أخبار

رغم كورونا: “إنماء” يُقدم دعمًا بأكثر من 6 ملايين للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

رغم كورونا: “إنماء” يُقدم دعمًا بأكثر من 6 ملايين للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
رغم كورونا: “إنماء” يُقدم دعمًا بأكثر من 6 ملايين للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة رغم كورونا: “إنماء” يُقدم دعمًا بأكثر من 6 ملايين للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

أثير – نبيل المزروعي

أكد يحيى بن صالح السيابي مدير قسم التسويق في صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ”إنماء” أن الصندوق قدم أكثر من 6 ملايين ريال عماني لدعم وتمويل المشاريع خلال الربع الثاني من العام الجاري، موضحًا أن سياسة الصندوق لم تتأثر بالظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم والسلطنة على وجه الخصوص من تأثيرات فيروس كورونا كوفيد19.

وقال السيابي في تصريح لـ “أثير” إن الصندوق تمكن من تقديم دعم وتمويل لعدد 29 مؤسسة صغيرة ومتوسطة خلال الربع الثاني من العام الحالي (أبريل/مايو/يونيو)، بمعدل 12% زيادة في نسبة التمويل مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وذلك لمختلف القطاعات في السلطنة.

وأضاف أن قطاع الخدمات في السلطنة هو الأوفر حظًا من حيث الدعم والتمويل، حيث حُظي بنسبة 23% من إجمالي التمويل، ثم قطاع اللوجستيات بنسبة 21% وبعده قطاع البنية التحتية بنسبة 18% ثم التجارة والصناعة بـ 10% والقطاع السياحي بنسبة 9%، وكان أقل القطاعات تمويلًا هو النفط والغاز بنسبة 8% .

وعن مساهمة فروع الصندوق، كشف علي الفارسي مدير صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بفرع صحار لـ “أثير” أن إجمالي قيمة الطلبات التمويلية المُقدمة إليهم في الفرع بلغ (3) ملايين ريال عماني خلال فترة الربع الثاني من العام الجاري، مؤكدًا بأنه تم الموافقة على معظم المشاريع، مع رفض بعض منها لارتفاع نسبة المخاطر فيها والقلق من تعثرها مُستقبلًا.

وأوضح الفارسي أن هناك ارتفاعا كبيرا في نسبة الطلبات المُقدمة للتمويل خلال الفترة نفسها، وذلك بسبب الظروف الراهنة لجائحة كورونا وأثرها الاقتصادي الكبير على معظم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مُشيرًا إلى أن قسم التسويق بالصندوق يقوم بجهد جبار وملموس من حيث تقديم الاستشارات للعملاء أصحاب المؤسسات وتوعيتهم بأهمية دراسة وتحليل السوق ونوعية المشاريع والقطاعات التي سيتم الاستثمار فيه.

رغم كورونا: “إنماء” يُقدم دعمًا بأكثر من 6 ملايين للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
رغم كورونا: “إنماء” يُقدم دعمًا بأكثر من 6 ملايين للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة رغم كورونا: “إنماء” يُقدم دعمًا بأكثر من 6 ملايين للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (302090918161101)

 

من جانبه قال خالد باعباد مدير فرع صلالة لـ “أثير” بأن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تقدمت بطلبات التمويل في الفرع خلال الربع الثاني من العام الحالي بلغت 16 مؤسسة من مختلف القطاعات .

وأشار باعباد إلى أن إجمالي المبلغ الذي تم رصده من خلال طلبات التمويل بلغ مليونا وستمائة وأربعة وخمسين ألف ريال عماني، مُوضحًا أن الصندوق اعتمد آلية دقيقة جدًا في إجراءات الموافقة على طلبات التمويل، التي خضعت لتحليل مكثف من قسم إدارة المخاطر قبل أن يتم رفعها للإدارة العليا.

الجدير بالذكر أن صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يهدف إلى الإسهام في التنويع الاقتصادي من خلال تمويل المشاريع ذات القيمة المضافة، ومساندة رواد الأعمال في تنفيذ مشاريعهم بالكفاءة المطلوبة، بالإضافة إلى تفعيل ثقافة ريادة الأعمال والسعي إلى نشرها لدى الشباب بالتعاون مع المؤسسات لتوفير بيئة مواتية تعمل على تشجيع النمو والتنمية الاقتصادية، وإنشاء مؤسسات تلعب دورًا إيجابيا في السلطنة.

Your Page Title