بأكثر من 21 مليونًا: الانتهاء قريبا من مشروع في بدية

العمانية-أثير

تعمل الهيئة العامة للمياه “ديم” حاليا على تنفيذ مشروع إنشاء شبكات توزيع المياه في ولاية بدية، والذي يسير بخطى متسارعة، وقد بلغت نسبة الإنجاز في المشروع %94، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في بداية الربع الثالث من 2021 بمدة تنفيذ تبلغ 30 شهرا.

وبلغت تكلفة المشروع أكثر من 21 مليون ريال عُماني، لتشمل المخططات السكنية القائمة والمخططة لمواكبة التوسع العمراني الكبير الذي تشهده الولاية، حيث سيبلغ عدد التوصيلات المتوقعة في المشروع 6000 توصيلة ويستفيد من المشروع أكثر من 17 ألف نسمة.

وقال المهندس بدر الربعاني مدير المشروع إن المشروع يشتمل على إنشاء شبكات توزيع للمياه بطول 460 كيلومترا، وإنشاء خزانات ومحطات لتقوية الضخ، ويغذي المشروع كافة أحياء ولاية بدية التي تشمل “الشارق” و”المنترب”، و”طوي ناصر محمد”، و”الواصل”، و”الظاهر”، إلى جانب ثلاث مناطق جديدة ضمن المشروع تابعة لولاية وادي بني خالد وهي “التمر” و”حيال” و” أم الخضيب”.

وبيّن أن المشروع يشتمل على إنشاء شبكات أنابيب المياه بمختلف الأقطار، وإنشاء مبنى إداري في ولاية إبراء لخدمة كافة ولايات شمال الشرقية، ويشمل المبنى صالة لخدمات المشتركين ومختبر لجودة المياه ومركز للمراقبة والتحكم بالمياه ( سكادا) إضافة إلى مكاتب إدارية للموظفين والفنيين.

وأضاف أن من أعمال المشروع في منطقة الشارق إنشاء خزان أرضي رئيسي بسعة 23 ألف متر مكعب، وإنشاء شبكة مياه بطول 86 كيلومترا وإنشاء شبكة ألياف بصرية موازية لشبكة المياه للشركة العمانية للنطاق العريض، وفي منطقة المنترب يشمل المشروع خزان علوي رئيسي سعة 600 متر مكعب وشبكة مياه بطول 158 كيلومترا. وفي منطقة الظاهر تشمل الأعمال إنشاء خزان علوي رئيسي بسعة 2500 متر مكعب، وشبكة مياه بطول 46 كيلومترا، وإنشاء خزان علوي في طوي ناصر بسعة 750 مترا مكعبا، وشبكة من الأنابيب بطول 70 كيلو مترا.

وتعمل “ديم” وفق الخطة الرئيسة لقطاع المياه 2040، وتهدف إلى تغطية 98% من السلطنة بشبكات المياه ذات الجودة والكفاءة العالية التي يتم تنفيذها لتغطي الطلب على المياه في مختلف المحافظات، حيث يتم إنتاج المياه من محطات التحلية لضمان توفر المياه بشكل مستدام لكافة محافظات السلطنة، ويتم ربط محطات التحلية بخطوط النقل الاستراتيجية إضافة إلى ربط الشبكات في مختلف الولايات بخطوط النقل.

تعليق واحد

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: