل به السلطان سعيد بن تيمور أو الغرفة السعيدية في الجانب الشمالي الغربي باتجاه الصط، ويقع أعلى المجلس وأمامه ليوان مغلق، وهناك كذلك الغرفة التي كان ينزل بها بعض إخوة السلطان أو أقاربه من الشخصيات الرسمية وتقع في الجانب الغربي من البيت، وغرف أخرى لاستخدام العائلة.
تكون البيت من طابقين يربط بينهما عدد من الأدراج، ويتوسط البيت حوش مفتوح، وتكون القسم السفلي من دهليز للدخول ثم حوش مفتوح، ومجلس أمامه ليوان مفتوح، وقسم للمطابخ، أما القسم العلوي فتكون من عدد من الغرف من بينها الجناح الذي كان ينزل به السلطان سعيد بن تيمور أو الغرفة السعيدية في الجانب الشمالي الغربي باتجاه
الصط
، ويقع أعلى المجلس وأمامه ليوان مغلق، وهناك كذلك الغرفة التي كان ينزل بها
بعض إخوة السلطان أو أقاربه من الشخصيات الرسمية
وتقع في الجانب الغربي من البيت، وغرف أخرى لاستخدام العائلة.
وكان يوجد بالبيت 6 مدافع كبار ومدفع صغير للترحيب جلب من بقايا حصن العيص. كما كان يوجد اسطبل للخيل حيث امتلكت الأسرة عددًا من الخيول العربية الأصيلة.
وكان يوجد بالبيت 6 مدافع كبار ومدفع صغير للترحيب جلب من بقايا حصن العيص
.
كما كان يوجد اسطبل للخيل حيث امتلكت الأسرة عددًا من الخي
و
ل العربية الأصيلة.

صورة للمدفعين المتبقيين حاليًا واللذين ينتصبان أمام مدخل البيت
صورة للمدفعين المتبقيين حاليًا واللذ
ي
ن ينتصبان أمام مدخل البيت
وقد ورد العديد من الإشارات التي تدل على نزول السلاطين أو بعض الشخصيات السياسية المهمة في هذا البيت، ومن بين تلك الإشارات على سبيل المثال: رسالة من الكابتن ألبان القنصل البريطاني في مسقط إلى المعتمد السياسي البريطاني في بوشر، بتاريخ 15 يوليو 1931 يذكر فيها “وفي اليوم التالي اجتمع كل الشيوخ في منزل الشيخ ناصر، شيخ قبيلة العراما حيث يقيم السلطان سعيد”.
وقد ورد العديد من الإشارات التي تدل على نزول السلاطين أو بعض الشخصيات السياسية المهمة في هذا البيت، ومن بين تلك الإشارات على سبيل المثال: رسالة من الكابتن ألبان القنصل البريطاني في مسقط إلى المعتمد السياسي البريطاني في بوشر، بتاريخ
15 يوليو 1931 يذكر
فيها
“
وفي اليوم التالي اجتمع كل الشيوخ في منزل الشيخ ناصر، شيخ قبيلة العراما حيث يقيم السلطان سعيد”.

ورسالة أخرى من القنصل البريطاني ألبان إلى المعتمد السياسي البريطاني في بوشر بتاريخ 31 أكتوبر 1931م، وفيها يشير إلى زيارته لصور في 26 أكتوبر ونزوله، حيث يذكر: “وصلنا إلى دار الجمارك القديمة وبعد أن استقبلنا هؤلاء الشيوخ الممثلين الذين كانوا حاضرين في صور، توجهنا إلى منزل الشيخ ناصر بن محمد زعيم قبيلة العراما”.
ورسالة أخرى من القنصل البريطاني ألبان إلى المعتمد السياسي البريطاني في بوشر بتاريخ
31 أكتوبر 1931م، وفيها يشير إلى زيارته لصور في 26 أكتوبر ونزوله
، حيث يذكر:
“
وصلنا إلى دار الجمارك القديمة وبعد أن استقبلنا هؤلاء الشيوخ الممثلين الذين كانوا حاضرين في صور، توجهنا إلى منزل الشيخ ناصر بن محمد زعيم قبيلة العراما”.

ومن الإشارات التي تدل على نزول السلاطين في بيت الشيخ ناصر بن محمد بن مبارك وثيقة تعود إلى شهر أغسطس من عام 1941 حيث غادر السلطان سعيد بنتيمور يرافقه سكرتيره علي محمد الجمالي والشيخ عيسىبن صالح قاضي مسقط، وحاشية كبيرة، مسقط إلى صورفي الـثامن والعشرين من أغسطس، حيث نزل كعادته في بيت الشيخ ناصر بن محمد بن مبارك.
ومن الإشارات التي تدل على نزول السلاطين في بيت الشيخ ناصر بن محمد بن مبارك وثيقة تعود إلى
شهر أغسطس من عام 1941
حيث غادر
السلطان
سعيد
بن
تيمور
يرافقه
سكرتيره
علي
محمد
الجمالي
والشيخ
عيسى
بن
صالح
قاضي
مسقط
،
وحاشية
كبيرة
،
مسقط
إلى
صور
في
الـثامن
والعشرين
من
أ
غسطس
، حيث نزل كعادته في بيت الشيخ ناصر بن محمد بن مبارك.

ويشير الشيخ المؤرخ محمد بن عبد الله السالمي إلى هذه الزيارة حيث يذكر أنه: “على أثر خروج الإمام من بدية إلى نزوى وصل السلطان سعيد (صور) وكنت قد خرجت إليها لحاجتي فاجتمعت بالشيخ عيسى بن صالح الطيواني رئيس قضاة مسقط وطلب مني زيارة السلطان في بيت ناصر بن محمد ولد فنه فاستأذنت عليه وأخلى مجلسًا ما حضره إلا هذا القاضي”.
ويشير الشيخ المؤرخ محمد بن عبد الله السالمي إلى هذه الزيارة حيث يذكر أنه:
“على أثر خروج الإمام من بدية إلى نزوى وصل السلطان سعيد (صور) وكنت قد خرجت إليها لحاجتي فاجتمعت بالشيخ عيسى بن صالح الطيواني رئيس قضاة مسقط وطلب مني زيارة السلطان في بيت ناصر بن محمد ولد فنه فاستأذنت عليه وأخلى مجلسًا ما حضره إلا هذا القاضي”
.
ولم يكن بيت الشيخ ناصر بن محمد بن مبارك هو البيت الوحيد الذي كان ينزل فيه سلاطين مسقط أثناء زياراتهم إلى صور، بل سبقه في هذا الدور بيت والده الشيخ محمد بن مبارك بن سالم الذي يقع حاليًا إلى الخلف من منزل الشيخ ناصر بن محمد، وكذلك بيتا أخويه الكبار وهما الشيخ عبد الله بن محمد بن مبارك والشيخ عليّ بن محمد بن مبارك اللذان يقعان إلى الشرق من بيت الشيخ ناصر، وكان في تلك البيوت غرف علوية ينزل بها السلاطين وحاشيتهم.
ولم يكن بيت الشيخ ناصر بن محمد بن مبارك هو البيت الوحيد الذي كان ينزل فيه سلاطين مسقط أثناء زياراتهم إلى صور، بل سبقه في هذا الدور بيت والده الشيخ محمد بن مبارك بن سالم الذي يقع حاليًا إلى الخلف من منزل الشيخ ناصر بن محمد، وكذلك بيت
ا
أخويه الكبار وهما الشيخ عبد الله بن محمد بن مبارك والشيخ عليّ بن محمد بن مبارك اللذان يقعان إلى الشرق من بيت الشيخ ناصر، وكان في تلك البيوت غرف علوية ينزل بها السلاطين وحاشيتهم.
وتشير إحدى الرسائل التي تعود إلى فترة حكم السلطان تيمور بن فيصل وتحديدًا في السابع من نوفمبر 1945 وكان السلطان تيمور وقتها مقيمًا في الهند بعد تخليه عن السلطة لابنه السلطان سعيد، وقادمًا إلى عمان في إحدى زياراته إلى هذه البيوت، حيث ذكر أثناء حديثه عن زيارته إلى صور:” وإن شاء الله سوف نتلاقى في صور، وعند قدومنا إليها سننزل في مناخنا القديم في بيت العراما ولد فنه مناخ أسلافنا والحال واحد”.
وتشير إحدى الرسائل التي تعود إلى فترة حكم السلطان تيمور بن فيصل
وتحديدًا في السابع من نوفمبر 1945 وكان السلطان تيمور وقتها مقيمًا في الهند بعد تخليه عن السلطة لابنه السلطان سعيد، وقادمًا إلى عمان في إحدى زياراته
إلى هذه البيوت
، حيث ذكر أثناء حديثه عن زيارته إلى صور:
” وإن شاء الله سوف نتلاقى في صور، وعند قدومنا إليها سننزل في مناخنا القديم في بيت العراما ولد فنه مناخ أسلافنا والحال واحد”
.
والسلطان تيمور بن فيصل تولى الحكم عام 1913م وتخلى عن كرسي السلطة في فبراير عام 1932، وقد نزل السلطان تيمور في هذه الزيارة في بيت الشيخ ناصر بن محمد، لكنه عندما يشير إلى مناخهم القديم في بيت ولد فنه مناخ أسلافه، فإنه يشير إلى فترة حكمه وفترة حكم والده السلطان فيصل بن تركي وجده السلطان تركي بن سعيد، وبيت الشيخ ناصر قد بني خلال فترة حكم السلطان تيمور، وهذا يعني أن السلاطين السابقين للسلطان تيمور، وكذلك السلطان تيمور نفسه خلال السنوات الأولى من حكمه كانوا ينزلون في بيت الشيخ محمد بن مبارك وأبنائه الكبار عبد الله وعليّ.
والسلطان تيمور بن فيصل تولى الحكم عام 1913
م
وتخلى عن كرسي السلطة في فبراير عام 1932، و
قد نزل السلطان تيمور في هذه الزيارة في بيت الشيخ ناصر بن محمد، لكنه
عندما يشير إلى مناخهم القديم في بيت ولد فنه مناخ أسلافه، فإنه يشير إلى فترة حكمه وفترة حكم والده السلطان فيصل بن تركي وجده السلطان تركي بن سعيد، وبيت الشيخ ناصر قد بني خلال فترة حكم السلطان تيمور، وهذا يعني أن السلاطين السابقين للسلطان تيمور، وكذلك السلطان تيمور
نفسه خلال السنوات الأولى من حكمه كانوا ينزلون في بيت الشيخ محمد بن مبارك وأبنا
ئ
ه الكبار عبد الله وعليّ
.

وعندما كان يأتي السلطان إلى الصط يكثر قدوم القبائل حيث كانت تأتي لمقابلة السلطان وكان منظر الجمال في الصط مثيرًا للانتباه.
و
عندما كان يأتي السلطان إلى
الصط
يكثر قدوم القبائل
حيث
كانت تأتي لم
قابلة
السلطان وكان منظر الجمال في
الصط
مثيرًا للانتباه.
ويذكر أحد الرواة: “كانت الصط عندما يأتي السلطان تمتلئ بالناس من كل صوب، فمنهم عساكر السلطان، ومنهم شيوخ قبائل ورجالهم، ومنهم من أبناء المدينة، فكانت تحدث جلبة كبيرة في المكان، وتصير رزحات وركض خيل وكان السلطان يتابع هذه الفعاليات من خلال نافذة غرفته المطلّة“.
ويذكر أحد الرواة: “
كانت
الصط
عندما يأتي السلطان تمتلئ بالناس من كل صوب، فمنهم عساكر السلطان، ومنهم شيوخ قبائل ورجالهم، ومنهم من أبناء المدينة، فكانت تحدث جلبة كبيرة في
المكان، و
تصير رزحات وركض خيل وكان السلطان يتابع هذه الفعاليات من خلال نافذة غرفته المطلّة
“
.
ولم يكن النزول في بيت الشيخ ناصر بن محمد بن مبارك وقبله والده الشيخ محمد بن مبارك وإخوانه عبد الله وعليّ مقتصرًا على السلاطين فقط، بل كان مقرًا لنزول العديد من شيوخ القبائل والشخصيات البارزة في عمان والخليج، ومن أبرز الزيارات التي ارتبطت بالبيت، زيارة الشيخ سليمان بن حمير إلى صور عام 1943 ولقاؤه بالشيخ علي بن عبد الله آل حمودة، وشيوخ قبائل صور، وهي الزيارة التي مايزال أهل صور يستخدمونها في تأريخ بعض الأحداث المرتبطة بها، وبخاصةً من ولد في تلك السنة حيث يقال إنه ولد في (سنة ولد حمير).
ولم يكن النزول في بيت الشيخ ناصر بن محمد بن مبارك وقبله والده الشيخ محمد بن مبارك وإخوانه عبد الله وعليّ مقتصرًا على السلاطين فقط، بل كان مقرًا لنزول العديد من شيوخ القبائل والشخصيات البارزة في عمان والخليج، ومن أبرز الزيارات التي ارتبطت بالبيت، زيارة الشيخ سليمان بن حمير إلى صور عام 1943 ولقا
ؤ
ه بالشيخ علي بن عبد الله آل حمودة، وشيوخ قبائل صور، وهي الزيارة التي
ما
يزال أهل صور يستخدمونها في تأريخ بعض الأحداث المرتبطة بها، وبخاصةً من ولد في تلك السنة حيث يقال إنه ولد في (سنة ولد حمير).

للاطلاع على الحزء الثاني: