حكم ضد بلدية مسقط بعد وفاة طفل في خزان للصرف الصحي

رصد- أثير

قالت شبكة عمان القانونية بأن شخصا رفع دعوى على بلدية مسقط، بعد وفاة ابنه إثر سقوطه في خزان للصرف الصحي، بسبب إهمال العاملين في بلدية مسقط عن إغلاق الخزان.

وأفادت الشبكة عبر تغريدة في تويتر ورصدتها “أثير” بأن الحكم الابتدائي قضى برفض الدعوى، وقام المدعي باستئناف الحكم، فقضت محكمة الاستئناف بإلغاء الحكم المستأنف والقضاء مجددا بإلزام بلدية مسقط بأن تؤدي إلى المدعي خمسة عشر ألف ريال تعويضا ماديا ومعنويا عن وفاة ولده ومائتي ريال عن أتعاب المحاماة عن درجتي التقاضي.

وأوضحت الشبكة بأن محكمة الاستئناف أسست قضاءها على الآتي:

ثبوت المسؤولية التقصيرية للمدعي عليها وإنها لم تستطع إثبات اتخاذ الحيطة الكافية لمنع وقوع الضرر وإن استنادها إلى الحكم الجزائي حينما قضى بعدم ثبوت الأدلة ضد المتهمين التابعين لها بوقوع الاهمال سيما وأن عملهم هو غلق غطاء الخزان بسحب محتوياته وغير مسؤولين عن نوعية الغطاء ومدى التحكم في فتحه وما إذا كان الغطاء محكما فإنه لا يعفي مسؤوليتها عن وقوع الضرر.

أما المحكمة العليا، فرأت بأن عدم تغطية خزان الصرف الصحي مسؤولية البلدية، وهي ملزمة بتعويض أضرار سقوط شخص فيه.

وأما فيما نعت به الطاعنة على الحكم المطعون فيه بالبطلان فهو غير سديد ذلك فكان ينبغي لها بجانب مراقبة أعمالها على بقاء الفتحات مغلقة أن كوّن غطاؤها من النوع والثقل بحيث لا يستطيع الطفل فتحه وتحريكه تجنبا لحدوث مثل ما وقع وعليه فإنه يتجه رأي المحكمة إلى ما قضى به الحكم المطعون فيه هو صحيح.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. بلدية مسقط إذا ما أحكمت رقابتها ضمن حدود مسؤولياتها الواسعة و المتعددة و حاسبت المقصرين و اكرمت المخلصين و طورت نظمها الإدارية و فعلت أعمالها الميدانية فإنها بلا شك ستكون عرضة لقضايا كثيرة في المحاكم

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: