أخبار

وزارة الإعلام تنظم حلقة عمل عن “إعلام المحافظات”

العمانية – أثير

نظمت وزارة الإعلام اليوم حلقة عمل عن “إعلام المحافظات”؛ بهدف تشخيص التحديات، والسعي إلى إيجاد الحلول والممكنات التي تسهم في حث الجهود وتضافرها للنهوض بإعلام المحافظات، وذلك بفندق جراند ملينيوم مسقط.

وتضمنت الحلقة أربعة محاور رئيسة، شارك بها عدد من الجهات الحكومية والخاصة والأهلية، إضافة إلى وزارة الإعلام، وهي: محور “دور منظومة وزارة الإعلام”، ومحور “دور الإعلام المؤسسي في مكاتب المحافظين والمؤسسات الحكومية”، ومحور “دور وسائل الإعلام الخاصة”، ومحور “دور الإعلام المجتمعي والمبادرات الإعلامية التطوعية في المحافظات”.

من جهته أكد صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار راعي افتتاح أعمال الحلقة، في تصريح له على أهمية وجود الأداة الإعلامية في المراحل المختلفة من تنمية المحافظات، مشيرًا إلى أنها تعد همزة وصل بين المتلقِّي والمستثمر والمحافظين والمسؤولين.

وأضاف سموه أن قدرة الإعلام في نقل الرسالة من الجهات الحكومة إلى المستفيدين تعزز من تقليل الفجوة بين مختلف الأطياف بالمحافظة، مبينًا أن هناك حاجة إلى تعزيز إمكانات الكوادر الموجودة، ودوائر التواصل والإعلام، ووجود آلية للتنسيق بين كافة الإدارات المختلفة الموجودة بالمحافظات.

من جانبه قال معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي وزير الإعلام في كلمة له: إن تفضُّلَ حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – بإصدار المرسوم السلطاني السامي (36 / 2022) بشأن نظام المحافظات بما يضمن تحقيق اللامركزية في اتخاذ القرارات من أجل تنمية المحافظات وتطويرها، إنه الأمر الذي من شأنه تحقيق أهداف وركائز رؤية “عُمان 2040″، والتي من بينها التنمية المستدامة للمحافظات، وتهيئة البيئة الجاذبة للاستثمارات فيها، وتنمية مواردها، والارتقاء بالخدمات والأنشطة المحلية والبلدية فيها.

وأكد معالي الدكتور وزير الإعلام خلال حلقة العمل على أن “إعلام المحافظات” يشكل عنصرًا أساسيًّا في منظومة العمل الإعلامي بسلطنة عُمان، ويغذّي المحتوى الإعلامي المتدفق يوميًّا من مختلف المحافظات عبر القنوات والوسائل الإعلامية المسموعة والمرئية والمقروءة والإلكترونية.

وأشار معاليه إلى أن وزارة الإعلام ملتزمة بتمكين المحافظات من خلال التواصل الفعال والمشاركة الإعلامية، وأن وسائل الإعلام تشكل جسرًا يربط جهود المحافظات بالشرائح الأوسع من أفراد المجتمع.

واشتملت الحلقة على تقديم عرض المملكة المتحدة حول إعلام المحافظات، تناول الدور المهم للإعلام المحلي في التواصل، خاصة في حالات الطوارئ وتقديم الإغاثة في الأزمات والكوارث، إلى جانب دور الإذاعة الذي يكمن في لمِّ شمل المجتمعات، وتعزيز الحوار الإيجابي من أجل التغيير، كما تتيح تنوعًا في الآراء والأصوات للتصدي للتحديات.

كما تطرق إلى أهمية تواصل الإذاعة مع الناس والمسؤولين في المحافظات، وأن الإعلام المحلي موجه بالأساس لخدمة مجتمعه، ويعتمد على المشاركة الفاعلة بهدف التوعية وإعادة تطوير كافة مناحي الحياة بشكل عملي.

ويأتي تنظيم الحلقة سعياً لتعظيم الفوائد المرجوة من تعزيز العمل الإعلامي للإسهام في تحقيق اللامركزية الإدارية للمحافظات، وتمكينها إعلاميًّا في كافة جوانب التنمية، وتقديم الخدمات للمستفيدين داخلها، والترويج لها بما يعزز جاذبيتها واستقطاب السياحة والاستثمار.

كما اشتملت الحلقة على عدة جلسات حوارية، منها: (دور وسائل الإعلام الخاصة والإلكترونية في تغطية المحافظات)، وجلسة في (دور الإعلام المجتمعي والمبادرات الإعلامية التطوعية بالمحافظات)، بالإضافة إلى دور (الإعلام المؤسسي في مكاتب المحافظين والمؤسسات الحكومية).

حضر افتتاح أعمال الحلقة عدد من أصحاب المعالي والسعادة المحافظين، وممثلو عدد من المؤسسات المعنية بالمحافظات، والمعنيون بالجانب الإعلامي للمحافظات.

Your Page Title