كيف أتجنب اختراق حسابي في “الواتس آب” ؟

مشعل المقبالي – أخصائي أمن معلومات

شكل ظهور تطبيق الواتس أب في عام 2009 ثورة رقمية في طرق التواصل الاجتماعي حيث زادت شهرته في عام 2012 ووصلت عدد الرسائل المرسلة عبره عشرة مليارات رسالة، كما اشتهر أكثر بعد أن أستحوذت عليه شركة الفيس بوك في عام 2014م بمبلغ 19 مليار دولار . الجدير بالذكر أن تطبيق الواتس آب ظهر ليكون منافسا لعدة تطبيقات مشهورة ظهرت في الفترة نفسها منها تطبيق الوي شات و بي بي ام . و مع زيادة شهرة التطبيق زادت الهواجس الأمنية و التحذيرات من أن التطبيق غير محمي بشكل تام .وسنناقش اليوم في زاوية رقمية عبر ” أثير” طرق حماية حسابات الواتس آب من الاختراق .

كيف أحمي خصوصيتي ؟

تظل خصوصية الإنسان هي أسمى ما يملك ،حيث شكل ظهور تطبيقات التواصل الاجتماعي هاجسا كبيرا للكثير من المستخدمين وأبدى الكثير منهم تخوفه من خرق خصوصياته لا سيما مع الأعداد الكبيرة للمستخدمين إلا أن تطبيق الواتس آب ورغم الانتقادات وفر بعض الطرق لحماية الخصوصية و التحكم في المعلومات التي من الممكن أن تظهر للمستخدمين الآخرين والتحكم في من يستطيع رؤية الظهور الأخير لك و التحكم في ظهور صورك الشخصية والحالة و الموقع . و يمكن ذلك من خلال فتح تطبيق الواتس اب والذهاب للإعدادات ثم الحساب و الضغط على الخصوصية و هناك ستتمكن من التحكم بخصوصيتك في الواتس آب.

كيف أتجنب سرقة حسابي ؟

ببساطة لتجنب سرقة حسابك في تطبيق الواتس أب تجنب “حسن النية” بإعطاء هاتفك لأي شخص فقد يتمكن من الحصول على بيانات تساعده في الدخول في حسابك و التحكم به، و تجنب الاستجابة للرسائل الاحتيالية التي تضم غالبا روابط مفخخة يتم من خلالها طلب بيانات أو تثبيت تطبيقات تجسسية في هاتفك كما أن تجنب التواصل مع أشخاص مجهولين في تطبيقات التواصل الاجتماعي يسهم في الحد من الكثير من المشاكل . في التحديثات الأخيرة التي ظهرت في مطلع عام 2017 وفر تطبيق الواتس آب خاصية التحقق بخطوتين وهي خاصية مهمة جدا و يجب على كل من يستخدم التطبيق أن يفعلها في ظل زيادة عدد حالات سرقة الحسابات . يمكنك تفعيل الخاصية بسهولة من خلال الإعدادات ثم الحساب و الضغط على التحقق بخطوتين و بعد ذلك تضغط على تمكين و تدخل الرقم السري السداسي و تحفظه في مكان آمن ثم سيطلب منك بريدك الإلكتروني لاسترجاع الرقم في حال نسيانه ، و يجب حفظ الرقم بشكل تام لكي تستخدمه في كل مرة تقوم بها بتسجيل الدخول من رقم هاتفك في الواتس آب أو من هاتف جديد كما سيطلب منك التطبيق إدخال الرقم بشكل دوري للتأكد من أن حسابك آمن .

كيف أتحقق من تشفير محادثاتي ؟

على الرغم من أن تطبيق الواتس أب أعلن في 2016م عن تشفير “تام” للمحادثات إلا أن هناك طرقا للتأكد من المحادثة التي تتم بينك وبين أي شخص مشفرة من خلال خاصية التحقق من تشفير المحادثات وهذه الخاصية مهمة في حالة إرسال بيانات مهمة كبيانات مالية أو معلومات حساسة . ويمكن التحقق من التشفير من خلال الضغط على المحادثة التي تريد التحقق من تشفيرها ثم الضغط على اسم جهة الاتصال من الأعلى و ستظهر لك نافذة معلومات جهة الاتصال، اضغط على التشفير وسيظهر رمز الأمان الخاص بك و المكون من 40 رقما عشوائيا و كل ما عليك هو إرسال الرقم للمستخدم الآخر بأي طريقة ولتكن بالبريد الإلكتروني على سبيل المثال للتأكد من تطابقها .

طرق أخرى لزيادة أمان الحساب

هناك الكثير من الطرق لزيادة أمان حسابك أهمها ما ذكرناه بالأعلى إلا أن هناك بعض الطرق التي قد تسهم في حفظ حسابك من الاختراق منها تجنب استخدام ميزة “واتس آب ويب ” التي تسمح باستخدام حسابك على جهاز الحاسب الآلي وهو ما قد يستغله الآخرون بطرق خاطئة دون معرفتك . وتجنب الاستجابة لأي رسالة احتيالية ترد على أنها من تطبيق الواتس اب لتجديد اشتراكك في التطبيق أو لغيرها من الحيل المخادعة .

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى