أخبار محلية

مواطنون يتفاعلون مع تعيينات “جهاز الاستثمار العماني”

مواطنون يتفاعلون مع تعيينات “جهاز الاستثمار العماني”
مواطنون يتفاعلون مع تعيينات “جهاز الاستثمار العماني” مواطنون يتفاعلون مع تعيينات “جهاز الاستثمار العماني”

رصد – أثير

منذ إعلان جهاز الاستثمار العماني قائمة تشكيلة ممثلي جهاز الاستثمار في مجال إدارة الشركات المملوكة للدولة من رؤساء مجالس الإدارات وأعضائها ،  تفاعل المغردون عبر موقع التواصل الاجتماعي حول هذا الإعلان.

القائمة شهدت وللمرة الأولى خلوها من أصحاب المعالي والسعادة الوزراء والوكلاء، كما خلت من أي مسؤول حكومي ما زال على رأس عمله، وقد يكون هو السبب الرئيس في تفاعل المواطنون حول هذا الإعلان.

ومنذ الساعات الأولى من هذا الإعلان المنشور في مختلف وسائل الإعلام ارتفع وسم “#جهازالاستثمارالعماني” ليكون الوسم الأول الرائج في السلطنة هذا اليوم، والذي ما زال فاعلًا حتى هذا الوقت بسبب التغريدات التي تجاوز 5 الاف تغريدة، وقد تشهد تفاعلًا أكبر حتى الساعات القادمة.

“أثير” ترصد للقارئ الكريم ردود الفعل حول هذا الإعلان، والآراء المتباينة حول القائمة التي أرفقها جهاز الاستثمار العماني، والتغييرات التي لمسها المواطن العماني من هذا الإعلان.

شركات حكومية بدون مناصب

شركات حكومية بدون مناصب

يقول الدكتور زكريا المحرمي معلقًا حول خلو القائمة من أصحاب المناصب : “لأول مرة في تاريخ الشركات الحكومية تتخفف مجالس إداراتها من إرهاق الألقاب والمناصب وتتصالح مع أصحاب الخبرة والكفاءة، فالشكر كله للسلطان هيثم حفظه الله وسدد على طريق الخير خطاه والشكر لرئيس ⁧‫جهاز الاستثمار العماني‬⁩ على هذه الخطوة التي طال انتظارها”.

كما قال الدكتور محمد الوردي في تغريدة له حول هذا الموضوع: “إن رفد مجالس إدارات الشركات الحكومية بكفاءات شابة ومتمكنة ليعتبر أهم تغيير اقتصادي في العهد الهيثمي، فبعدما تغيرت القوانين الاقتصادية مؤخرا، هاهي تتغير الوجوه ولم يبقى سوى انتظار تغير النتائج، أملين في تغير سٌبل المساءلة والمحاسبة لضمان جودة النتائج”.

خبر سعيد

خبر سعيد

المحامي خليفة الهنائي نشر تغريدة حول هذا الإعلان الخبري الذي نشر  جهاز الاستثمار قال فيها: “كل يوم خبرٌ سعيد، وتقدّمٌ مجيد، ونظرةٌ تختزل كل الشخوص، وتجعل عمان الهدفَ الأسمى، والغاية العُظمى، وقد جاءت اختيارات أعضاء مجالس إدارات الشركات الحكومية لشرائح تراعي التخصص والكفاءة؛ من اقتصاديين وقانونيين ومهندسين وغيرهم، وفقهم الله لحمل هذه الأمانة”.

كما نشر المغرد يوسف زعنبوت المهري تغريدة قال فيها: “الشعب العماني بأكمله سعيد بمثل هذه القرارات وضخ الدماء الشابة للدفع بعجلة التقدم إلى الأمام،  هنيئآ لنا بالسلطان ⁧‫ هيثم بن طارق‬⁩ وجهاز الاستثمار العماني‬⁩، ونبارك لجميع رؤساء مجالس الإدارات والأعضاء الذين تم اختيارهم وقلوبنا تدعي لكم بالتوفيق”.

خطوة أولى للمستقبل

خطوة أولى للمستقبل

وصف المغرد نادر المرهون هذا الإعلان بأنه خطوة في بداية المستقبل وذكر في تغريدة له: “نُبارك لكل أعضاء مجالس الإدارة الجدد الـ15 شركة المملوكة للدولة، ونسأل الله لهم التوفيق في هذا التكليف، وعسى أن تكون هذه الخطوة هي بداية لمستقبل أفضل ورسالة قوية من ⁧‫جهاز الاستثمار العُماني‬⁩ على مضي السلطنة في تحقيق أهدافها بخطى ثابته رسمها سيدي السلطان هيثم حفظه الله ورعاه.

وفي تغريدة أخرى لحشر المنذري في السياق قال: “اعادة هيكلة مجالس إدارات شركات جهاز الاستثمار العماني‬⁩ تبشر بفلسفة اقتصادية جديدة في السلطنة، يتفرغ فيها الموظفون الحكوميون للعب دورهم الأصيل في التشريع والتنظيم. قرار جريء أن تقرر الحكومة بنفسها إبعاد مسؤوليها عن مجالس إدارات الشركات، تحقيقا للحوكمة، ومزيدًا من الكفاءة”.

كفاءات شابة

كفاءات شابة

المغرد عبدالله العدوي وصف المعينين بأنهم “كفاءات شابة” حيث قال في تغريدة له: “في إطار المراجعة الشاملة  للشركات المملوكة للدولة، يعلن جهاز الاستثمار العماني‬⁩ عن إعادة تشكيل مجالس إدارة 15 شركة يشرف عليها الجهاز، أغلبها كفاءات شابة تستحق الثقة، إعادة الهيكلة حسب الكفاءة يضمن لعمان مستقبل مشرق ونهضة حافلة بالإنجازات.

وعلق أيضًا الدكتور حيدر اللواتي في نفس السياق قائلًا:  ” مجالس ادارات الجديدة لشركات جهاز الاستثمار العُماني‬⁩ نقلة نوعية لتطوير أدائها وكفائتها وتمكينها في تنشيط الاقتصاد، وخروج المسؤولين الحكوميين الكبار منها خطوة طال انتظارها، نستطيع الآن ان نقيم عطائها دون إزعاج أصحاب الألقاب والمناصب العالية، وعدها ⁧‫ السلطان هيثم بن طارق‬⁩ وأوفى بوعده”.

آلاف التغريدات نشرها المواطنون، تختلف فيها وجهات النظر والآراء، ولكنها تتفق بلا أدنى شك بأن التغيير يمضي نحو مستقبل أسعد.

Your Page Title