أتريد قيادةً توفر لك أقصى درجات الأمان؟ التزم بهذه النصائح

رصد – أثير

قيادة السيارات أمر ليس بسيطاً كما يعتقد البعض، فهو أمر يترتب عليه حياة وأرواح البعض إذا لم تتم بالصورة السليمة الصحيحة، فإهمال البعض أثناء القيادة رغم براعتهم يتسبب في وقوع الكوارث.

لذا، رصدت “أثير” خبرا من موقع الإدارة العامة للمرور يستعرض طرق القيادة التي ستوفر لك أقصى درجات الأمان، والتي ستوفر عليك المال أيضاً، فقط التزم بالنصائح التالية التي جمعناها لك من مجموعة من خبراء القيادة.

غادر مبكراً

الالتزام بالمواعيد من الأمور التي تدفع قائدي السيارات للاندفاع في الطرق بسرعات كبيرة؛ كي يتمكنوا من بلوغ مقاصدهم في الوقت المحدد، ولكن من الأسهل أن تقوم بالمغادرة مبكراً؛ كي تصل في موعدك، فهذا سيوفر لك قدراً أكبر من الأمان؛ لأنك ستقود وقتها بسرعة هادئة، وستوفر وقود سيارتك الذي سيحترق على السرعات العالية.

التزم بقاعدة الثانيتين

هناك قاعدة هامة للقيادة على الطرق السريعة، والتي تنصحك بان يكون الفارق الزمني بينك وبين مؤخرة السيارة التي أمامك بعد مرورها من علامة معينة أن تكون ثانيتين، وذلك كي تمنح نفسك الفرصة المناسبة لتفاديها إذا وقع توقفت فجأة، وتمنح الفرصة لمكابح سيارتك بالسيطرة عليها.

استخدم مثبت السرعة

عند قيادتك على الطرق السريعة ولمسافات طويلة، من الأفضل أن تقوم باستخدام مثبت السرعة، وذلك لأنه سيوفر في استهلاك الوقود، أو قم بالقيادة على سرعة ما بين 75 و85 كيلومتراً في الساعة، فهذه الطريقة ستوفر 20% من استهلاك الوقود.

استعد للوقوف مبكراً

حاول أن تستعد للوقوف مبكراً قبل الوصول إلى المناطق المكتظة بالسيارات، أو عند ملاحظتك لتحول إشارة المرور من اللون الأخضر إلى البرتقالي، فاستعدادك للوقوف مبكراً يوفر برفع قدمك من على بدال الوقود، وتخفيف سرعة السيارة تدريجياً يساعدك على الوقوف بطريقة أمنة، ويخفف من الجهد الواقع على مكابح السيارة الناتج عن الوقوف المفاجئ.

تسارع تدريجياً

حاول أن تتجنب الانطلاق بسيارتك بسرعات عالية، وحاول أن يكون تسارع سيارتك بصورة تدريجية، فالتسارع المفاجئ يستنزف الوقود ويرهق المحرك.

ضع هاتفك

تجاهل هاتفك قدر الإمكان أثناء قيادتك للسيارة، وقم بتفعيل وضعية القيادة على الهاتف، حتى يتسنى لك تلقي المكالمات على سماعات السيارة فتكون يدك حرة ولا تترك عجلة القيادة، واعلم أن كتابة الرسائل أثناء القيادة من أخطر الأمور، فهي تطلب إشاحة نظرك من على الطريق وإفلات يد على الأقل من عجلة القيادة.

حماية الأطفال

إذا اصطحبت أطفالك معك، فعليك وضعهم في أماكنهم الصحيحة في المقاعد الخلفية، وقم بتثبيتهم باستخدام حزام الأمان، وعليك تشغيل فيلم للأطفال على الشاشات الخلفية، ووفر لهم المياه والطعام بالخلف؛ حتى لا تضطر إلى مناولتهم أياً من تلك الأمور أثناء قيادتك.

احترس من الحيوانات البرية

نمر خلال عبورنا على الطرق السريعة بمناطق يتواجد بها تجمعات للجمال البرية والغزلان والخراف، وعبور تلك الحيوانات بصورة مفاجئة للطرق يعرض حياتنا وحياتهم للخطر، لذا يجب عليك عند دخولك مناطق تعرف أنها تحتوي على تلك الكائنات، أن تقوم بتخفيف سرعتك، وتحريك عينيك على طول الطريق وعرضه؛ للتأكد من عدم عبور تلك الكائنات دون أن تلاحظها، وتتفادى وقوع الكوارث.

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock