أرباح إحداها تعدت 6 ملايين: شركات في السلطنة تعلن عن نتائج مالية إيجابية

مسقط –أثير

أعلنت عدة شركات مساهمة عامة خلال الأسبوع الماضي عن نتائج مالية إيجابية في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، فقد قالت شركة الكامل للطاقة إن أرباحها الصافية تجاوزت خلال العام الجاري مبلغ 3 ملايين ريال عماني مقابل نحو 9ر1 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وقالت شركة اس ام ان باور القابضة إن النتائج المالية الأولية للشركة تشير إلى ارتفاع أرباحها الصافية في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى 6ر6 مليون ريال عماني مقابل نحو 5ر6 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي مسجلة زيادة بنسبة 4ر2 بالمائة.

من جهتها قالت شركة المركز المالي “فينكورب” إن أرباحها الصافية ارتفعت في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى 184 ألف ريال عماني مقابل نحو 28 ألف ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي، وأوضحت النتائج المالية أن ارتفاع الأرباح جاء نتيجة لازدياد إيرادات العمليات من جهة وتقليص المصروفات من جهة ثانية.

وأظهرت النتائج المالية الأولية لشركة مدينة مسقط للتحلية ارتفاع الأرباح الصافية للشركة إلى أكثر من 1ر1 مليون ريال عماني مقابل 880 ألف ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي، وشهدت الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري ارتفاع عائدات الشركة بنسبة 5ر5 بالمائة إلى 7ر12 مليون ريال عماني، وتراجعت تكلفة التمويل بنسبة 7ر6 بالمائة لتبلغ 3ر2 مليون ريال عماني.
وأعلنت الشركة الوطنية لصناعة البسكويت أيضا ارتفاع صافي أرباحها في الربع الأول من السنة المالية الحالية إلى نحو 132 ألف ريال عماني مقابل 90 ألف ريال عماني في الربع الأول من السنة المالية السابقة.

وشهد الأسبوع الماضي أيضا إعلان الشركة العالمية لإدارة الفنادق نتائجها المالية الأولية التي أشارت إلى تراجع الأرباح الصافية من 7ر1 مليون ريال عماني إلى 824 ألف ريال عماني.

وعلى مستوى تداولات سوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي أظهرت حركة التداول حالة من الحذر بين المستثمرين رغم النتائج المالية الإيجابية التي أعلنت عنها عدة شركات خلال الأسبوع الماضي، ولم تشهد مؤشرات السوق سوى ارتفاع وحيد سجله مؤشر القطاع المالي الذي أغلق على 6584 نقطة مرتفعا 7 نقاط، فيما تراجع المؤشر الرئيسي للسوق 12 نقطة وأغلق على 4013 نقطة، وسجل مؤشر قطاع الصناعة أعلى التراجعات عند 52 نقطة وتراجع مؤشر قطاع الخدمات 14 نقطة ومؤشر السوق الشرعي نقطتين.

وشهد الأسبوع الماضي ارتفاع عدد الصفقات المنفذة إلى 3159 صفقة مقابل 2944 صفقة في الأسبوع الذي سبقه، وبلغت قيمة التداول خلال الأسبوع 8ر9 مليون ريال عماني من بينها حوالي 4ر1 مليون ريال عماني قيمة التداول على سهم جلفار للهندسة والمقاولات التي استحوذت على 1ر14 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وشهدت الخليجية لخدمات الاستثمار تداولات مرتفعة بلغت قيمتها 3ر1 مليون ريال عماني تمثل 3ر13 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وجاءت عمان للاستثمارات والتمويل في المرتبة الثالثة بـ 798 ألف ريال عماني تمثل 8 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

وشهد الأسبوع الماضي ارتفاع أسعار 22 شركة مقابل 18 شركة تراجعت أسعارها و20 شركة حافظت على مستوياتها السابقة، وجاء سهم أعلاف ظفار في مقدمة الأسهم الرابحة مرتفعا بنسبة 6ر25 بالمائة ليغلق على 196 بيسة، وارتقع سهم اس ام ان باور القابضة بنسبة 2ر11 بالمائة وأغلق على 79 بيسة، وصعد سهم الخليجية لخدمات الاستثمار إلى 83 بيسة مرتفعا بنسبة 8ر10 بالمائة.

وتصدر سهم صحار للطاقة الأسهم الخاسرة وأغلق على 82 بيسة متراجعا بنسبة 8ر18 بالمائة، وتراجع سهم فنادق الخليج عمان بنسبة 1ر18 بالمائة وأغلق على 7 ريالات و775 بيسة، وهبط سهم الجزيرة للمنتجات الحديدية بنسبة 5ر9 بالمائة وأغلق على 189 بيسة.
وعلى مستوى أخبار الشركات قال البنك الوطني العماني إن الجمعية العامة غير العادية للبنك التي عُقدت في 8 أكتوبر الجاري وافقت على مقترح زيادة رأسمال البنك عن طريق إصدار سندات ثانوية غير مضمونة من المستوى الثاني من رأس المال في حدود 50 مليون ريال عماني عن طريق الاكتتاب العام أو الخاص على أن يتم إدراجها بسوق مسقط للأوراق المالية أو في الأسواق العالمية، كما وافقت الجمعية أيضا على زيادة رأسمال البنك عن طريق إصدار سندات رأسمال إضافي من المستوى الأول (سندات دائمة) في حدود 300 مليون دولار أو ما يعادله من الريال العماني، وأوضح البنك أن هذه المعاملات قد تبدأ في أي وقت خلال السنوات الخمس المقبلة بناء على موافقة مجلس الإدارة.

وقالت شركة ظفار للتنمية والاستثمار إن الجمعية العامة غير العادية للشركة أقرت في اجتماعها الذي عقدته في 3 أكتوبر الجاري إصدار سندات ثانوية غير مضمونة وغير قابلة للتحويل إلى أسهم بعدد 7ر258 مليون سند ثانوي عن طريق حق الأفضلية بسعر 100 بيسة للسند الواحد لتبلغ القيمة الإجمالية للسندات 8ر25 مليون ريال عماني.

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock