تجاوزت في إحداها المليار ريال: أعلى 10 جهات مدنية في “الرواتب والأجور”

أثير – المختار الهنائي

 

يحتل بند “الرواتب” نسبة كبيرة من الموازنة العامة للدولة في كل سنة مالية، ووفق المعلومات فإن هذا البند يتجاوز الـ 6 مليارات ريال عُماني سنويًا للقطاعين المدني والعسكري.

 

وتتناول “أثير” في هذا الموضوع معدل الرواتب والأجور للقطاع المدني “الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة”، والتي جاءت في مقدمتها وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة وشؤون البلاط السلطاني، وقبل الحديث عن هذه الأرقام نستعرض للقارئ الكريم مجموعة من البيانات المالية للموازنة العامة للسنة المالية الحالية 2020.

 

انتهى إعداد الموازنة العامة 2020م على أن يكون إجمالي الإنفاق فيها 13.2 مليار ريال عماني، لكن من المتوقع أن ينخفض هذا الرقم بسبب توجيهات ترشيد الإنفاق الحكومي أظهرتها منشورات مالية أصدرتها وزارة المالية دعت فيها إلى تخفيض الموازنات المعتمدة للجهات المدنية والعسكرية والأمنية وكذلك الشركات الحكومية، وتوجيهات أخرى بمراجعة المصروفات التشغيلية وكافة بنود المصروفات بما في ذلك رواتب وامتيازات الموظفين ووقف الإنفاق المتعلق بالدراسات الاستشارية أو الهندسية أو الميدانية.

 

وخلال الموازنة المالية للعام الماضي 2019م جاءت المصروفات للقطاع المدني بمبلغ وقدره 4.49 مليارات ريال عماني بالإضافة إلى بند آخر للمصروفات الإنمائية للوزارات والهيئات 1.2 مليار ريال، كما جاءت مصروفات الدفاع والأمن بميزانية وقدرها 3.45 مليارات ريال عماني.

 

وعند الحديث عن معدل الرواتب والأجور للقطاع المدني خلال عام 2019، فقد رصدت “أثير” من الكتاب السنوي الصادر عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات مؤخرًا تفاصيل بند الرواتب، وقد احتلت وزارة التربية والتعليم النسبة الأعلى، حيث بلغت قيمة الرواتب والأجور 1.143 مليار ريال عماني.

 

وجاءت وزارة الصحة في المرتبة الثانية في معدل الرواتب بمبلغ وقدره 579 مليون ريال عماني، ثم شؤون البلاط السلطاني في المرتبة الثالثة بمبلغ 227.7 مليون ريال، تلته جامعة السلطان قابوس بمبلغ 150 مليون ريال، ثم وزارة القوى العاملة بمبلغ 114 مليون ريال عماني، ثم ديوان البلاط السلطاني بمبلغ 97.7 مليون ريال عماني.

 

ليصبح إجمالي الرواتب للقطاع المدني في عام 2019م 3.357 مليار ريال عماني، مرتفعًا عن العام 2018 بـ 143 مليونًا، حيث بلغت فيه قيمة الرواتب للقطاع المدني 3.214 مليار ريال عماني.

 

وفيما يلي ملخص لأكثر 10 وحدات حكومية في معدل الرواتب والأجور للعام 2019م:

‫3 تعليقات

  1. في كل كلمة كتبت هنا دليل بأن العسكري المرابط على ثغور الوطن والمجاهد الوحيد في الدولة في ذل ونقص في الأجر المستحق الشهري هل الذي على مكيف وغرف احسن منه وهوا حامي الأرض و العرض والكرامة

    1. العسكري اللي تتكلم عنه عنده شهادة ثانويه عامه و ناجح ب دفار .. ما درس خمس سنوات في الجامعة أو الكلية .. و بعض منهم عندهم شهادة صف السادس.. الضباط اللي درسوا رواتبهم احسن عن اللي عندهم بكالوريوس و دارس خمس سنوات.. لا تجلس تتفلسف.

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock