منها الأفغاني مدّعي النبوة وانفجار روي: أحداث وقعت في السلطنة عام 1963

أثير- تاريخ عمان

تحرير: د. محمد بن حمد العريمي

يتضمن هذا الملف “المذكرات الشهرية لمسقط” عن الفترة بين ديسمبر 1962، ونوفمبر 1963، ويبدو أنه صادر من مكتب الوكيل السياسي البريطاني في مسقط، وهو يتضمن العديد من الأخبار الدولية المتعلقة بالزيارات والمقابلات والتنقلات السياسية في عمان، كما يتضمن الأخبار المحلية للسلطنة، وقد تم انتقاء عدد من هذه الأخبار مع محاولة إعادة صياغة بعض الكلمات أو حذف بعضها لأسباب تحريرية، كما تم تبويبها وفق العناوين، وليس الأشهر الزمنية، مع مراعاة التسلسل الزمني لها.

معرض نزوى الزراعي

أقيم يوم 24 يناير 1963 معرض نزوى الزراعي ويوم المزارعين، حيث تم افتتاح المعرض من قبل والي نزوى الذي ألقى كلمة بالمناسبة، وتم عرض أكثر من 40 صنفًا من محاصيل الفاكهة والفواكه والخضراوات، وساهم المزارعون المحليون ومزرعة نزوى الحكومية ومزرعة صحار الحكومية، واثنان من مزارعي صحار المشاركين الذين قطعوا حوالي 300 ميل بالشاحنات على مسارات متربة للغاية فازوا بجوائز في هذا المهرجان.

حضر المعرض حوالي 1100 شخص، من بينهم الوالي والمسؤولون الحكوميون وعدد من الشيوخ المحليين، وتم توزيع عدد من الجوائز على المشاركين، كما تم تصوير المناسبة من خلال صور فوتوغرافية ولقطات سينمائية.

 

مركز سمائل للولادة

تم افتتاح مركز سمائل للولادة بطاقة استيعابية تضم 10 أسرّة في 8 ديسمبر تحت رعاية والي سمائل، وهو مكتظ بالحالات الكثيرة، وتحتاج الآنسة سوزان المسؤولة عن التمريض والقادمة من الهند إلى أكثر من مساعِدة محلية.

تحسين الطرق

تم تحسين الطريق بين مسقط وفنجا في مصب وادي سمائل إلى حد كبير، وأصبح من الممكن الآن دون تعجيل الوصول إلى بدبد من مسقط في غضون 80 دقيقة تقريبًا.

الطريق بين نزوى وعبري عبر التلال السوداء جيد جدًا في منتصف ونهاية الطريق عند نزوى، لكنه ليس جيدًا بين كبارا وعبري مع وجود الرمال، وقد قامت قوات السلطان المسلحة بتحويل الطريق عبر بات والدريز والتي تستغرق وقتًا أطول بسبب المسافة ولكن مع وجود مناظر طبيعية جميلة، وسهولة في القيادة.

نفوق الأسماك الصغيرة

شهدت الشواطئ القريبة من مسقط في نهاية العام حادثة مزعجة بسبب وفاة ملايين الأسماك السطحية الصغيرة المعروفة محليا باسم قارو، وازداد موت هذه الأسماك بشكل كبير خلال فصل الخريف، وربما يكون السبب هو استنفاد إمداداتها الغذائية الطبيعية.

اكتشاف لغم في بهلاء

تم استخراج لغم أمريكي صغير مع وجود متفجر في علبة، من تحت شجيرة شمال مدينة بهلاء مباشرة بناءً على معلومات قدمها أحد السجناء كان قد زرعه قبل حوالي 18 شهرًا.

حالة الأمطار

لم يكن هناك أي أمطار كبيرة في منطقة نزوى منذ أكثر من عام، فالوادي والبئر الذي تجذب منه قوات السلطان المسلحة مياهها عادة جافة. ويرى والي نزوى أن الأمر يحتاج إلى عاصفة مطرية جيدة لإعادة الإمدادات إلى وضعها الطبيعي.

هطلت الأمطار بدرجة كبيرة إلى حد ما في الثالث عشر والرابع عشر في مناطق واسعة من المناطق الداخلية، بما في ذلك نزوى، حيث تدفق الوادي لأول مرة منذ أكثر من عام، وتلقت أكثر من 60 بئرًا في بهلا الكثير من الموارد المائية التي هي بأمس الحاجة إليها.

تطوير الخدمات

استمر نشاط التطوير التنموي، حيث تنتج المحطة الزراعية الجديدة في صحار بالفعل كميات من القمح والخضروات (بما في ذلك حوالي 16 رطلا من الملفوف)، ويتم تشغيل مضخات مياه أكبر خاصة في جبرين، حيث أعطت المحطة الزراعية مثالا ناجحًا للغاية.

يستمر العمل على الامتدادات الرملية الصعبة القريبة من عبري على طريق نزوى – عبري، كما يجري البحث عن محاذاة جديدة لطريق مسقط – صحار بنصف طريق مسقط – صحار، وهو ممتاز بقدر المسافة بينه وبين الرمال، كما بدأ بناء منزل كمقر لمدرسة السعيدية.

في مجال الصحة يواصل المسؤول الطبي الرئيسي جولته بجدية، وفحص مركز الأمومة في سمائل في ديسمبر 31 حالة جديدة، و175 حالة في يناير، وتم علاج ستة أطفال (خمس حالات طبيعية وحالة واحدة معقدة) الذين كانت حالاتهم قد تسوء بشدة لولا مهارة الممرضة.

 

الأفغاني المدّعي النبوّة

ظهر في نزوى رجل أفغاني ادّعى النبوّة اسمه عبد البصير بن أحمد نور، وأرسل رسالة إلى والي نزوى بهذا الخصوص. تم إرسال العسكر للبحث عنه وتخييره بين التراجع عن هذا الادّعاء أو قتله، لكنه اختفى ولم يتسن العثور عليه على الرغم من أن البحث امتد إلى بهلاء وإزكي.

حوت كبير

لوحظ وجود حوت كبير على بعد ميل واحد من الشاطئ في السيب، ويبدو أن ظهور هذا الحوت كان مبكرًا حيث يتم مشاهدة الحيتان عادة في الصيف قبالة الساحل الجنوبي.

شح الأمطار

لا تزال هناك حاجة ماسة للمطر على الرغم من بعض حالات السقوط في فبراير على جزء كبير من المناطق الداخلية، وقامت قبيلة العبريين بأداء صلاة الاستسقاء، العديد من الحدائق المروية بمساعدة المضخات على الآبار كانت تبلي بلاءً حسنا، ويدعي بعض المالكين لها أنهم استعادوا رأس المال وتكاليف التركيب من عائدات محاصيل موسم واحد.

تقرير شهر فبراير الطبّي

أظهر تقرير شهر فبراير الطبّي أنه تم استلام جميع الأعمال المرجعية المطلوبة للمكتبة المركزية؛ حيث تشمل الطب والجراحة وأمراض العين وأمراض الأطفال والتوليد وأمراض النساء، علم الحشرات، علم الأمراض السريري، علم السموم، الطفيليات والأمراض المعدية. بالإضافة إلى ذلك، يمتلك كل موظف طبي الآن مجهرًا.

عودة طلاب

عاد الطلاب الأربعة الذين يتدربون كمدرسين في غيل باوزير في محمية شرق عدن في إجازة. يبدو أنهم راضون عن دراساتهم وظروفهم.

استقالة

استقال الدكتور جيه. كلارك، المسؤول الطبي الرئيسي، بعد حوالي 18 شهرًا من الخدمة النشطة والقيّمة.

سائقو سيارات الأجرة

أضرب بعض سائقي الأجرة في مطرح احتجاجًا على قيمة الأجور؛ مما أدى لتدخل الشرطة التي قامت بتنظيم سائقي سيارات الأجرة وإقناعهم بالوقوف في طابور، وتوقف الإضراب بعد أن تم سجن أربعة سائقين.

مغادرة

غادر السيد ج. فيليبس مسقط في 22 مايو بعد نقله إلى عمّان، وكان قد عمل كقنصل جلالة الملكة لمدة ثلاث سنوات، وقد خلّفه السيد ج. دنكان إم بي الذي وصل إلى مسقط مع زوجته وابنته في 21 مايو.

 

عواصف

اندلعت عاصفة ثانية أكثر حدّة في 6 مايو بعد سلسلة عواصف كانت قد ضربت مسقط؛ مما أدى إلى فيضانات غزيرة في المدينة، وانهار جزء من الشاطئ بجوار Kaor Jetty ، كما انهار جزء من الجدار المحيط بالبنك البريطاني للشرق الأوسط ، والذي تم بناؤه في الوادي الرئيسي للمدينة تحت وطأة مياه الفيضان، كما دمّرت وتضررت العديد من المنازل بسبب هطول الأمطار الغزيرة، ولم ترد تقارير عن خسائر في الأرواح في منطقة مسقط، وخلال فترة الطقس السيئ ، تم تحويل رحلات طيران الخليج إلى مطار العذيبة.

إلى جانب منطقة مسقط، كانت هناك أيضًا عواصف منتشرة على نطاق واسع في جميع أنحاء البلاد خلال الشهر والتي خلفت آثارًا في أعقابها. في فلج الشام ذُكر أن رجلين قد فقدا أرواحهما، وسقط المطر لأول مرة منذ أربعة أعوام في البريمي، وفي وادي الجزي ورد أن الماء ارتفع إلى ثمانية أقدام. سيكون هناك وفرة من الماء خلال فصل الصيف، ومن المتوقع أن يكون المطر الغزير قد أعاق مرض المتق الذي يصيب شجرة النخيل.

عودة ابن السلطان

عاد الرائد شونسي ، المستشار الشخصي للسلطان إلى السلطنة في 14 يونيو من إنجلترا بعد أن اصطحب ابن السلطان، السيد قابوس في جولة حول العالم.

الطقس في يونيو

كان الطقس خلال شهر يونيو، كما هو متوقع بالطبع في هذا الوقت من العام، حارًا جدًا ورطبًا في معظم الأحيان، ويعيش الجبل الاخضر أيامًا باسمة بعد المطر في مايو، كما تم زراعة بعض المناطق في وسط عمان لأول مرة منذ عشر سنوات وتكلفة الأعلاف قد انخفضت بالفعل.

وانتقل كثير من الناس من مسقط ومطرح إلى الباطنة لقضاء فصل القيض، والالتزام بمواعيد الحصاد. المحصول في حالة ممتازة ويتوقع أن يعطي محصولًا جيدًا على الرغم من الرياح والأمطار الغزيرة في الأشهر الأخيرة. لسوء الحظ، لا تزال الهند غير مستعدة لاستئناف استيراد التمور من مسقط.

يعد محصول التبغ على طول الباطنة هو الأفضل منذ خمسين عامًا، كما تواصل دائرة التنمية إصلاح الأضرار التي لحقت بالطرق نتيجة للأمطار الغزيرة، وتشير المراكز الصحية إلى زيادة في عدد حالات الإصابة بالملاريا، بسبب الأمطار.

كانت الأسماك وفيرة خلال الشهر؛ وقد شوهدت الحيتان وأعداد كبيرة من أسماك القرش، كما تم الإبلاغ عن أضرار جسيمة نتيجة للأمطار الغزيرة ورياح الإعصار من ولاية ظفار.

انفجار في روي

كان هناك بعض القلق في 23 يوليو عندما وقع انفجار قوي في روي. تبين أن السبب كان قذيفة 5.5 لم تنفجر، كان أحد أصحاب المنازل قد وجدها ملقاة على الأرض وأخذها إلى منزلها حيث وضع عليها أواني الطبخ، انفجرت القذيفة ولكن لم يصب أحد.

وفاة شيخ قبَلي

توفي الشيخ ياسر بن حمود المجعلي، شيخ قبيلة الجنبة، في مستشفى مطرح، وتعد قبيلة الجنبة واحدة من المجموعات البدوية الأربع، وكان الشيخ ياسر معروفًا ومحترمًا على نطاق واسع، وقد حافظ على اتصال ودي مع السيد ويلفريد ثيسيجر على مر السنين.

تطوير مطرح

هناك الكثير من المباني التطويرية الجارية في مطرح، حيث أكملت شركة حاج باقر عددًا من المتاجر، مع مجموعة مقاهٍ، وقيمة المباني التأجيرية 200 ريال سعيدي في الشهر. في مسقط يتم بناء طريق خرساني من البوابة الرئيسية بعد المدرسة إلى منطقة السوق.

المرجع

  • الأرشيف الرقمي للخليج العربي، “المذكرات الشهرية لمسقط” عن الفترة بين ديسمبر 1962 ونوفمبر 1963، ملف FO 371/168686، https://www.agda.ae
  • الصور من مدونة page f30K، السبت 16 يناير 2010.

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock