مؤشر دولي يضع جامعة السلطان قابوس ضمن أفضل الجامعات عالميًا

العمانية – أثير

أظهرت نتائج الإصدار العالمي الجديد لمؤشر “ويبوماتريكس” “webometrics” الدولي للجامعات الصادر في يناير 2019، والمعروف عالميًا بالتصنيف الإسباني، إدراج جامعة السلطان قابوس ضمن أفضل الجامعات على مستوى العالم.

وجاءت جامعة السطان قابوس في المرتبة 1353 عالميًا، والمرتبة الـ13 عربيا، كما جاءت في المركز الأول بين الجامعات العمانية تليها جامعة نزوى في المرتبة 3507 عالميا والمرتبة 102 عربيا والثانية عمانيا، ثم جامعة صحار في المرتبة 4692 عالميا والمرتبة 172 عربيا والثالثة عمانيا، فيما جاءت الجامعة الألمانية للتكنولجيا في المرتبة4955 عالميا والمرتبة 187عربيا والرابعة عمانيا.

وفي المؤشرات الفرعية للتصنيف الذي يُعنى بجودة الخدمات التعليمية والبحثية لنحو 25 ألف جامعة ومعهد عال على مستوى العالم، حصلت جامعة السلطان قابوس على 642 نقطة في مؤشر الانفتاح وعلى 967 نقطة في مؤشر التواجد وعلى 3474 نقطة في مؤشر الأثر العام وإجمالي 1162 نقطة في مؤشر التميز.

جدير بالذكر أن مؤشر “ويبوماتريكس” الإسباني لتصنيف الجامعات، هو أكبر نظام مشهور لتقييم الجامعات العالمية يغطي أكثر من 20,000 جامعة.

و يعتمد المؤشر في معاييره على الأبحاث العلمية والملفات الفنية ويتم تحديثه بشكل دوري كل 6 أشهر، في يناير ويوليو من كل عام .ويقيس ترتيب أفضل الجامعات في نشر الأبحاث الأكاديمية على الإنترنت، حيث يشمل معايير تخص موقع النشر نفسه وتغطي 20% لحجم الموقع و15% للملفات الفنية ومخرجات البحث و15% (لعلماء جوجل) و50% لمشاهدة الروابط وحجم التأثير.

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى