رصد - أثير
اعتمدت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم المؤشرات العامة لنتائج امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه للدور الأول للعام الدراسي 2024/2025م، مباركةً لأبنائها وبناتها الطلبة على نجاحهم، ومهنئةً أولياء أمورهم على ما بذلوه في سبيل تحقيق طموحات أبنائهم، وجاءت تلك المؤشرات على النحو الآتي: -
الشهادة | عدد المتقدمين | نسبة النجاح |
---|---|---|
دبلوم التعليم العام | 54856 | 82.83 % |
دبلوم التعليم العام للمدارس الخاصة (ثنائية اللغة) | 1579 | 91.58 % |
دبلوم التعليم العام التقني لكلية الحرس السلطاني العماني التقنية (ثنائية اللغة) | 43 | 100 % |
دبلوم التعليم العام والعلوم الإسلامية | 121 | 100% |
دبلوم التعليم العام (التربية الخاصة) | 61 | 86.89 % |
دبلوم التعليم العام المهني والتقني | 138 | 100% |
وستكون النتائج متوفرة بدءًا من الساعة الرابعة عصر يوم الخميس الموافق 17/7/2025م عبر خدمة الرسائل النصية القصيرة (SMS) عن طريق “عمانتل ” و“أوريدو” و“فودافون” وذلك بإرسال رسالة نصية قصيرة تحوي رقم الجلوس إلى الرقم (90200).
وتنتهز الوزارة هذه المناسبة لتعرب عن خالص الشكر والتقدير لرؤساء لجان إدارة الامتحانات العامة بالمديريات التعليمية بالمحافظات، وللمعلمين والمعلمات، ولرؤساء مراكز الامتحانات والمراقبين، والمكلفين بأعمال التصحيح وللقائمين على أعمال إعداد وإدارة الامتحانات على جهودهم المخلصة.
وحرصًا من الوزارة على الالتزام بضوابط إدارة الامتحانات فقد اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لضمان سير الامتحانات وفق ما هو مخطط له، وفي أجواء تربوية هادئة ومريحة، حيث أدى المتقدمون امتحاناتهم لهذا العام في (366) مركزاً للامتحانات موزعة على جميع محافظات سلطنة عُمان.
(16) مخالفة لضوابط إدارة الامتحانات تم رصدها واتخذت الإجراءات اللازمة بشأنها
تم رصد عدد (16) مخالفة لضوابط إدارة امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه، واتخذت الإجراءات اللازمة بشأنها وفق القرار الوزاري رقم (588/2015م) بشأن ضوابط إدارة امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه، وفي إطار هذه المخالفات قامت الوزارة بالتحقق من كافة الملابسات المحيطة بها؛ بهدف التثبت والتأكد من كل حالة قبل تطبيق الجزاءات المناسبة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.
وتمثلت مخالفات المتقدمين للامتحانات في الآتي:
- عدد (5) حالات ضبط هاتف نقال داخل مراكز الامتحانات.
- عدد (9) حالات ضبط قصاصات ورقية وكتب متعلقة بالمادة الممتحنة.
- عدد حالة واحدة لتصوير ورقة الامتحان.
- عدد حالة واحدة لاعتداء بالقول على أحد العاملين داخل مركز الامتحان.
وقد طُبقت الإجراءات والعقوبات على المتقدمين المخالفين بحرمان عدد (14) مخالفًا من نتيجة امتحان المادة الدراسية التي تمت المخالفة فيها والسماح لهم بتقديمها في الدور الثاني، وحرمان مخالِفَين من نتائج امتحاناتهم في جميع المواد الدراسية.
طلب إعادة التصحيح:
وللراغبين في طلب إعادة التصحيح لدفاتر الامتحانات يمكنهم تقديم الطلب عن طريق بوابة سلطنة عُمان التعليمية (وصلة تقديم طلب مراجعة نتائج الامتحانات للصف الثاني عشر) خلال الفترة من 18 / 7 / 2025م ، ولغاية 24 / 7 / 2025م، ولن تقبل أي طلبات بعد ذلك. وستقوم الوزارة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بما يضمن حق الطالب.
علماً بأن نظام التقدم للمراجعة نص على الآتي: -
- يسمح بالتقدم لمراجعة (3) مواد دراسية فقط.
- أن يكون التقدم خلال أسبوع واحد مباشرة من تاريخ إعلان النتائج.
- لا يحق للطالب أو ولي أمره الاطلاع على دفتر الامتحان.
- يُعدّ الطلب غير مكتمل ما لم يستوف دفع رسوم التقديم إلكترونيا.
- تشكل الوزارة لجانًا لمراجعة تصحيح الدفاتر المطلوب مراجعتها بما يضمن حق الطالب، وتقوم الوزارة بتبليغ مقدم الطلب بالنتيجة بعد انتهاء عمل تلك اللجان.
مصدر الصورة: وكالة الأنباء العمانية