بالأرقام: السعيدي يكشف عدد العمليات الجراحية في مستشفيات الصحة

مسقط-أثير

قال معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة بأن عدد العمليات الجراحية التي تمت في مؤسسات وزارة الصحة في عام 2018م بلغ أكثر من 121 ألف عملية جراحية مقارنة بحوالي 92 ألفا بعام 2010م وحوالي 103 آلاف بعام 2015م، الأمر الذي يشير إلى أن الارتفاع في أعداد الجراحات التي صاحبت التوسع في الخدمات الصحية وانتشارها والتغير في نمط المراضة وكذلك زيادة الوعي بين السكان وتقبلهم للجراحة كإحدى وسائل العلاج الناجح، مع إيمان الجميع بأن تطور طرق العلاج قد يؤثر في أعداد الجراحات التي تجرى في مؤسسات وزارة الصحة. موضحًا بأنه كأمر حتمي فقد صاحب هذا التطور أيضا تطور آخر في نوعية الجراحات.

وأضاف: كما تضاعفت أيضا أعداد الجراحات عالية التقنية، فمثلا ارتفعت أعداد جراحات القلب من (865) عام 2010م إلى 1166 عام 2018م. وفي المقابل انخفضت أعداد جراحة زراعة الكلى في السلطنة من عدد (15) عملية جراحية لزراعة الكلى في عام 2010م إلى عدد (11) عملية لزراعة الكلى في عام 2018م. وتطورت الجراحات في التخصصات الأخرى مثل جراحة الأعصاب وجراحة العظام وجراحة الجهاز الهضمي وغيرها من التخصصات تطورًا كبيرًا.

وفيما يخص الخدمات التشخيصية (مخبرية و أشعة) قال معالي الدكتور الوزير بأنه يتوفر بوزارة الصحة حاليا (231) مختبرا طبيا أجري بها حوالي 28 مليون اختبار في عام 2018م. وقد شكلت اختبارات الدم ما نسبته حوالي 33% من إجمالي هذه الاختبارات. ولا يزال متوسط عدد التحاليل المجراة لكل فرد في ازدياد حيث كانت 4.8 عام 2010م، وارتفعت إلى 6.1 عام 2018م. وقد يعزى ذلك إلى توفير أجهزة ذات تقنيات عالية تقوم بفحص العينة الواحدة لعدد من الفحوصات.

ومـن جانـب آخر ذكر معاليه بأن أعداد وحدات الأشعة التشخيصية بمؤسسات وزارة الصحـة بلغت (167) وحدة عام 2018م، وهي وحدات مجهزة لإجراء فحوص تشخيصية لأجهزة الجسم المختلفة كالقلب والجهاز الدوري والجهاز الهضمي والبولي والتناسلي وكذلك لتشخيص أمراض العظام والمفاصل والنخاع، بالإضافة للتقنيات الحديثة التي تم توفيرها على مدار السنوات الماضية، فقد تم تجهيز كلٍ من مستشفى خولة والمستشفى السلطاني ومستشفى السلطان قابوس بصلالة بجهاز أشعة الرنين المغناطيسي. وتوضـح الإحصائيات أن أعـداد الأشعـات المجراة قد بلغت بنهاية عام 2018م (1738212).

وأفاد معاليه بأن الزيارات للعيادات الخارجية لمؤسسات وزارة الصحة بلغت حوالي 15.5 مليون زيارة وبلغ عدد المراجعين العمانيين منهم حوالي 95.2% عام 2018م . وأن المتوسط اليومي لعدد الزيارات قد بلغ حوالي 42.5 ألف زيارة منها حوالي 40 ألف زيارة للسكان العمانيين. وبلغ متوسط عدد الزيارات حوالي 5.7 زيارات للفرد العماني في السنة مقارنة بـ 3.4 زيارة للفرد في السنة من إجمالي السكان بالسلطنة.

وفيما يخص خدمات التنويم في مستشفيات وزارة الصحة فقد أوضح معالي الدكتور الوزير بأنها بلغت حوالي 336 ألفا بنهاية عام 2018م.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. حدث في الاردن : توفيت خليجية عقب اجرائها عملية تجميل في احد المستشفيات الخاصة في الاردن و قام عدد من ذوي المتوفاة بتحطيم محتويات داخل المستشفى قبل ان يتقدموا بشكوى لوزارة الصحة ،، اذا اردت التأكد فاكتب في قوقل وفاة خليجية في مستشفى بالاردن .

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: