“مواهب”.. مؤسسة تستهدف الشباب في العلوم والابتكار

مسقط-أثير

تشارك مؤسسة مواهب (قسم النادي العلمي) في مهرجان العلوم والرياضيات، وذلك في مجال الابتكار والاختراع والعلوم.

وتهدف مشاركة المؤسسة بترسيخ رسالتها في إلهام شباب عمان ليكونوا أكثر إبداعا وإنتاجا في مجال التقنية والبرمجة ، وذلك بتحقيق رؤية نحو مجتمع يشجع على الابتكار والاختراع الهدف الإستراتيجي دعم الشباب الملهم الذي يتمتع بحس الابتكار والاختراع في حل المشكلات من خلال توظيف مهارات البرمجة والتقنية الحديثة.

وتأتي المشاركة في تحقيق عدة أهداف منها: – دعم المبتكرين والمخترعين علميا وفنيا – إيجاد فرص للشباب لطرح أفكارهم ومشاركتها مع المجتمع – إقامة ورش علمية وتعريف الشباب بالتقنية المتوفرة التي تساعدهم على الابتكار والاختراع – تحفيز الشباب للتعلم والبحث والاستكشاف من خلال المسابقات والتحديات – تجمع المبتكرين في النادي وتبادل الخبرات والأفكار.

وخلال السنوات الخمس الماضية ( يوليو2104 – يونيو 2019 ) عملت المؤسسة على أكثر من 994 ساعة تدريبية حضرها أكثر من 7204 شخص 99 فعالية في 7 محافظات و22 ولاية 25 عضوا ومدرب 5 سنوات من العطاء.

كما نفذت البرنامج الممول ذاتيًا (إبداع الهندسية) للاستدامة، الذي أطلق في 2014 ويستمر إلى اليوم، مستهدفًا فئة طلاب المدارس من عمر 11-17 سنة ، وهو برنامج خاص مكثف للطلاب في ولاية العوابي، ويهتم بالابتكار وصقل الموهبة ودراسة البرمجة وتطبيقها. إضافةً إلى إعداد مدربين وأعضاء للنادي ليرفد المبادرة بالكادر البشري (العضوية من عمر 18 سنة وصاعدا).

وعملت المؤسسة أيضًا برنامج تدريب 2000 طفل من سن 6 إلى 10 سنوات تدريبهم في الطاقة الشمسية والروبوت، وذلك بعمل ورشة علمية ملهمة للأطفال في مجال العلوم تحول اللعبة إلى علوم ، تركيب روبوتات بالرسوم الهندسية تعمل بالطاقة الشمسية. الهدف من البرنامج :لتحفيزهم وإطلاق الشرارة للابتكار في عقولهم وحب العلوم والاختراع. ونتج البرنامج إلى تحقيق هدف الوصول ل2006 طالب وطالبة حضروا الورشة في 5 محافظات، وهذا البرنامج أتى بدعم من الأهالي والمبادرات المحلية وأولياء الأمور.

يذكر أن مؤسسة مواهب تقوم أيضا بعمل الورشات العلمية في الهندسة Engineering والتي يتعلم فيها المهندس الصغير أساسيات ومبادئ الهندسة والروبوتات، كما يتعلم الطاقة الشمسية وغيرها. وتركز المؤسسة على الثورة الصناعية الرابعة 4th industrial Revolution عالم إنترنت الأشياء (IOT) والذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة والعلوم Sciences الكيمياء والفيزياء والأحياء والفلك والكهرباء في عالم علمي وتجريبي ممتع، والتكنولوجيا Technology عالم وهو ممتع وملئ بالتفاعل مع الأجهزة الحديثة مثل 3D printing CNC machine , البرمجة Cooding البرمحة اللغة التقنية الأولى، وبرمجة المتحكمات الدقيقة كالأردوينو والرسبيري باي والتطبيقات وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock