“رئيس مكتب القائد الأعلى”؛ هل هو مُسمى جديد لوزير المكتب السلطاني؟

أثير- سيف المعولي

لفتت برقية التهنئة التي تلقّاها حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المُعظم- حفظه الله ورعاه- من معالي الفريق أول سلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السلطاني بمناسبة عيد الفطر المبارك، وجود مسمّى “رئيس مكتب القائد الأعلى” لمعالي الفريق أول النعماني؛ فهل هو مُسمّى جديد؟

“أثير” من جهتها بحثت عن إجابة السؤال عبر الرجوع إلى المراسيم السلطانية السامية، واتضح بأن هذا المسمّى “رئيس مكتب القائد الأعلى” مُقترن بوزير المكتب السلطاني، حيث ورد كالآتي:

 

1- المرسوم السلطاني رقم 16 / 2018 بإصدار تعديلات على بعض أحكام قانون القضاء العسكري

 المادة (6)

تنشأ بموجب هذا القانون هيئة قضائية مستقلة تسمى القضاء العسكري، تتبع “مكتب القائد الأعلى”، وتتكون من محاكم عسكرية، وادعاء عسكري.

 

2- المرسوم السلطاني رقم 94 / 2000 بإصدار قانون الخدمة ونظام معاشات ومكافآت ما بعد الخدمة لمنتسبي وزارة مكتب القصر

مادة (3)

يصدر وزير مكتب القصر “رئيس مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة” الأنظمة واللوائح والقرارات اللازمة لتنفيذ أحكام القانون والنظام المشار إليهما.

3- المرسوم السلطاني رقم 105 / 96 في شأن مجلس الدفاع

مادة (1)

يشكل مجلس الدفاع برئاسة السلطان وعضوية كل من:
-وزير مكتب القصر “رئيس مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة.”

-المفتش العام للشرطة والجمارك

 -رئيس أركان قوات السلطان المسلحة

– قائد الجيش السلطاني العماني

– قائد سلاح الجو السلطاني العماني

– قائد البحرية السلطانية العمانية

– قائد الحرس السلطاني العماني.

-رئيس جهاز الأمن الداخلي.

4- المرسوم السلطاني رقم 101 / 94 بإنشاء صندوق تقاعد قوة السلطان الخاصة

مادة (3)

يصدر وزير شؤون مكتب القصر “رئيس مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة” النظام الأساسي للصندوق ولوائحه الداخلية.

مادة (4)

على وزير شؤون مكتب القصر “رئيس مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة” وكافة الجهات المعنية الأخرى تنفيذ هذا المرسوم كل في مجال اختصاصه.

5- المرسوم السلطاني رقم 31 / 94 بإجراء تعديل في تشكيل اللجنة العليا للمؤتمرات

مادة (1)

تعدل المادة (4) من المرسوم السلطاني رقم 9 / 87 المشار إليه لتكون على النحو التالي:

تشكل اللجنة العليا للمؤتمرات برئاسة سمو السيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، وعضوية كل من: نائب رئيس الوزراء للشؤون المالية والاقتصادية ، وزير شؤون مكتب القصر، “رئيس مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة”، وزير الداخلية،  وزير الدولة للشؤون الخارجية، وزير الإعلام، وزير التجارة والصناعة، وزير الدولة للشؤون القانونية، مستشار جلالة السلطان لشؤون التخطيط الاقتصادي، الأمين العام لمجلس الوزراء، الأمين العام للجنة، الدكتور اليقظان بن طالب بن علي الهنائي.

6- المرسوم السلطاني رقم 68 / 93 بتعيين رئيس لمكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة

مادة (1)

يعين معالي الفريق أول علي بن ماجد المعمري – وزير شؤون مكتب القصر – رئيسا لمكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

7- خبر صحفي في ديسمبر 2016م.

“أدّى بمكتب القائد الأعلى – حفظه الله ورعاه – اليمين القانونية أمس أمام معالي الفريق أول سلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السلطاني “رئيس مكتب القائد الأعلى” عدد من أعضاء القضاء والادعاء العسكري، وذلك إعمالاً لأحكام قانون القضاء العسكري”.

يُذكر أن معالي الفريق أول سلطان النعماني تم تعيينه وزيرًا للمكتب السلطاني بالمرسوم السلطاني رقم 29 / 2011،  وتمت ترقيته من “فريق” إلى “فريق أول” بالمرسوم السلطاني رقم 41 / 2011 م. كما أن “المكتب السلطاني” تدرج حتى وصل إلى مسمّاه الحالي، وفقًا للآتي:

1- 1976م: صدر قرارٌ سلطانيٌ رقم 1/76 بتعيين مدير لـ “مكتب القصر”، اعتبارًا من 1 مارس 1976م.

2- 10 أكتوبر 1989م: صدر مرسوم سلطاني بتعديل اسم “مكتب القصر”، ليصبح “وزارة شؤون مكتب القصر”.

3- 8 أكتوبر 1996م: صدر مرسوم سلطاني بتعديل  مسمى “وزارة شؤون مكتب القصر” إلى “وزارة مكتب القصر”.

4- 1 نوفمبر 2000م: صدر مرسوم سلطاني بتعديل مسمى “وزارة مكتب القصر” إلى “المكتب السلطاني”.

وهنا نص برقية التهنئة التي تلقّاها حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المُعظم- حفظه الله ورعاه- من معالي الفريق أول سلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السلطاني رئيس مكتب القائد الأعلى بمناسبة عيد الفطر المبارك.

“مولاي حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم .. القائد الأعلى .. حفظكم الله ورعاكم،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

مولاي جلالة السلطان المعظم،،

مع بشائر قدوم عيد الفطر السعيد، يشرفني يا مولاي أن أرفع إلى مقامكم السامي بالأصالة عن نفسي ونيابة عن كافة الأجهزة الأمنية، أحرّ التهاني، وأجمل الأماني، بهذه المناسبة العطرة، متضرّعًا إلى المولى عز وجل أن يحفظ جلالتكم بعين رعايته، ويكلأكم بكريم عنايته، ذخرًا للوطن، وعزًّا للمواطن، وأن ينعم سبحانه على عُمان في عهدكم الزاهر، استمرار الرقي ودوام التقدم، سائرين بعون الله وتوفيقه على النهج القويم الذي اختطه المغفور له بإذن الله جلالة السلطان قابوس بن سعيد طيب الله ثراه، شاكرين الخالق القدير على ما أضحت به عُمان من خير ووئام وأمن وأمان وسعادة وسلام.

مولاي جلالة القائد الأعلى حفظكم الله ورعاكم،،

إن أبناءكم منتسبي مكتب جلالتكم الشامخ وجهازكم الأمين وحرسكم الحصين وقوة جلالتكم العتيدة، يرونها فرصة سانحة ليعاهدوا الله عز وجل أن يبقوا بارين بقسمهم، مستمسكين بالعهد الذي قطعوه على أنفسهم، أن يبقوا جنودًا أوفياء لعُمان لتبقى واحة للأمان، مستشعرين نعم الله تعالى بالتوفيق والتمكين لصون مكتسبات النهضة المباركة، التي تزدهر وتترسخ بدعائم متينة، ومنظومة أمنية مكينة، وهي في ذلك متكاملة المهام، متوحّدة في الهدف، يعملون جميعهم جنبًا إلى جنب مع أقرانهم في أسلحة قوات السلطان المسلحة، وكافة تشكيلات الأمن والدفاع.

مولاي جلالة السلطان المعظم حفظكم الله،،

ستبقى عُمان بفضل الله وقيادة جلالتكم الحكيمة، مجدًا يتجدّد، مستندة على جذور حضارة إنسانية راسخة عميقة، ونبراسًا للسلام تجسده وتدعو إليه، بما يعزز المبادئ الثابتة لدعم التآخي والوئام بين دول العالم أجمع، ويعود بالخير للإنسانية في مشارق الأرض ومغاربها.

حفظكم الله يا مولاي، وأيّدكم بنصره وتوفيقه، وأبقاكم قائدًا نستنير بفكركم ونستمد من همتكم، متضرعا لله العلي القدير أن يمتّع جلالتكم بموفور الصحة والسعادة، وأن يجعل أيامكم أفراحًا ومسرّات، ويديم عُمان آمنة مستقرّة مطمئنّة، سائلا الله الرحمن الرحيم أن يتغمد المغفور له جلالة السلطان قابوس بن سعيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، إنه سميع مجيب الدعاء”.

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock