دكتورة توضح حول إصابات الفطر الأسود في السلطنة وعلاجه

رصد – أثير

أعلنت وزارة الصحة اليوم عن تسجيل 3 حالات مؤكدة للفطر الأسود لمرضى كوفيد-19 في السلطنة وأنهم يتلقون العلاج حاليا.

وحول هذا الموضوع، قالت الدكتورة  أمل بنت سيف المعنية -استشارية أمراض معدية ومكافحة عدوى في وزارة الصحة– في لقاء معها عبر مركز الأخبار بتلفزيون سلطنة عمان بأن مرض الفطر الأسود هو التهاب شاهدناه سابقا على الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة سواء كان نقص مناعي خُلقي أو مكتسب بسبب بعض الأمراض المزمنة مثل مرضى السكر، مؤكدة بأنه ليس جديدًا ولا مستجدًا وهناك هلع كبير لربطه بفيروس كورونا.

وأوضحت أن الفطر الأسود مرض يسببه فطر عبارة عن ميكروب انتهازي يعيش معنا في البيئة والتربة والأشجار وفي بعض الخضار والفواكه وخاصة المتعفنة وهو كائن مجهري لا يمكن رؤيته بالعين المجردة لذلك من الضروري تجنب ملامسته، وربما جميعنا يلامس هذا الفطر بشكل يومي ولا يصاب بعدوى أو مرض خطير ولكنه يصيب الأشخاص الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة فيسبب لهم التهابًا خطيرًا.

وأشارت الدكتور أمل إلى أن أهم أعراضه ظهوره على الأماكن الأكثر إصابة مثل الجيوب الأنفية، العين وقد تمتد للدماغ والجلد بعد حدوث جرح أو حرق.

وحول مزامنة ربط الإصابة بالفطر الأسود مع كوفيد 19 وضحت الدكتورة منى بأنه طبيعي هذا الربط وليس مستغربا لأن معظم الإصابات التي تستدعي الرعاية في المستشفيات بسبب كورونا معظمهم من مرضى السكري الأكثر عرضة للإصابة بهذا الفطر بسبب ضعف المناعة ثم السبب الآخر وخاصة بعد انتشاره في القارة الهندية يعزى إلى بعض العلاجات المستخدمة في علاج كوفيد وتزيد من تثبيط المناعة مثل “السترويدز”.

وأضافت والسبب الأخر أن مرض كوفيد يضعف الجاهز المناعي للشخص المصاب فيجعله عرضة لمرض انتهازي مثل الفطر الأسود، وللتفريق بين هذه الأسباب الثلاثة فهذا يستدعي دراسات أوسع لمعرفة أن كانت هناك زيادة حول الإصابة بالفطر وأسبابها.

وأكدت الدكتورة بأن الإصابات الثلاث التي تم تسجيلها في السلطنة هي لمرضى مصابين بمرض السكري وأعمارهم تتراوح بين 40-60 عامًا وتم تشخيصهم بالطوارئ وتأكد إصابتهم بالفطر من المنزل.

العلاج

أفادت الدكتورة أمل المعنية بأنه يمكن معالجة الفطر الأسود عن طريق الجراحة باستئصال الأنسجة بالإضافة إلى دواء مضاد للفطريات

ولتفادي الإصابة بهذا المرض، قالت بأن هذا الأمر صعب نظريًا ولكن المطلوب هو تفادي البيئة الحاملة لهذا الفطر وتفادي ملامسة الأسطح الحاملة للأتربة، كما ننصح الشخص الذي يتعامل مع الزراعة بارتداء الكمامة والقفازات مع ملابس طويلة واللجوء للفحص المبكر في حالة ظهور الأعراض.

 

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى