اليوم : أمسية تاريخية عن التعليم في عُمان قديمًا

العمانية – أثير

تقيم لجنة التاريخ بالجمعية العمانية للكتاب والأدباء بمقرها بمرتفعات المطار اليوم، أمسية تاريخية بعنوان (التعليم في
عمان)، تبحث واقع التعليم في عُمان ما قبل النهضة المباركة، مرورًا بالظروف التي مرت بها عمان في حقب ماضية، مع الكشف عن أهم الإنجازات المتحققة في تلك الفترات.

الأمسية التي سيديرها الدكتور سليم الهنائي تأتي بمشاركة مجموعة من الباحثين والمهتمين بالشأن التاريخي العماني، ومن خلال أوراق عمل تبحث في واقع التعليم وأسسه والمراحل التي تشكل أهمية في مسيرة العلم في عمان.

وسيقدم الدكتور خلفان الجابري ورقة عمل عنوانها (تعليم القراءة والكتابة في مدارس القرآن الكريم قديما بسلطنة عمان)، كما سيشارك الدكتور ناصر الصقري بورقة عمل بعنوان (الدور التعليمي للإرسالية العربية في عمان 1893 _ 1970م)، فيما تشارك الدكتورة هدى الزدجالية بورقة عمل عنوانها (المدرسة السعيدية في جوادر)، أما الدكتور ناصر العتيقي، فسيقدم ورقة عمل بعنوان (التعليم في مدينة صور).

وستتناول أوراق العمل الأساليب التربوية التي استخدمها العمانيون قديمًا في تعليم القراءة والكتابة بشكل عام وقراءة القرآن الكريم بشكل خاص والتي امتد استخدامها في مدارس القرآن الكريم لقرون متواصلة، كما ستقدم أوراق العمل الأنشطة التعليمية للإرسالية العربية وما لها من نتائج إيجابية في عدد من مدن وحواضر عمان في الفترة التي سبقت عام 1970م.

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock