• Latest
د.رجب العويسي يكتب: ما سقف التوقعات التي يمكن أن يصنعها التعليم؟

د.رجب العويسي يكتب: ما سقف التوقعات التي يمكن أن يصنعها التعليم؟

الإثنين , 16 أكتوبر 2017 9:33 ص
أول رحلة مباشرة من التشيك إلى صلالة

أول رحلة مباشرة من التشيك إلى صلالة

الأحد , 24 سبتمبر 2023 8:36 م
وزير الخارجية الإيراني: خطة السلطان هيثم ما تزال مطروحة على الطاولة، ومستعدون للعودة للمفاوضات

وزير الخارجية الإيراني: خطة السلطان هيثم ما تزال مطروحة على الطاولة، ومستعدون للعودة للمفاوضات

الأحد , 24 سبتمبر 2023 8:27 م
في هذه الفترة نشهد ظاهرة فلكية توهمنا بدخول الشتاء

في هذه الفترة نشهد ظاهرة فلكية توهمنا بدخول الشتاء

الأحد , 24 سبتمبر 2023 8:00 م
لتجار الخضروات والفواكه: سارعوا بحجز محلاتكم في السوق المركزي الجديد، فقريبا سيتم افتتاحه

لتجار الخضروات والفواكه: سارعوا بحجز محلاتكم في السوق المركزي الجديد، فقريبا سيتم افتتاحه

الأحد , 24 سبتمبر 2023 7:06 م
التجارة الإلكترونية وتأثيرها على الاقتصاد: ما فوائدها وتحدياتها؟

التجارة الإلكترونية وتأثيرها على الاقتصاد: ما فوائدها وتحدياتها؟

الأحد , 24 سبتمبر 2023 6:39 م
رئيس “بيمة”: لائحة تنظيم التأمين الإلكتروني ستوحد معايير الجودة والشفافية

رئيس “بيمة”: لائحة تنظيم التأمين الإلكتروني ستوحد معايير الجودة والشفافية

الأحد , 24 سبتمبر 2023 4:52 م
هل ترغب في معرفة أهم أخبار هذا الأسبوع؟ هذا ملخص بها

جلالة السلطان يصدر مرسومًا سلطانيًا ساميًا

الأحد , 24 سبتمبر 2023 4:09 م
فريق وطني للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري

فريق وطني للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري

الأحد , 24 سبتمبر 2023 3:27 م
وادي ضيقة.. مياهه متوفرة طوال العام

10 أيام سيُفتح فيها سد وادي ضيقة

الأحد , 24 سبتمبر 2023 3:10 م
نجت من تهديد بالقتل والتقت بالسلطان قابوس بن سعيد: ملامح من سيرة أول معلمة عُمانية في ظفار

نجت من تهديد بالقتل والتقت بالسلطان قابوس بن سعيد: ملامح من سيرة أول معلمة عُمانية في ظفار

الأحد , 24 سبتمبر 2023 2:03 م
تقرير أمريكي يتحدث عن إسهام رؤية عمان 2040 في الاقتصاد الرقمي

أرقام مُبشّرة وإيجابية تخص الاقتصاد العماني

الأحد , 24 سبتمبر 2023 12:39 م
لشركات عُمانية وسعودية: مناقصة تخص المنطقة الاقتصادية المتكاملة في الظاهرة

لشركات عُمانية وسعودية: مناقصة تخص المنطقة الاقتصادية المتكاملة في الظاهرة

الأحد , 24 سبتمبر 2023 12:36 م
صحيفة أثير الإلكترونية
الإثنين, 25 سبتمبر , 2023
أعلن معنا
  • الرئيسة
  • أخبار
    • أخبار محلية
    • أخبار عالمية
    • رياضة
      • رياضة محلية
      • رياضة عالمية
  • أثيريات
  • فضاءات
  • تاريخ عمان
  • من عمان
  • فيديو أثير
  • بودكاست أثير
  • جائزة أثير
  • انتخابات الشورى
No Result
View All Result
  • الرئيسة
  • أخبار
    • أخبار محلية
    • أخبار عالمية
    • رياضة
      • رياضة محلية
      • رياضة عالمية
  • أثيريات
  • فضاءات
  • تاريخ عمان
  • من عمان
  • فيديو أثير
  • بودكاست أثير
  • جائزة أثير
  • انتخابات الشورى
No Result
View All Result
No Result
View All Result
صحيفة أثير الإلكترونية

د.رجب العويسي يكتب: ما سقف التوقعات التي يمكن أن يصنعها التعليم؟

الإثنين , 16 أكتوبر 2017 9:33 ص
in زاوية تربوية
A A
0
د.رجب العويسي يكتب: ما سقف التوقعات التي يمكن أن يصنعها التعليم؟
FacebookTweet

الدكتور رجب بن علي العويسي
رجب العويسي
كاتب ومؤلف وباحث في المواطنة والتنمية والأمن الاجتماعي والتطوير المؤسسي والفكر الشرطي والتعليم

يطرح تساؤلنا جملة من  الموجهات التي ينبغي  أن يضعها التعليم،  كمنطلق لتقريب أهدافه ومبادئه ومناهجه من فهم الأجيال، وقدرته على استيعاب التحولات التي تعيشها، وانعكاسات ذلك  على توقعاتها وطموحاتها فيه، إذ وضوح هذه الأطر في التعليم، تتيح  للمتعلمين فرص قراءة  التوقعات نحوه ، والمدى الذي يمكن أن يحققه في أرصدة النجاح القادمة، ومنحى  الواقعية التي يمكن أن تتخذها أهدافه  في  تشخيص  احتياجات المجتمع عبر  فرص العمل المتحققة، والمهارات المطلوبة، لبناء مرحلة متقدمة في سلوكه المهني ، واتجاهات إيجابية واضحة تدعم  تصوراته حول الحياة وطبيعة الدور القادم، ونوعية المساهمات والمبادرات التي تعزز مشاركته في الوفاء باستراتيجيات التنمية، لما قد ينتج  من التناغم الحاصل بين التعليم في أهدافه وغاياته وسياساته وبرامجه، وبين  قناعات المواطن وثقته في التعليم ، وما يحمله له من فرص نمو هذه التوقعات واستمرارية حضورها في أروقة مؤسساته،  وما تضيفه له من فرص الابتكارية، وتحقيق المواءمة، وكفاءة برامج التدريب والتطوير والتحسين والمهارات المعززة لفارق الانتاجية،  مرتكزات الوصول إلى مرحلة  التوقعات، عبر التزام كل طرف أدوات عمل واضحة، تتخذ من مشترك التعليم نافذة للوصول إليها، بالشكل الذي يصنع من توقعات المواطنين حوله،  سلوك عمل قادم ، وخطط تنفيذ واقعيه، مع الايمان بفرضية عدم تحقق كل التوقعات،  لما تحتاجه من قرار استراتيجي  قد لا يكون في وسع التعليم تحقيقه، أو مزيد من الوقت لإضافة صلاحيات جديدة ، تتناسب وحجم المسؤوليات الحالية والمتوقعة،  ولما تفتضيه في سبيل ذلك،  من دراسات تقييمية وتشخيصية واستشرافية ، وتستدعيه من جهود المراجعة والتشخيص للتعليم وبرامجه وخططه، وتتطلبه من كفاءة الموارد وزيادة حجم الانفاق وتوفير مشروعات تعليمية  قادرة على الوفاء بالتوقعات وتحقيق عائد  منها،  في ظل ما تحتاجه من مساحة الانتظار، للوصول إلى نتائج مقنعه ، وعمليات وأدوات محققه للمعايير ، مما يحتم على التعليم أن يبني أدوات عمله وبرامجه وفق ثقافة ابتكارية داعمة، ومناهج متطورة قادرة على الوفاء  بالتزاماته نحو كسب ثقة المواطن، وتعزيز حضوره في مجالات العمل والتشغيل  وبناء القدرات واستثمار الموارد ، وتوفير نماذج قياس، وأنظمة اداء فاعلة  للوصول الى الجودة التعليمية،  وبالتالي دور التعليم  في رصد هذه التوقعات واستلطافها في سلوك المتعلمين، وقراءتها في  انتاجيتهم واجتهادهم وقدراتهم ، وبناء أُطر تثقيفية وتدريبية وتطويرية  قادرة على ايضاح صورة العمل الناتج، ورسم خارطة مكبرة للمواطن حول موقعه في منظومة التعليم وحجم الشراكة المطلوبة منه، في ظل المتاح من الفرص التعليمية الحالية، وكيف يمكن أن يوّفر مسارات وظيفية داعمة للشباب، وأرصدة نجاح لمواصلة مشوارهم المهني،  وزيادة  فرص التميز لديهم عبر تمكين الشركات الطلابية من مواصلة سلم النجاح ودخولها تحدي المنافسة.

على أنه يجب أن نكون واقعيين في توقعاتنا، فالتعليم ليس عصاَ سحرية، تمنحنا كل ما نرجو، بدون أن نفتح له عقولنا، أو نبني له ضمائرنا، أو نُحسن له صنعنا، أو نجدّد له ولاءنا، فنسعى لجودته،  ونطّوّر أدواته، ونحترم قواعده، حتى يعطينا ما نريد، ويضمن لنا الريادة فيما أردنا الوصول إليه منه؛  وكيف نصنع منه مائدة استهلاكية، ونطلب منه انتاجا؛ أو ندخل  فيه من ليس كفؤا لحمل رسالته، ونطلب منه  الاحترافية؛  أو أن نختزل هدفه فنضع منه كبش فداء لتقليص مصروفات الموازنة، يدفع ثمنها ويغطّي عجزها، وليس من حقه الاستفادة من موارده والاستمتاع بأرصدته دون إذن،  وكيف  نريد منه شيئا كبيرا، وتوقعاتنا حوله أكبر من أن يتحملها؛ نطلب منه حلولا تعجيزية لمشكلاتنا، وتأثيرا في وعينا الاجتماعي، وهدفا لبناء المواطنة وترسيخ للهوية، في حين أنّ ثقتنا في مؤسساته ما زالت مضطربة. وبالتالي فإن وضوح هذه الموجهات للمتعلم، سوف يعزز من فرص رصد سقف التوقعات التي يمكن أن يصنعها التعليم، ويبقى الفارق فيها راجع إلى طبيعة الممارسة التعليمية والادوات المستخدمة  في تحقيقها من داخل المنظومة، وكفاءة توظيفها في تحقيق مسارات الجودة والتنافسية والتنويع.

اقرأ أيضا

ShareTweetSend

تواصل معنا

رقم المكتب: 0096824595588
الفاكس:  0096824595545
رمز البريد: 111
صندوق البريد: 2167
البريد الالكتروني
[email protected]

شعار أثير
موسى الفرعي – الرئيس التنفيذي – رئيس التحرير

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

No Result
View All Result
  • الرئيسة
  • أخبار
    • أخبار محلية
    • أخبار عالمية
    • رياضة
      • رياضة محلية
      • رياضة عالمية
  • أثيريات
  • فضاءات
  • تاريخ عمان
  • من عمان
  • فيديو أثير
  • بودكاست أثير
  • جائزة أثير
  • انتخابات الشورى

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

 

تحميل التعليقات...