غدًا سيبدأ تطبيقها: مراحل لضريبة القيمة المضافة منذ 2016م

أثير – المختار الهنائي

يبدأ يوم غد الجمعة 16 أبريل تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة بموجب المرسوم السلطاني رقم (121/ 2020) الذي حدّد موعد تطبيق هذه الضريبة بعد 180 يومًا من تاريخ نشر المرسوم في الجريدة الرسمية، وبذلك تنضم السلطنة إلى الدول التي تطبق ضريبة القيمة المضافة والبالغ عددها 160 دولة حول العالم.

وتعد ضريبة القيمة المضافة ضريبة غير مباشرة يتحمل قيمتها المستهلك النهائي في حين يقوم المورّد الخاضع للضريبة باحتساب وتحصيل الضريبة وتسديدها إلى جهاز الضرائب، بمعدل أساسي قدره 5%.

التسلسل في إصدار الضريبة

في نوفمبر من عام 2016 وقعت السلطنة الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، وهي الأسس التي يقوم عليها القانون المحلي لكل دولة مع السماح لكل دولة باختيار معالجات ضريبية مختلفة في بعض الحالات المحددة في الاتفاقية.

وفي عام 2017 أعلنت وزارة المالية عن تأجيل ضريبة القيمة المضافة حتى عام 2019، بعد أن كان من المقرر تطبيقها في عام 2018 حسب الاتفاقية الموحدة .

وفي يوليو 2019 أكدت وزارة المالية أنها ماضية في تطبيق ‎ضريبة القيمة المضافة، نافيةً بذلك الأخبار التي تتحدث عن تأجيلها.

وفي العام ذاته انضمت السلطنة إلى دول مجلس التعاون الخليجي في فرض الضريبة الانتقائية على خمسة منتجات بنسبة 100٪ وهي التبغ ولحم الخنزير والكحول و مشروبات الطاقة بالإضافة إلى ضريبة بنسبة 50٪ على المشروبات الغازية، ولم تطبق السلطنة ضريبة القيمة المضافة في ذلك العام.

وفي نهاية عام 2019 نشرت “أثير” عن معلومات تؤكد بأن الموازنة العامة للسنة المالية 2020 لم تشمل ضريبة القيمة المضافة ، وبذلك تأكد عدم تطبيقها في ذلك العام.

وفي أكتوبر من العام 2020 صدر قانون ضريبة القيمة المضافة بموجب المرسوم السلطاني رقم (121/ 2020) الذي حدّد موعد تطبيق هذه الضريبة بعد 180 يومًا من تاريخ نشر المرسوم في الجريدة الرسمية .

وفي مارس هذا العام 2021 أصدر سعادة سعود بن ناصر بن راشد الشكيلي رئيس جهاز الضرائب قرارًا رقم 53/2021 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة القيمة المُضافة، وتضمنت اللائحة كافة الإجراءات المُتعلقة بالأحكام العامة الواردة في قانون ضريبة القيمة المُضافة، وإجراءات التسجيل وسداد وتحصيل الضريبة وتفاصيل الفاتورة الضريببة وإجراءات الاعتراضات والتظلمات، وتتكون اللائحة من 13 فصلًا بمجموع 211 مادة.

الضريبة مورد للمالية العامة للدولة

من المؤمل أن توفر ضريبة القيمة المضافة موردًا إضافيًا للمالية العامة للدولة يضمن استمرار جودة الخدمات العامة، كما أنها ستدعم تحقيق أهداف السلطنة في تقليل الاعتماد على النفط والمنتجات الهيدروكربونية الأخرى كمصادر رئيسية لإيراداتها.

ويعول على أن يكون لتطبيق ضريبة القيمة المضافة أثر إيجابي على التنمية الاقتصادية والاجتماعية وعلى القدرة التنافسية الدولية للسلطنة، حيث ستسهم الموارد المالية المتحصلة منها في بناء اقتصاد مستدام للأجيال القادمة، كما أنها ستسهم في تحسين الخدمات العامة ومواصلة تطوير البنية الأساسية في المستقبل.

وسيسهم تطبيق هذه الضريبة في توليد دخل ضريبي أكثر استقرارًا ويمكن التنبؤ به في الظروف الاقتصادية الجيدة والصعبة وتكمن فاعليتها في انخفاض تكاليف إدارتها وتحصيلها.

تأثير الضريبة على المعيشة

توقع جهاز الضرائب حسب منشوراته بأن يكون تأثير ضريبة القيمة المضافة على كلفة المعيشة محدودًا، خاصة أن النسبة التي سيتم تطبيقها في السلطنة تعدّ منخفضة إذا ما قورنت مع تلك المطبقة في بلدان أخرى حول العالم مما يعني أن تأثير هذه الضريبة على أسعار السلع والخدمات سيكون غير ملحوظ.

السلع المعفاة

حددت اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة القيمة المُضافة السلع والخدمات المعفاة من الضريبة الخدمات المالية، وهي خدمات الرعاية الصحية والسلع والخدمات المرتبطة بها، وخدمات التعليم والسلع والخدمات المرتبطة بها، والأراضي غير المطورة (الأراضي الفضاء)، وإعادة بيع العقارات السكنية، والنقل المحلي للركاب، وتأجير العقارات للأغراض السكنية، والأمتعة الشخصية والهدايا التي ترد بصحبة المسافرين القادمين إلى السلطنة، ومستلزمات الأشخاص ذوي الإعاقة.

كما أصدر رئيس جهاز الضرائب قرارا بتحديد السلع الغذائية الخاضعة لضريبة القيمة المضافة بمعدل صفر، وذلك بعد توسيع قائمة السلع الغذائية الأساسية التي تخضع لضريبة القيمة المُضافة بمعدل (0%) صفر بالمائة من (93) سلعة إلى (488) سلعة غذائية بعد مباركة سامية.

الملحق:

ملحق-السلع-الغذائية-الخاضعة-لضريبة-القيمة-المضافة-بمعدل-الصفر-في-المائة

طريقة احتساب الضريبة

تحسب سعر القيمة المضافة إذا كان سعر منتج ترغب بشرائه 10 ريالات دون الضريبة، فإن ضريبة القيمة المضافة التي سيتم فرضها تساوي 500 بيسة ( 10 ضرب 5%=0.500 ريال ، أي إن سعر المنتج النهائي سيصبح 10.500 ريال مع الضريبة.

وهنا جدول توضيحي نشره جهاز الضرائب:

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى