طلبات متزايدة على توصيل أنظمة الطاقة الشمسية و “مسقط لتوزيع الكهرباء” تبدأ بـ 16 مشترِكًا

مسقط-أثير

قامت شركة مسقط لتوزيع الكهرباء -إحدى شركات مجموعة نماء- بتوصيل أنظمة الطاقة الشمسية إلى 16 مشتركًا في محافظة مسقط تقدموا بطلب هذه الخدمة، ستة منها سكنية وسبعة حكومية والأخرى تجارية بطاقة إنتاجية تقدر بأكثر من 2.3 ميجا وات في مواقع مختلفة، ومن المتوقع خلال السنتين القادمتين ارتفاع الطاقة الموصلة إلى حوالي أكثر من ثمانية ميجا واط (8 ميجا واط).

وبما أن الشركة هي المتخصصة في تزويد وتوصيل الطاقة إلى المنشآت المختلفة في محافظة مسقط، فإنها قد استلمت مؤخرا أكثر من 38 طلبا لتوصيل أنظمة الطاقة الشمسية في المحافظة.

ومن خلال نتائج توصيل أنظمة الطاقة الشمسية باستخدام الألواح السلكونية فإن التكلفة الإجمالية للكيلو وات الواحد تتراوح بين 300 ريال إلى 800 ريال حسب استبانة المقاولين، ومن المؤمل أن تتناقص هذه التكلفة تدريجيا في الأعوام القادمة مع توفر عدد أكبر من المصنعين وزيادة كفاءة هذه الألواح.

وفي هذا الصدد فقد وضعت الوثائق واللوائح المنظمة التي تنظم عملية توصيل الخلايا الشمسية إلى المنشآت المختلفة بالسلطنة التي أقرتها هيئة تنظيم الكهرباء في الربع الثالث من عام 2017م.

جدير بالذكر أن تقنية الطاقة الشمسية المصدر الواعد في السلطنة في إنتاج الكهرباء والتي تندرج تحت السياسة الوطنية على أن تكون حوالي 30% بحلول 2030م والتي تحتاج إلى تظافر الجهود في تحقيق الخطة الوطنية في كيفية الاستفادة واستغلال مصادر الطاقة النظيفة المختلفة عن طريق تبسيط الإجراءات والمتطلبات وتشجيع الراغبين في تركيب هذه التقنية ، لما لها من مردود وطني في تقليل الاعتماد على الطاقة الأحفورية وبالتالي تقليل الانبعاثات الضارة بالبيئة واستغلال مصادر الطاقة الأخرى في تعزيز الناتج المحلي وجلب التقنيات وتدريب الكوادر الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock