الصحة تدشن خدمة جديدة في المراكز الصحية

 

مسقط – أثير

دشنت وزارة الصحة خدمة طب السفر في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية بالسلطنة بفندق مسقط هوليدي-الخوير، والتي أقيمت برعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة وبحضور عدد من المسؤولين بالوزارة.

ويأتي تطبيق هذه الخدمة استجابة لنداء منظمة الصحة العالمية والمنظمات العالمية والإقليمية على ضوء زيادة معدلات السفر على مستوى العالم الذي تشهد بعض دوله انتشارا للوبائيات والفاشيات، حيث يأتي هذا التطبيق للحد من ذلك لتفادي انتقالها عبر المسافرين.

وفي حديث لمعالي الدكتور وزير الصحة حول تدشين هذا الخدمة قال بأن خدمة طب السفر ليست بجديدة، لكنها في السلطنة وفي عدد من دول الإقليم ربما تعد الأولى من نوعها، وأضاف معاليه أن هناك كثير من المسافرين من وإلى السلطنة لعدد من دول العالم لابد من تنظيم خدمات إرشادية وعلاجية لهم قبيل توجه المسافرين إلى تلك الدول، وذلك بسبب كثرة الأمراض والأوبئة الموجودة فيها، والتي ليست موجوده في السلطنة حالياً.

وأشار معالي وزير الصحة أنه لابد أن تتخذ الإجراءات الاحترازية لذلك خلال مقدمي الخدمة بالقطاع الصحي من خلال الوعي والدراية الكاملة بهذه الأمراض بهدف اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وناشد معاليه المواطنين والمقيمين بالسلطنة بضرورة التوجه للمراكز الصحية في مختلف المحافظات، قبل السفر لأي دولة لمعرفة ما هي الأمراض والأوبئة المنتشرة هناك، وما هي طرق الوقاية والعلاج لأخذها قبيل التوجه إليها.

كما ناشد معاليه المسافرين بعد العودة للسلطنة بأن لا يتجاهلوا العناية بصحتهم، وفي حالة معاناتهم بأية أعراض، فعليهم مراجعة المراكز الصحية، وذلك للاطمئنان على حالتهم الصحية.
الجدير بالذكر أن وزارة الصحة قامت باستحداث الإستراتيجية الوطنية لخدمة طب السفر من خلال تدريب 60 من الكوادر الطبية والفئات الطبية المساعدة  (التمريض) من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية في مختلف محافظات السلطنة حول خدمة طب السفر، ويحاضر بالدورة التدريبية التي تستمر حتى الخميس القادم محاضرين وخبراء متخصصين من كلية طب السفر التابعة للكلية الملكية للأطباء والجراحين في جلاسكو بالمملكة المتحدة، والتحضير لاستحداث خدمة طب السفر في السلطنة منذ عام 2014 من خلال حضور مختصين دوليين في طب السفر في مهمة استشارية للسلطنة.

كما أن مؤتمر عمان لطب السفر الذي عقد في الفترة من 14 و 15 فبراير 2015 جاءت إقامته لضرورة استحداث إستراتيجية عملية لخدمة طب السفر في السلطنة وأهمية رفع الوعي لدى المواطنين والمقيمين لمراجعة المراكز التي تقدم خدمات طب السفر للاستشارة الطبية قبل سفرهم وبعد رجوعهم لأرض الوطن.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: