منذ الخطاب السامي: أبرز الخطوات لحوكمة الشركات المملوكة للدولة

رصد-أثير

منذ الخطاب السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه- في الثالث والعشرين من فبراير، والخطوات نحو حوكمة “الشركات الحكومية” تتواصل باستمرار.

 

حيث جاء النص السامي كالتالي” وسنعمل على مراجعة أعمال الشركات الحكومية مراجعة شاملة بهدف تطوير أدائها ورفع كفاءتها وتمكينها من الإسهام الفاعل في المنظومة الاقتصادية”

 

“أثير” في هذا التقرير ترصد أبرز الخطوات لتنفيذ ما جاء في الخطاب السامي لجلالته – حفظه الله- حتى الآن:

4 يونيو 2020م: مرسوم سلطاني رقم (2020/61) بإنشاء جهاز الاستثمار العماني

8 يونيو 2020م: مرسوم سلطاني رقم (2020/62) بتعيين رئيس لجهاز الاستثمار العماني

6 يوليو 2020م: أوامر سامية باعتماد تشكيل مجلس إدارة جهاز الاستثمار العماني برئاسة معالي سلطان بن سالم الحبسي وعضوية سعادة عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال، وسعادة عبدالله بن سالم الحارثي وكيل وزارة المالية، والدكتور ناصر بن راشد المعولي وكيل وزارة الاقتصاد، وعضو دولي.

7 يوليو 2020م: أول اجتماع لمجلس إدارة جهاز الاستثمار العماني ناقش:

  • تنظيم الجهاز وإعادة هيكلة الشركات التابعة له.
  • إجراء تعديلات على مجالس إدارات الشركات التابعة للجهاز
  • اعتمد مجموعة من القرارات تخص إجراءات حوكمة الجهاز.

19 يوليو 2020م: أعلن جهاز الاستثمار العماني عن إعادة تشكيل مجالس إدارة 15 شركة يشرف عليها الجهاز. وتعيين 79 من أصحاب الخبرة والاختصاص في مجالات مختلفة في القطاعين الحكومي والخاص.

19 يوليو 2020م: نشر جهاز الاستثمار العماني قائمة بتشكيلة ممثلي جهاز الاستثمار العماني في مجال إدارة الشركات المملوكة للدولة ليس من بينهم وزير أو وكيل.

20 يوليو 2020م: التقى رئيس مجلس إدارة جهاز الاستثمار العماني ورئيس جهاز الاستثمار العُماني برؤساء مجالس إدارات الشركات المملوكة للدولة التي تم إعادة هيكلة مجالس إداراتها.

28 يوليو 2020م: أعلن جهاز الاستثمار العماني عن إعادة هيكلة شركات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وبعض مجالس إداراتها.

18 أغسطس 2020م: أصدر رئيس جهاز الاستثمار العماني تعميمًا لكافة رؤساء مجالس إدارات الشركات التابعة له والرؤساء التنفيذيين حول قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 2020/5. القاضي بـ:

  1.  إحالة العاملين في الشركات الحكومية ممن تجاوزوا سن (60) سنة للتقاعد، وعدم المطالبة بالتمديد لهم إلا في أضيق الحدود وبموافقة الجهاز.
  2. عدم تعيين الموظف المتقاعد من القطاع الحكومي، إلا في أضيق الحدود وبموافقة الجهاز.
  3. التنسيق مع صناديق التقاعد ذات العلاقة بشأن إيقاف صرف المعاش التقاعدي للموظف عند التحاقه بالشركة الحكومية، بحيث يعاد صرفه مرة أخرى بعد انتهاء خدمته بتلك الشركة.
  4. التنسيق مع صناديق التقاعد ذات العلاقة لعدم الجمع بين المعاش التقاعدي للموظف الحكومي ومكافأة نهاية الخدمة من صندوق التأمينات الاجتماعية.

27 سبتمبر 2020م: جهاز الاستثمار العماني يطلق برنامجا خاصا تحت مسمى “روابط” لربط سياسات وأنظمة الشركات التابعة له مع السياسات العليا للجهاز من أجل توحيدها ومواءمتها مع رؤية عُمان 2040 والمتمثلة في تنمية مصادر التنويع الاقتصادي وتعزيز حجم الإيرادات غير النفطية في الناتج المحلي واستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة للسلطنة.

أبرز ملحوظتين:

بتتبع النقاط آنفة الذكر يتضح التالي:

  •  تغيير الاسم من “الشركات الحكومية” إلى “الشركات المملوكة للدولة”.
  • أصبح جهاز الاستثمار العماني هو من يُخاطب الشركات التابعة للدولة، عوضًا عن المنشورات المالية التي كانت تُوجّه لها من وزارة المالية، وهذا يأتي في ضوء ما نص عليه المرسوم السلطاني رقم 61 / 2020 القاضي بإنشاء جهاز الاستثمار العماني.

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى